رئيس التحرير: عادل صبري 01:26 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

40 مليون دولار خسائر في دور العبادة والمقابر بغزة جراء الحرب

40 مليون دولار خسائر في دور العبادة والمقابر بغزة جراء الحرب

فلسطين تقاوم

مساجد غزة.. أرشيفية

40 مليون دولار خسائر في دور العبادة والمقابر بغزة جراء الحرب

الأناضول 28 أغسطس 2014 14:19

قدر الفريق الهندسي في المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار)، حجم الخسائر في دور العبادة، والمقابر، ولجان الزكاة في قطاع غزة جراء الحرب الإسرائيلية الأخيرة، بأكثر من 40.4 مليون دولار أمريكي.

 

وجاء في تقرير أصدره فريق بكدار (حكومي)، أن "الجيش الإسرائيلي دمر 73 مسجداً بشكل كلي، و205 مساجد أخرى بشكل جزئي، بينما تضررت كنيستان، وهُدمت أسوار 10 مقابر، ودُمرت 6 لجان زكاة".


وقال التقرير إن "الدمار طال حوالي ثلث المساجد في القطاع، مما اضطر ما لا يقل عن 200 ألف مواطن في غزة إلى ايجاد أماكن بديلة لأداء الشعائر الدينية الجماعية".


وأضاف أن "الكنيستين الوحيدتين في غزة تعرضتا لأضرار أيضاً، وكانت الحصة الكبرى منها لكنيسة دير اللاتين وسط مدينة غزة".


وجاء في التقرير أن من بين المساجد المدمرة عدة مساجد تاريخية، أهمها المسجد العمري في جباليا الذي يعتبر من أقدم مساجد غزة وأكبرها، وتزيد مساحته الكلية بطوابقه الثلاثة عن الــ3 ألاف متر مربع، وكان يتسع لأكثر من 2000 مصل.


وأشار التقرير إلى أن معظم المساجد في غزة بنيت أصلاً بواسطة التبرعات، موصياً بإطلاق حملات تبرع بواسطة الأفراد، والمؤسسات والجهات الأخرى، لإعادة إعمار المساجد، والكنائس المدمرة"كون الدول المانحة تستثني دور العبادة من مساعداتها المقدمة لإعادة الإعمار".


وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، أمس الأول الثلاثاء، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، وهي الهدنة التي اعتبرتها فصائل فلسطينية في بيانات منفصلة "انتصار"، وأنها "حققت معظم مطالب المعركة مع إسرائيل"، ورحبت بها أطراف دولية وإقليمية.

وجاءت هذه الهدنة، بعد حرب شنتها إسرائيل على قطاع غزة في السابع من الشهر الماضي، واستمرت 51 يوماً، أسفرت عن مقتل 2145 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين، فضلاً عن تدمير الآلاف من المنازل، بحسب احصاءات فلسطينية رسمية.


بينما قتل في هذه الحرب 65 جندياً، و4 مدنيين من الإسرائيليين، إضافة إلى عامل أجنبي واحد، بحسب بيانات رسمية، فيما يقول مركزا "سوروكا" و"برزلاي" الطبيان (غير حكوميين) إن 2522 إسرائيلياً بينهم 740 جندياً تلقوا العلاج فيهما خلال فترة الحرب.


أقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان