رئيس التحرير: عادل صبري 07:30 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كي مون يدين خرق التهدئة واستئناف القتال في غزة

  كي مون يدين خرق التهدئة واستئناف القتال في غزة

فلسطين تقاوم

بان كي مون

كي مون يدين خرق التهدئة واستئناف القتال في غزة

20 أغسطس 2014 03:47

أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بـ "أشد العبارات" خرق التعليق المؤقت لوقف إطلاق النار الإنساني الذي ترعاه مصر، معربا عن خيبة أمله إزاء تجدد القتال بين حركة "حماس" واسرائيل.

 

وقال الأمين العام، في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه مساء الثلاثاء، ووصل وكالة الأناضول نسخة منه، إنه يشعر بخيبة الأمل البالغة ازاء استئناف القتال بين الجانبين.

 

وذكر الأمين العام اسرائيل وحركة حماس بمسئولياتهما نحو عدم السماح بتصعيد، قائلا في بيانه "إن آمال الشعب في غزة من أجل مستقبل أفضل وآمال الشعب في إسرائيل من أجل أمن مستدام يعتمد علي المحادثات في القاهرة".

 

وانتهى التعليق المؤقت لإطلاق النار لمدة 24 ساعة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، الساعة 12:00 منتصف ليل (الثلاثاء الأربعاء) 21:00 (ت.غ)، دون الإعلان عن تمديده، وسط اتهامات متبادلة باختراقه.

 

وأعلن الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي، مساء أول أمس الاثنين، عن موافقتهما عن تمديد تهدئة مؤقتة استمرت لخمسة أيام متتالية، لمدة 24 ساعة إضافية، لإتاحة الفرصة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار دائم من خلال المفاوضات غير المباشرة التي كانت دائرة في القاهرة بوساطة مصرية.

 

ودعا بيان بان كي مون وفدي حماس واسرائيل الي أن يرتقيا الي مستوي توقعات شعبيهما، وحث الطرفين على التوصل الى تفاهم فوري لوقف دائم لإطلاق النار، بحيث يتناول أيضا القضايا الأساسية التي يعاني منها قطاع غزة.

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي، عصر الثلاثاء، أنه استأنف مهاجمة أهداف فلسطينية في قطاع غزة ردا على ما قال إنه تجدد إطلاق الصواريخ على جنوبي إسرائيل، وهو ما نفته حركة "حماس" تماما.

 

كما أعلن مسؤولون إسرائيليون، مساء الثلاثاء، انهيار مفاوضات القاهرة بحسب تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلي، قبل أن يغادر الوفد الإسرائيلي المكلف بالمفاوضات غير المباشرة القاهرة على متن طائرة خاصة، بعد أن أمرته إسرائيل بذلك بعد اتهامها لحركة حماس بإطلاق صواريخ من قطاع غزة تجاه جنوبي إسرائيل.

 

الوفد الفلسطيني المشارك في مفاوضات القاهرة أعلن بدوره، خلال مؤتمر صحفي في القاهرة الثلاثاء، أنه على وشك مغادرة مصر محملا الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن فشل المفاوضات، رافضا في الوقت نفسه اعتبار موقفه انسحابا من المفاوضات.

 

وقتل ثلاثة فلسطينيين بينهم طفلة وأصيب 53 فلسطينيا، مساء الثلاثاء، في سلسلة غارات إسرائيلية جوية ومدفعية استهدفت أنحاء قطاع غزة.

 

كما أعلنت كتائب القسام الجناح المسلح لحركة "حماس" في وقت لاحق عن قصفها لمدن إسرائيلية بينها تل أبيب (وسط إسرائيل) والقدس بـ 50 صاروخا، ردا على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت القطاع.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان