رئيس التحرير: عادل صبري 11:41 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أطفال فلسطين.. وجوه بائسة يطاردها الاكتئاب

 أطفال فلسطين.. وجوه بائسة يطاردها الاكتئاب

فلسطين تقاوم

أطفال فلسطينيين

أكثرهم في أريحا والأغوار..

أطفال فلسطين.. وجوه بائسة يطاردها الاكتئاب

أيمن الأمين 13 أغسطس 2014 12:41

الشعب الفلسطيني من أكثر الشعوب العربية معاناة، فمنذ عام 1948 ازدادت معاناته أكثر بعد سيطرة العصابات الصهيونية وقتها على عاصمته القدس، واحتلت أراضيه، فدوي المدافع يكاد يصم آذانهم، وأزيز الطائرات يروع قلوبهم، ومشاهد القتل والدمار تسببت في إصابتهم بالأمراض النفسية والعصبية، هذا ما يعيشه أطفال وشباب فلسطين بعد أن تحولوا إلى وقود للحروب التي لا تحمل في أحشائها سوى الألم والموت والمعاناة ومطاردات الأمراض النفسية.

فالموت هو الحكاية الدائمة كل يوم، يجده الأطفال في البيوت والشوارع والمدارس والطرقات، أليس من حق الطفولة أن تعيش بأمان وحماية؟ ألم يحض الأنبياء في رسائلهم السماوية عن الإنسانية؟ فالأمراض النفسية بدأت تلاحق الشعب الفلسطيني وتطارده حتى في أحلامه.

"أمراض نفسية"

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية: إن "العدد الإجمالي لحالات الأمراض النفسية الجديدة المسجلة العام الماضي، بالضفة الغربية، بلغ 2192 حالة، بمعدل زيادة قدره 21.8% عن العام 2012، حيث بلغ عدد الحالات المسجلة في ذلك العام 1853 حالة".

وفي بيان صحفي لها اليوم أوضحت الوزارة أن "عدد الحالات الجديدة المسجلة بين الذكور خلال العام الماضي بلغ 1261 حالة أي 57.5% من الحالات المسجلة، وكانت أعلى نسبة من هذه الحالات في الفئة العمرية من 20- 29 عاماً، بواقع 274 حالة"، وأضافت أن الحالات المسجلة بين الإناث "بلغت 931 حالة في العام نفسه، وقد سجلت الفئة العمرية 30-39 عاماً، أكبر عدد من هذه الحالات، بواقع 178 حالة".

وأشارت الوزارة إلى أن محافظة أريحا والأغوار، شرقي الضفة الغربية، سجلت أعلى معدل لحدوث الأمراض النفسية بين السكان، حيث بلغ معدل الحدوث فيها 3555 حالة جديدة لكل 100,000 من السكان، تلتها محافظة سلفيت (شمال) حيث بلغ معدل الحدوث فيها 2543 حالة جديدة لكل 100,000 من السكان، بينما سجلت محافظة القدس أقل معدل حدوث للأمراض النفسية المبلغ عنها خلال العام الماضي، حيث بلغ 118 حالة جديدة لكل 100,000 من السكان.

"الصحة النفسية"

وقال وزير الصحة، جواد عواد: إن "مراكز الصحة النفسية المجتمعية التي جرى إنشاؤها مؤخراً في جميع مديريات الصحة بالضفة، تعد نقلة نوعية في تشخيص وعلاج الأمراض النفسية في فلسطين، ضمن سلسلة الخدمات الصحية المقدمة من قبل وزارة الصحة".

وأوضح عواد في تصريحات صحفية أن خدمات الصحة النفسية تقدم في فلسطين من خلال 12 عيادة صحة نفسية مجتمعية بالضفة، بالإضافة إلى مركز متخصص بعلاج الحالات النفسية لدى الأطفال في حلحول بمحافظة الخليل.

"ذهول ونوم"

من جهته أبرز المرصد الأورو متوسطي لحقوق الإنسان، أنَّ "أطفال قطاع غزة يعانون من اضطرابات النوم، والصدمة أو الذهول، وتغيرات في الشهية، جراء جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة في القطاع".

وجاء في بحث ميداني أجراه المرصد الأورومتوسطي، على عيّنة من 340 طفلاً من سكان قطاع غزة، أنَّ 96% منهم يعانون مما يُعرف بـ"اضطرابات النوم لدى الأطفال"، كما يعاني 87% من الأطفال الذين شملتهم العينة من "إصابات بالصدمة أو الذهول"، ولوحظ على 89% منهم وجود "تغيرات في الشهية".

وأشار إلى أنَّ "إسرائيل تستهتر، وبصورة صارخة، بحياة أطفال غزة"، مؤكّدًا أنّ "القوات الإسرائيلية مع استمرار هجومها تصرّ على استهداف المنشآت المدنية، بصورة متعمدة.

ونوه المرصد إلى "استمرار نزوح العائلات التي تركت منازلها ولجأت إلى منازل عائلات أخرى، أو إلى نحو 16 مدرسة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين في شمال قطاع غزة، حيث تشير تقديرات المرصد إلى لجوء نحو 20 ألف شخص إلى تلك المراكز" غالبيتهم مصابون بالأمراض النفسية.

"اضطرابات نفسية"

وقال الدكتور محمود منسي أستاذ علم النفس بجامعة الإسكندرية إن التجارب المؤلمة والمعاناة التي يعانيها أطفال وشباب فلسطين جراء تواصل العدوان الإسرائيلي علي الشعب الفلسطيني أصابت غالبيتهم بالأمراض النفسية، مضيفًا أن عدم الإحساس بالأمن واضطراب الأوضاع أهم أسباب الإصابة بتلك الأمراض.

وأوضح أستاذ علم النفس لـ"مصر العربية" أن أصوات الرصاص وأزيز الطائرات ورائحة الدم ومشاهد القتل والحرق التي عاصرها الشعب الفلسطيني منذ احتلال أراضيه وحتى الآن أصابه بالاكتئاب، قائلاً إن معالجة الأطفال في غزة سيحتاج سنوات عن طريق برامج تطمينية للشعب تشعره بالأمن والأمان.

وتابع منسي أن هناك أسبابا ذات أصل ومنشأ نفسي، وتتعلق بالنمو النفسي المضطرب خاصة في الطفولة وعدم إشباع الحاجات الضرورية للفرد واضطراب وهو ما يعانيه الشعب الفلسطيني بسبب الحروب وحصاره ووضعه في عزلة.


 

اقرأ أيضا:

ليبيا..طريق الرئاسة ملغم بالاغتيالات

اغتيال رئيس مديرية أمن طرابلس برصاص مجهولين

وزير النقل: نوفر أوتوبيسات مجانية ووجبات للعائدين من ليبيا

عائدون من ليبيا: عشنا 6 أيام على "رغيف وطمطماية"

ليبيا.. 10 إصابات في قصف لطائرات حفتر

بالصور.. "البحرية" تستقبل العائدين من ليبيا بالأغاني الوطنية

بالصور.. عودة 248 مصريا من ليبيا


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان