رئيس التحرير: عادل صبري 03:36 صباحاً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

وثيقة إسرائيلية تدعو إلى نشر قوات أوروبية في غزة

وثيقة إسرائيلية تدعو إلى نشر قوات أوروبية في غزة

فلسطين تقاوم

المجلس الوزاري الإسرائيلي"الكابينيت"

وثيقة إسرائيلية تدعو إلى نشر قوات أوروبية في غزة

وكالات 07 سبتمبر 2014 12:24

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم، أن الخارجية الإسرائيلية قدمت للمجلس الوزاري المصغر "الكابينيت"، قبل أسبوعين، وثيقة تتضمن مقترحاً بنشر قوات دولية في غزة، بهدف مراقبة إعادة إعمار القطاع، ومنع تسليح حركة حماس وباقي التنظيمات.

أضافت الصحيفة أن مدير عام الوزارة نسيم بن شطريت سلّم الوثيقة، في 21 أغسطس الماضي، إلى المجلس الوزاري المصغر المعروف باسم "الكابينيت"، وهي تحمل عنوان "مبادئ ومعايير لنشر قوة دولية في قطاع غزة". 

وذكرت الصحيفة أن كبار مستشاري رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو بحثوا الوثيقة مع مسؤولين في وزارة الخارجية، بينما لم يجر "الكابينيت" مداولات حولها، على الرغم من اطلاع الوزراء عليها، وذلك وفقاً لوكالة (معاً) الإخبارية الفلسطينية، اليوم.
 


وأشار موقع الصحيفة بأنه تمّ إعداد الوثيقة بهدف خدمة مصالح إسرائيل، استناداً إلى تجربة المفتشين الدوليين على معبر رفح بين عامي 2005  و2006، وفي الوقت نفسه على خلفية توجهات دول أوروبية، منها ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، على أن تكون القوة الدولية فعالة، "تستطيع القيام بنشاطات أمنية، كتجريد غزة من السلاح، ومنع تعاظم قوة حماس والتنظيمات العسكرية الأخرى".



ووضعت الوثيقة أسساً محددة لهذه القوة الدولية: "تركيبة القوة، وصلاحياتها، وحجم انتشارها، والتفويض الممنوح لها. كما وضعت أربعة خيارات محتملة لتشكيلها: إما أن تكون "قوة تابعة للإتحاد الأوروبي"، أو "قوة غربية بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا ونيوزيلاندا"، أو "قوة تابعة للأمم المتحدة"، أو "قوة تابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو)". وأوصت الوثيقة بالخيار الأول، لـ"سهولة تنفيذه، ووجود دول لديها استعداد وموافقة مبدئية".

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان