رئيس التحرير: عادل صبري 01:13 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أجواء الفرح تضيء ظلام غزة

أجواء الفرح تضيء ظلام غزة

فلسطين تقاوم

الاحتفالات تعم القطاع

أجواء الفرح تضيء ظلام غزة

الأناضول 26 أغسطس 2014 17:20
خرج الآلاف من الفلسطينيين، مع دخول اتفاق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل حيز التنفيذ مساء اليوم الثلاثاء، في شوارع مدن قطاع غزة، احتفالا بالانتصار على إسرائيل بعد حرب استمرت 51 يوما.
 
وفور الإعلان عن دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ الساعة 7:00 بتوقيت غزة (16:00 ت.غ)، أطلقت المساجد في قطاع غزة التكبيرات، وخرج الآلاف من الفلسطينيين في "مسيرات عفوية" في جميع أنحاء القطاع.
 
ودعت فصائل فلسطينية بينها حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" الفلسطينيين في قطاع غزة إلى الخروج في مسيرات احتفالا بما وصفوه بـ"النصر على إسرائيل".
 
وأطلق عشرات الفلسطينيين النار في الهواء، فيما وزع المئات منهم الحلوى في الطرقات ورفع آخرون أعلام فلسطين ورايات الفصائل الفلسطينية على أسطح منازلهم.
 
كما جابت مسيرات للسيارات والدراجات النارية التي تحمل الأعلام الفلسطينية ورايات حركة "حماس" وصورا كبيرة لفلسطينيين قتلوا خلال الحرب الإسرائيلية، شوارع وأزقة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في أنحاء القطاع.
 
وشهد مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة الذي تحول إلى مأوى للنازحين الذين دمرت بيوتهم خلال الحرب، إلى ساحة احتفال حيث بدأ المئات من النازحين بالهتاف والتكبير وإطلاق الألعاب النارية فور إعلان دخول التهدئة حيز التنفيذ.
 
وشارك في المسيرات الجماهيرية التي جابت شوارع القطاع، مئات النساء والأطفال الذين رسموا على وجوههم الأعلام الفلسطينية وشعار حركة "حماس"، وكلمات منها "انتصرت غزة" و"كتائب القسام"، و"هزمنا الجيش الذي لا يقهر"، و"أبو عبيدة" في إشارة للمتحدث باسم كتائب عز الدين القسام.
 
وقبيل بدء سريات اتفاق وقف إطلاق النار بخمس دقائق، أعلنت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، وكتائب القسام بقصف مدينة تل أبيب وسط إسرائيل بصاروخين.
 
من جانبها، قالت حركة "حماس"، مساء اليوم الاثنين، إنها حققت معظم مطالبها من "المعركة مع إسرائيل" التي استمرت 51 يوما و"انتصرت" عليها.
 
وقال المتحدث باسم حركة "حماس" سامي أبو زهري في مؤتمر صحفي عقده في مدينة غزة مساء اليوم أن "المقاومة الفلسطينية استطاعت أن تنجز ما عجزت عنه الجيوش العربية مجتمعة وحققت معظم مطالبها من المعركة مع إسرائيل التي استمرت 51 يوما ".
 
وأضاف "نعلن اليوم انتصار شعبنا والمقاومة الفلسطينية، فنحن انتصرنا حينما دمرنا هيبة الردع الإسرائيلية وحينما فرضنا حصارا جويا على مطارات العدو وحينما ضربنا المواقع الإستراتيجية للاحتلال، وحينما ألجئنا الصهاينة إلى تحت الأرض فرارا من صواريخ وضربات فصائل المقاومة".
 
وأعلنت مصر التوصل إلي اتفاق لوقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي يبدأ تنفيذه إعتبارا من الساعة السابعة (16.00) من مساء اليوم.
 
وقال بيان عن الخارجية المصرية إنه "حفاظا علي أرواح الأبرياء وحقنا للدماء واستنادا للمبادرة المصرية ٢٠١٤ وتفاهات القاهرة ٢٠١٢ دعت مصر الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى وقف اطلاق نار شامل ومتبادلة بالتزامن مع فتح المعابر بين قطاع غزة واسرائيل بما يحقق سرعة ادخال المساعدات الإنسانية والإغاثة ومستلزمات الأعمار".
 
وأضاف البيان أن "الاتفاق يشمل أيضا الصيد البحري انطلاق من ٦ ميل واستمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الآخري خلال شهر من بدء تثبيت وقف اطلاق النار".
 
وشنت إسرائيل حربا على قطاع غزة، منذ السابع من يوليو  الماضي، تسببت باستشهاد 2143 فلسطينيا، وإصابة قرابة 11 ألف آخرين. 
 
اقرأ أيضا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان