رئيس التحرير: عادل صبري 04:04 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

كلنا غزة.. شعار مهرجان المسرح الوطني بالجزائر

كلنا غزة.. شعار مهرجان المسرح الوطني بالجزائر

فلسطين تقاوم

مهرجان المسرح الوطني بالجزائر

في حضور مسرحي مصري

كلنا غزة.. شعار مهرجان المسرح الوطني بالجزائر

الجزائر - أميمة أحمد 25 أغسطس 2014 13:45

تحت شعار " كلنا غزة " أعلن محمد يحياوي محافظ المهرجان الوطني للمسرح المحترف عن انطلاقة الدورة التاسعة للمهرجان يوم 28 أغسطس الجاري ويستمر حتى الثامن من سبتمبر القادم، ويتنافس في المهرجان سبعة عشر فرقة مسرحية من الولايات الجزائرية ، يقدمون عروضهم على المسرح الوطني محيي الدين بشطرزي بالعاصمة.

والجديد في الدورة التاسعة للمهرجان أن كل مسرحية وفور إسدال الستار تتبع بنقاش بين فريق العمل وبين الجمهور والنقاد ، وهو مسعى لترسيخ الثقافة المسرحية لدى عشاق الفن الرابع من الجمهور من جهة، ومن جهة أخرى تطوير قدرات المسرحيين عندما يتعرفون على أخطائهم المسرحية، ونقاط الضعف لديهم كممثلين مسرحيين، كما قال محمد يحياوي محافظ المهرجان في مؤتمر صحفي عشية افتتاح المهرجان، الذي يُخصص لتكريم فقيد المسرح الجزائري "امحمد بن قطاف" الذي وافته المنية مطلع العام الجاري.

مسرحية افتتاح المهرجان بعنوان" أضواء" تلقي الضوء على مسيرة الفنان امحمد بن قطاف المسرحية، وبعدها وعلى مدار أيام المهرجان تتنافس الفرق المسرحية السبع عشرة، وقد رصدت محافظة المهرجان جوائز توزع في ختام المهرجان على الفائزين، والجوائز عبارة عن ميداليات ودروع ومبالغ مالية بالعملة الوطنية.

يُذكر أن مهرجان المسرح المحترف منذ نشأته قبل تسع سنوات كان يقتصر على الفرق المسرحية الجزائرية، هذه الدورة استحدثت فقرة " عرض الضيف" يستضيف المهرجان فيها فرقة مسرح الطليعة المصري، ليقدم مسرحية بعنوان " طقوس الموت والحياة " وهي المرة لأولى التي يستضيف فيها المهرجان الوطني للمسرح المحترف فرقة عربية ،

وقال محافظ المهرجان يحياوي " استضفنا مصر لعراقة التجربة المسرحية المصرية، و"عرض الضيف" ليس شرطا أن يكون الضيف فرقة عربية ، فقد يكون العام المقبل لفرقة روسية أو ألمانية ، لكن فضلنا البدء بتجربة عربية لما يعيشه الوطن العربي من تداعيات الربيع العربي، ومصر واحدة من دول الربيع العربي لها ما تقوله مسرحيا "

وسيعرف المهرجان أنشطة أدبية ومحاضرات وورش تكوين لطلبة مسرحيين على يد كبار المسرحيين ، أساتذة وممثلين من الدول العربية . وذكر يحياوي أن طلبة جزائريين بالفنون المسرحية يدرسون في فرنسا لبى المهرجان طلبهم لحضور تلك الورشات للاستفادة منها في إعداد أطروحة الدكتوراه لهم .

يقام على هامش المهرجان الوطني للمسرح المحترف ملتقى علمي بعنوان : " المصطلح النقدي والخطاب المسرحي " يومي 1-2 سبتمبر ، يسعى لفهم عوالم العرض المسرحي كفنٍ متعدد الخطابات متعدد الوظائف حيث يحقق المتعة والفائدة معا ، لذا فالحديث عن العرض المسرحي شأنه شأن الكتابة المسرحية، يتطلب نقل تجربة وتكوين رؤية واضحة عن هذا الفن المتميز بتعدد الأصوات وتعدد الأبعاد، حسب نص تقديم الملتقى.

يذكر أن وزارة الثقافة تنظم مهرجانا دوليا للمسرح المحترف، يقام في ولاية بجاية شرق العاصمة بنحو 270 كم في انتهاء هذا المهرجان ، تشارك فيه دول عربية وأجنبية كما درجت العادة في كل دوراته السابقة .


 

المسرح الجزائري المسرحي امحمد قطاف في مهرجان المسرح المحترف دورته التاسعة 2014 (2).JPG" style="width: 293px; height: 390px;" />

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان