رئيس التحرير: عادل صبري 01:39 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو.. محلل فلسطيني: حرب غزة في لحظاتها الأخيرة

بالفيديو.. محلل فلسطيني: حرب غزة في لحظاتها الأخيرة

فلسطين تقاوم

المحلل السياسي حكمت يوسف

بالفيديو.. محلل فلسطيني: حرب غزة في لحظاتها الأخيرة

فلسطين - مها صالح 25 أغسطس 2014 12:49

أكد المحلل السياسي الفلسطيني المختص في الشأن الإسرائيلي حكمت يوسف أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في لحظاتها الأخيرة نظرًا للضغط الذي شكلته المقاومة الفلسطينية على المستوطنات التي تقع في غلاف غزة والجهود المصرية الحثيثة لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل والتي وصلت لمرحلة متقدمة قد يعلن فيها وخلال ساعات مساء اليوم عن وقف لإطلاق النار لمدة شهر. حسب تصريحات إسرائيلية.

وأضاف أن "هناك جهود مصرية وعربية وأوروبية تبذل في هذه اللحظات لبلورة اتفاق وقف إطلاق النار بما يضمن وقف النار".

وأكد يوسف أنَّ "إسرائيل هي من طلبت من تلك الأطراف التدخل العاجل لوقف إطلاق النار نظرًا لحجم القصف الصاروخي الفلسطيني الذي زادت وتيرته خلال اليومين الماضيين من خلال استهداف المستوطنات التي تقع في غلاف غزة وهذا شكّل أداة ضغط حقيقية من الجبهة الداخلية الإسرائيلية على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوقف إطلاق النار".

وتابع : إسرائيل حين اغتالت القادة الثلاثة لكتائب القسام ظنت أن حماس ستركع وتسلم وترفع الراية البيضاء ولكن حدث عكس ذلك تماماً وهو الرد وتصعيد الهجمات الصاروخية على المدن والمستوطنات الإسرائيلية؛ لأن حماس معروفة أنها تنظيم لا يعتمد على أشخاص، وقد تم اغتيال مؤسس حماس الشيخ أحمد ياسين وغيره من القادة ولكن ذلك لم يفلّ من عزم الحركة.

وفيما يتعلق بتلويح إسرائيل بالحرب البرية ضد قطاع غزة استبعد المحلل حكمت يوسف ذلك؛ لأن إسرائيل جرّبت الحرب البرية مع المقاومة الفلسطينية وتكبدت خسائر جسيمة وهي لا تريد تكرار مثل تلك التجربة المريرة التي قتل فيها عشرات الجنود بنيران المقاومة الفلسطينية.

وأكد يوسف أن تلويح نتنياهو ويعلون بحرب برية هو للاستهلاك الإعلامي بهدف التنفيس على الجمهور الإسرائيلي الذي مر عليه خمسون يومًا وهو على وقع القصف الصاروخي الفلسطيني .

وشدد يوسف أنه حتى لو تم التوصل لوقف لإطلاق النار خلال الساعات القادمة بدون ضمانات دولية تلزم إسرائيل بتنفيذ الاتفاق فسنعود للدائرة الأولى وهو التصعيد لأن إسرائيل معروفة بتملصها من الاتفاقات حتى لو كانت برعاية الأمم المتحدة والقاهرة وخير دليل على ذلك اعتقال الأسرى المحررين ضمن صفقة شاليط والتي تمت بوساطة مصرية.

وأشار يوسف أن معادلة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تغيرت في تلك الحرب وأن عصر المفاوضات التي كانت مضيعة للوقت ولى وأصبح هناك يقين عند كل الفلسطيني إن إسرائيل لا تعطي الحقوق إلا تحت النار وهذا واضح، مؤكداً في الوقت ذاته أن المقاومة انتصرت بكل المقاييس وأن هذا الانتصار على الرغم مما خلّفته الحرب من دمار غيَّر مجرى القضية الفلسطينية بشكل جوهري.

شاهد الفيديو

اقرأ أيضا :

أبو شقة: الديمقراطية غائبة عن مصر ونحتاج لثورة تشريعية

مصر تدعو إسرائيل لوقف دائم لإطلاق النار

فيديو.. إسرائيل تبلغ جون كيري موافقتها على هدنة غير مشروطة

 الفصائل الفلسطينية بالقاهرة تعرض الشروط الـ8 للتهدئة

هآرتس: كيري يطرح صيغة جديدة لوقف إطلاق النار بغزة

تايم: خشية حماس تحرم السيسي من أن يصبح بطلا

كيري: تقدمنا بعض الخطوات باتجاه وقف النار في غزة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان