رئيس التحرير: عادل صبري 09:42 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو..مدارس غزة..اللاجئون على مقاعد الطلاب

بالفيديو..مدارس غزة..اللاجئون على مقاعد الطلاب

فلسطين تقاوم

اللاجئين في مدارس غزة

بالفيديو..مدارس غزة..اللاجئون على مقاعد الطلاب

فلسطين - مها صالح 24 أغسطس 2014 15:45

عام دراسي جديد في غزة مع وقف التنفيذ ، طلاب وأطفال في المدارس بصحبة أهلهم وأقاربهم وجيرانهم على مقاعد الدراسة بلا كتب وبلا معلمين وبلا زي مدرسي كل ذلك نتيجة طبيعية لاستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وامتلاء المدارس بالنازحين والهاربين من الصواريخ والقذائف التي تسقط على المنازل الغزية فتجعلها كومة من الركام على رؤوس أصحابها تزامن ذلك مع بدء العام الدراسي في الشق الثاني من الوطن الضفة الغربية حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم أن العام الدراسي في غزة معلق لإشعار آخر لاستمرار العدوان الإسرائيلي أولاً ولأن المدارس في القطاع يوجد بها نحو ربع مليون نازح.

"مصر العربية "تجولت في مدارس غزة فوجدت ساحات المدرسة لا تزال تعج بالنازحين وفراش الكبار والصغار وملابسهم منشورة في ساحة المدرسة للتهوية فيما الحسرات بادية على وجوه الطلبة لعدم بدئهم عامهم الدراسي أسوة بطلبة الضفة الغربية .

إحدى الطالبات الغزيات اللواتي حرمن من العام الدراسي تقول :" من حقي التعليم من حقي الحرية كنت أتمنى في هذا اليوم أن أكون مرتدية لملابس المدرسة الجميلة وحقيبتي الجديدة لقد اشتقت لها اشتقت لكراستي وقلمي وأصحابي نريد أن نكون مثل أطفال العالم ندرس ونلعب بحرية " .

وتابعت " 50 يوما ولازلنا في المدارس هربنا من القصف والقذائف لعل هذه المدارس تكون آمنة وتحمينا وتحمي أهلي وإخوتي والآن نريد أن نتعلم فيها نريدها مدارسنا الجميلة كما عهدناها نلعب ونتعلم فيها " .

في حين قالت طفلة أخرى :" كنت من أوائل المدرسة أحصل على الامتياز وشهادات التقدير اشتقت لمدرستي ومعلماتي وأصدقائي من حقي أن أتعلم لقد حرمني الاحتلال بعدوانه المستمر على غزة من أن أجلس على مقعد الدراسة هذا العام كباقي طلاب وأطفال العالم " .

وتابعت : هذا العام عام حزين فقدنا زملاء أعزاء علينا داخل مدرستنا فقدت أخوة ومدرسين ,هذا عام تلون باللون الأحمر وتوقفت عن الحديث باكية وتابعت بصوت ضعيف لدي صديقة استشهدت في هذه المدرسة نتيجة قصف طائرات الاحتلال وجيران لنا هدمت منازلهم على رؤوسهم" .

في الغضون وفي مشهد لافت بدء عدد من طلبة المدارس في مدرسة النزوح في مخيم جباليا شمال قطاع غزة بشكل عفوي بعمل طابور المدرسة وقرع الأجراس إيذاناً ببدء العام الدراسي وما أن اصطف الطلبة في طابور المدرسة شرعوا بقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء خاصة زملاءهم الذين طحنتهم آله الحرب الإسرائيلية .

ويشار أن كثير من مدارس الأونروا في القطاع والمدارس الحكومية تحولت لمراكز لإيواء آلاف النازحين من المناطق الشرقية والشمالية للقطاع بعد تدمير الأحياء التي يعيشون فيها .
وتقدر الإحصائيات أن أكثر من 480 ألف نازح لجأوا إلى مدارس الأونروا في غزة، يضاف إليهم أكثر من 1500 آخرين في مدارس محدودة تابعة للحكومة.

في الغضون أعلنت وزارة التربية والتعليم بغزة عن خطة في حال بدء العام الدراسي تتكون من ثلاث مراحل حيث تركزت المرحلة الأولى على دعم الحاجات النفسية الاجتماعية لكل الأطفال ونشاطات ترفيهية إضافية أما المرحلة الثانية فهي أقرب إلى النظام المدرسي المعتاد، حيث سيتم ممارسة نشاطات تعليمية داخل مراكز الإيواء.
وتقوم المرحلة الثالثة في عودة الطلاب إلى المدارس بالشكل الطبيعي المعتاد، مع مراعاة ما مر به طلاب غزة .


 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان