رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

فلسطين تقاوم

الاحتفالات عمت القطاع عقب بدء سريان الهدنة

بعد 51 يوما من الحرب..

بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

الأناضول 26 أغسطس 2014 17:09

دخل اتفاق وقف إطلاق نار شامل بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، متزامن مع فتح المعابر بين القطاع وإسرائيل حيز التنفيذ الساعة السابعة مساء اليوم بالتوقيت المحلي (16.00 تغ) وذلك بعد 51 يوما من الحرب على القطاع، وسط تكبيرات ومسيرات احتفالية في غزة.

ويشمل الاتفاق توسيع نطاق الصيد البحري واستمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الآخري خلال شهر من بدء تثبيت وقف اطلاق النار، وأعلن مسؤول إسرائيلي، الموافقة على هذا الاتفاق، فيما اعتبرت حماس أنها "انتصرت" على إسرائيل.

وكان أعضاء في الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة ومسؤولون مصريون كشفوا في وقت سابق اليوم عن هذا الاتفاق الشامل وبعض تفاصيله خاصة ما تعلق بتوسيع نطاق الصيد البحري وفتح المعابر بالتزامن مع وقف إطلاق النار.

وجاء في بيان الخارجية المصرية مساء اليوم إنه "حفاظا علي أرواح الأبرياء وحقنا للدماء واستنادا للمبادرة المصرية ٢٠١٤ وتفاهات القاهرة ٢٠١٢ دعت مصر الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى وقف اطلاق نار شامل ومتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين قطاع غزة واسرائيل بما يحقق سرعة ادخال المساعدات الإنسانية والإغاثة ومستلزمات الأعمار".

وأضاف البيان إن "الاتفاق يشمل أيضا الصيد البحري انطلاقا من ٦ ميل واستمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الآخري خلال شهر من بدء تثبيت وقف اطلاق النار".

وجدد البيان "إلتزام مصر الثابت بدورها الذى تمليه حقائق التاريخ والجغرافيا وبمسئولياتها الوطنية والعربية والإقليمية، وبما ينبثق عن ذلك من العمل على تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني ودعم قيادته، والحرص على تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة لتحقيق السلام والأمن في المنطقة وبما يُسهم في ازدهار ورخاء كافة دولها وشعوبها".

وثمن البيان "الجهود التى تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية والدور الذى تضطلع به في هذا السياق".

وقبلت إسرائيل باتفاق وقف إطلاق النار، وقال يغال بالمور المتحدث باسم وزيرة الخارجية الاسرائيلية "أستطيع أن أؤكد اسرائيل وافقت على الاقتراح المصري لوقف إطلاق النار غير محدود". 

كما قال اوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو، في تغريدة على موقع "تويتر" إن "إسرائيل قبلت بالعرض المصري لوقف إطلاق نار غير محدود. هذا العرض لا يشمل المطالب التي وضعتها حماس حول الميناء والمطار والسجناء والأموال".

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية نقلت على موقعها على الإنترنت إن إسرائيل بالاقتراح المصري لوقف إطلاق نار طويل المدى".

وأضاف مسؤول إسرائيلي لم تذكر الصحيفة اسمه "تم اطلاع وزراء الحكومة على القرار ووفقا لرأي قانوني فإن لا حاجة لتصويت وزراء الحكومة على القرار". 

وفي رام الله، أعلن الرئيس الفلسطينيي محمود عباس في كلمة متلفزة مساء اليوم قبول المقترح المصري، معربا عن أمله في أن "يكون تزامن مع تلبية احتياجات أهلنا في غزة والانطلاق لبناء الاعمار لكل ما دمره العدوان".

وأضاف عباس: "أود أن أعلن عن موافقة القيادة على دعوة مصر الشقيقة لوقف إطلاق النار الشامل والدائم، وبعد ذلك العمل على تلبية متطلبات واحتياجات أهلنا في قطاع غزة وتوفير كل المستلزمات والخدمات الطبية التي يحتاجونها'.

ودعا عباس المجتمع الدولي لتوفير المواد بأقصى سرعة لإعادة إعمار غزة، مضيفا "نترحم على شهدائنا وأطفالنا، ومعا حتى تلتئم الجراح ونبني وطنا، ننطلق موحدين من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة على كافة الأراضي المحتلة عام 1967 والقدس الشرقية عاصمتها".

وفور دخول اتفاق وقف إطلاق النار الشامل حيز التنفيذ خرج مئات الفلسطينيين في غزة في مسيرات عفوية في شوارع القطاع احتفالًا بما وصفوه بـ"الانتصار"، فيما أطلقت المساجد التكبيرات.

وقالت حركة "حماس"، مساء اليوم الاثنين، إنها حققت معظم مطالبها من "المعركة مع إسرائيل" التي استمرت 51 يوما و"انتصرت" عليها.

وقال المتحدث باسم حركة "حماس" سامي أبو زهري في مؤتمر صحفي عقده في مدينة غزة مساء اليوم أن "المقاومة الفلسطينية استطاعت أن تنجز ما عجزت عنه الجيوش العربية مجتمعة وحققت معظم مطالبها من المعركة مع إسرائيل التي استمرت 51 يوما ".

وتابع: "قلنا للصهاينة قبل ذلك إنهم لن يعودوا إلى بيوتهم في البلدات القريبة من قطاع غزة إلا بقرار من حماس وليس من (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو، والآن نقول للإسرائيليين بعد دخول اتفاق التهدئة حيز التنفيذ بإمكانكم العودة لبيوتكم بقرار من حماس وليس من نتنياهو الفاشل".

ومضى قائلا "نعلن اليوم انتصار شعبنا والمقاومة الفلسطينية، فنحن انتصرنا حينما دمرنا هيبة الردع الإسرائيلية وحينما فرضنا حصارا جويا على مطارات العدو وحينما ضربنا المواقع الإستراتيجية للاحتلال، وحينما ألجئنا الصهاينة إلى تحت الأرض فرارا من صواريخ وضربات فصائل المقاومة".

وقبل دخول حيز التنفيذ قُتل إسرائيلي وأصيب 6 آخرون، اثنان منهم إصابتهما خطيرة، في سقوط صاروخ أُطلق من غزة على منطقة مجلس محلي أشكول جنوبي إسرائيل.

وقالت الشرطة الإسرائيلية، في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاحتماعي "تويتر": "قتل شخص واحد وأصيب 6 آخرون بسقوط صاروخ بالقرب من منطقة مجلس محلي اشكول". 

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان