رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حرب الاستيطان تشتعل في الضفة

حرب الاستيطان تشتعل في الضفة

وكالات 30 أغسطس 2014 12:43

أفاد التقرير الأسبوعي الصادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، أن حكومة الاحتلال واصلت البناء الاستيطاني في الضفة الغربية، والذي لم يتوقف لحظة، بل ويشهد نموا غير طبيعي، وسط تكتم رسمي، خاصة ما تم بناؤه خلال فترة العدوان على غزة، حيث شرع الاحتلال ببناء مئات الوحدات الاستيطانية في الضفة، خاصة في الأغوار الفلسطينية.


 ولفت التقرير الذي صدر اليوم، إلى أن مستوطنة "مسكويت" في الأغوار شهدت بناء مزيد من الوحدات الاستيطانية، وكذلك المستوطنات الواقعة على الطريق الواصل بين نابلس ورام الله، وفي بيت لحم، حيث تبنت الحكومة الصهيونية "الاستيطان الصامت"، خشية من تزايد الهبة الجماهيرية في الضفة، وإلى تعرضها لضغوط دولية أخرى، خاصة خلال العدوان الأخير على غزة.

 وأضاف التقرير، أنه ما إن تم الإعلان عن وقف العدوان على غزة، حتى سارعت الحكومة الصهيونية إلى نشر مزيد من مخططات التهويد والاستيطان، حيث نشرت ما تسمى "سلطة أراضي "إسرائيل" نتائج عطاءات لبناء مئات الوحدات الاستيطانية في مستوطنة "جيلو" جنوبي مدينة القدس.

وتابع التقرير: "بموجب نتائج العطاءات سيتم بناء 708 وحدات سكنية في المنطقة الغربية من الحي الاستيطاني "جيلو"، كما تم إقرار خطة واسعة لبناء مئات الوحدات الاستيطانية، إضافة إلى ما تم إقراره في المناقصات الأخيرة، والتي تأتي ضمن المخطط الاستيطاني الذي تطلق عليه حكومة الاحتلال اسم المنحدرات الغربية الجنوبية لمستوطنة "جيلو" والذي سيعمل على توسيع المستوطنة باتجاه قرية الولجة الفلسطينية، وأراضي مدينة بيت جالا".

ويعتزم المجلس الاستيطاني (أفرات) في كتلة مستوطنات "غوش عصيون" إخلاء الموقع الاستيطاني العشوائي "جبعات هادغان" قبل شهر كانون الأول القادم، وذلك بهدف إقامة مساكن دائمة لهم وزيادة مداخيل المجلس الاستيطاني من ضرائب الأرنونا، فيما أعلن عن أكثر من خمسين وحدة استيطانية في مستوطنتي جبل أبو غنيم "هار حوما" و"بسغات زئيف" كذلك.

 وقدم المستوطنون في الموقع العشوائي، والذين منعوا الإدارة المدنية من هدمه، التماسا إلى المحكمة العليا ضد الإخلاء، وسيقام عوضا عن الأربعين مقطورة سكنية في الموقع خمسين وحدة سكنية، الأمر الذي يعني زيادة عدد سكان "افرات" بحوالي 25 بالمئة.

 من ناحية أخرى، أصدرت ما تسمى "سلطة أراضي "إسرائيل" عطاءات لإقامة 92 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة "بسغات زئيف"، شمال القدس، حيث فازت بمشروع البناء شركة "سليفني شمعون" واشترت الأرض بمبلغ 263 ألف شيقل بما في ذلك مصاريف التطوير، وتقوم الشركة المذكورة أيضا بمشروع بناء جديد يتضمن إقامة 142 وحدة سكنية في مستوطنة جبل أبو غنيم (هار حوماه) وسيبدأ البناء والتسويق في هذا المشروع في الأشهر القادمة.

 كما يجري البناء في مشاريع أخرى في المستوطنة المذكورة تتضمن بناء 60 وحدة استيطانية، ومشروع آخر لبناء 90 وحدة استيطانية، ومشروع ثالث يتضمن 40 وحدة استيطانية جديدة ومشروع إضافي يتضمن بناء 80 وحدة.

 يشار إلى أن البناء بدأ في مستوطنة جبل أبو غنيم (هار حوماه)  قبل حوالي 20 عاما ويقطنها الآن 30 ألف مستوطن، ويخطط لوصول المستوطنين فيها إلى 40 ألف مستوطن.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان