رئيس التحرير: عادل صبري 07:57 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عباس يعلن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

 عباس يعلن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

فلسطين تقاوم

القتال خلف مئات الشهداء ودمار واسع في القطاع

يبدأ مساء اليوم ويشمل فتح المعابر..

عباس يعلن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

26 أغسطس 2014 15:43
أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يبدأ الساعة 7 مساء اليوم الثلاثاء، بتوقيت فلسطين.
 
وفي وقت سابق اليوم، أعلنت حماس وأعضاء بالوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة عن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار متبادل مع إسرائيل بشأن الحرب في قطاع غزة يتم إعلانه رسميا في وقت لاحق مساء اليوم، فيما الزمت إسرائيل الصمت على الصعيد الرسمي حتى مساء اليوم إزاء هذا الإعلان.
 
وقال خالد البطش عضو الوفد الفلسطيني المفاوض إن الوفد توصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار متبادل في غزة، يتم الإعلان عنه في وقت لاحق اليوم.
 
وأضاف البطش "توصلنا إلى اتفاق على الورقة المصرية لوقف إطلاق نار متبادل ومتزامن وفق تفاهمات 2012 ، وجاري بحث تحديد ساعة وقف إطلاق النار على قطاع غزة"، موضحاً أن الاتفاق جاء عقب مباحثات بين كل من وحركة الجهاد الإسلامي وحركة حماس وعزام الأحمد القيادي بحركة فتح رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض، والجانب المصري اليوم".
 
وحول أهم بنود الاتفاق قال البطش إنها تشمل" الاتفاق فتح المعابر وحرية حركة الأفراد بين إسرائيل وقطاع غزة والضفة لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب الفلسطيني، وبدء إعادة الإعمار وإدخال مستلزمات مواد البناء، وحرية الصيد في المياه الإقليمية من 6 إلى 12 ميل بحري".
 
وأشار البطش إلى أن باقي القضايا محل الخلاف سيتم استئناف المفاوضات بشأنها خلال شهر من تثبيت وقف إطلاق النار، برعاية مصرية.
 
وفيما قال مسؤول دبلوماسي مصري رفيع المستوى أن "سبب تأخر الإعلان عن الاتفاق الذي جرى اليوم، مخاوف لدى الوسيط المصري بشأن تراجع الجانب الإسرائيلي، الذي قال إنه أبدى موافقة على الاتفاق".
 
وأوضح المسؤول الدبلوماسي -الذي طلب عدم ذكر اسمه-  أن "بلاده بصدد إصدار بيان في حال التأكد بنسبة 100% من الموقف الإسرائيلي"، مرجحاً أن يكون ذلك مساء، دون أن يحدد الموعد.
 
من جانبها، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن الفصائل الفلسطينية، توصلت لاتفاق وقف إطلاق نار مع إسرائيل.
 
وقال سامي أبو زهري، الناطق باسم الحركة، في بيان صحفي مقتضب، وصل مراسل الأناضول نسخة منه:" تم انجاز الاتفاق بين الطرفين ونحن بانتظار الإعلان الرسمي من القاهرة ".
 
وأعلنت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية، إن القاهرة ستعلن مساء اليوم عن اتفاق ينهي الحرب على غزة، يبدأ بوقف إطلاق نار.
 
وقال مصدر رفض الكشف عن هويته، إن القاهرة ستعلن عن وقف إطلاق النار، بشكل دائم، يتزامن معه فتح معابر قطاع غزة، والسماح للصيادين بالصيد لمسافة 6 ميل.
 
وأضاف إن المفاوضات حول بقية القضايا، كـ"الأسرى والميناء، والمطار"، ستبدأ خلال شهر من بدء سريان وقف إطلاق النار.
 
وكانت مصادر فلسطينية مطلعة، كشفت فجر الاثنين لوكالة الأناضول، عن وجود مساعٍ مصرية للتوصل لوقف إطلاق نار بين الفصائل الفلسطينية، وإسرائيل.
 
واستأنف الاحتلال منذ مساء الثلاثاء الماضي، مهاجمة أهداف فلسطينية، في قطاع غزة، ردا على ما قال إنه "اختراق التهدئة، وتجدد إطلاق الصواريخ على جنوبي إسرائيل"، وهو ما نفته حركة حماس، مؤكدة أن إسرائيل "تبحث عن مبررات لاستئناف عدوانها".
 
وتشن إسرائيل حربا على قطاع غزة، منذ السابع من يوليو الماضي، تسببت باستشهاد 2140 فلسطينيا، وإصابة قرابة 11 ألف آخرين. 
 
اقرأ أيضا: 
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان