رئيس التحرير: عادل صبري 08:02 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

المدارس تأوي المشردين.. العدوان يؤجل العام الدراسي في غزة

المدارس تأوي المشردين.. العدوان يؤجل العام الدراسي في غزة

فلسطين تقاوم

عائلات غزة تفترش ساحات المدارس

المدارس تأوي المشردين.. العدوان يؤجل العام الدراسي في غزة

وكالات 23 أغسطس 2014 08:56

كان من المفترض أن يبدأ العام الدراسي في قطاع غزة اليوم ولكن العدوان الصهيوني المستمر منذ 48 يوما حال دون ذلك ليبقي نحو نصف مليون تلميذ بانتظار انتهاء الحرب ليبدأ العام الدراسي.


فالعائلات التي شردها العدوان لم تجدا مكانا أكثر أمنا من مدارس القطاع فتحولت ما يقارب 120 مدرسة"حكومية أو تابعة للوكالة" من أصل 420 إلى مراكز للايواء لهم.

"زياد ثابت" وكيل وزارة التربية والتعليم في غزة لوكالة "معا" الفلسطينية أن الوزارة قررت تجميد كل الإجراءات الخاصة ببداية العام الدراسي في المحافظات الجنوبية بسبب استمرار العدوان مؤكدا أن نصف مليون طالب في غزة لن يستطيعوا تلقي تعليمهم إلا بتوقف الحرب ضد غزة.

وقال:"يصعب علينا استمرار العام الدراسي في ظل استمرار العدوان حيث أن عدد كبير من المباني المدرسية مستخدمة كمراكز للإيواء"مبينا أن 120 مدرسة سواء تابعة للحكومة أو للاونروا مستخدمة كمراكز للايواء من أصل 420.

وشدد ثابت على أن بدء العام الدراسي مرتبط بإخلاء هذه المدارس وتوفير أماكن بديلة للنازحين وتهيئتها لاستقبال الطلاب.

كما أشار ثابت إلى تضرر 141 مدرسة 22 منها اصيبت بأضرار كبيرة وباقي المدارس تحتاج إلى ترميم وتنظيف وتهيئة كما أن 100 مدرسة تابعة للوكالة تعرضت لأضرار أيضا.

وبين ثابت أن تهيئة المدارس لاستقبال الطلاب يحتاج إلى مدية زمنية قدرتها الوزارة بأسبوعين من الناحية الفنية مضيفا:" وضعنا خطط كاملة سواء لفترة الأسبوعين بعد توقف العدوان الاسرائيلي وتهيئة العام الدراسي وتوفير مستلزمات ومن ثم استقبال الموظفين والطلاب".

وأشار ثابت إلى أنه جرى التنسيق مع العديد من المؤسسات الدولية والمحلية من أجل ترميم المدارس وترتيبها وتوفير مستلزمات العام الدراسي كذلك تهيئة الظروف للطلاب بسبب ظروف الحرب من خلال خطط لبرامج الدعم النفسي.

وبين ثابت أن أعداد النازحين تزايد بشكل كبير مع انتهاء التهدئة وتنخفض بشكل ملحوظ عندما يتوقف العدوان في أيام التهدئة حيث أن الكثير من النازحين يعودوا الى تفقد بيوتهم التي تضررت جزئيا والمكوث فيها بينما هناك عدد من النازحين ليس لديهم غير المدارس بيوتا لهم بسبب تعرض بيوتهم للتدمير الكامل.

اقرأ ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان