رئيس التحرير: عادل صبري 02:27 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

المحققون الدوليون في غزة الشهر المقبل

المحققون الدوليون في غزة الشهر المقبل

فلسطين تقاوم

اثار العدوان الصهيونى على غزة

المحققون الدوليون في غزة الشهر المقبل

وكالات 12 أغسطس 2014 12:14

من المقرر أن تباشر لجنة تقصي الحقائق العمل في فلسطين خلال الشهر المقبل وذلك للتحقيق في انتهاكات لحقوق الإنسان ارتكبتها قوات الاحتلال خلال عدوانها على الضفة الغربية مرورا بشن حرب على قطاع غزة.


ويقول إبراهيم خريشة ممثل فلسطين لدى مجلس حقوق الإنسان لوكالة " معا" جرى تشكيل اللجنة من 3 أشخاص برئاسة وليام شاباس وهو بروفيسور كندي للقانون الدولي, دودو دين وهو خبير سنغالي في مجال حقوق الإنسان اضافة الى سيدة ستكون بديلة لأمل علم الدين المحامية البريطانية من أصل لبناني والتي اعتذرت عن المشاركة".

وأضاف خريشة" سوف يجري تعيين فريق من 7 الى 8 خبراء من مكتب المفوض السامي للعمل الى جانب اللجنة الرئيسية".منوها إلى أن هناك اتصالات تجري لتعيين سيدة قانونية بدل علم الدين التي اعتذرت ".

واوضح خريشة أن اللجنة الدولية التي عينتها الأمم المتحدة سوف تزور قطاع غزة فقط عن طريق مصر لكنها لن تتمكن من دخول الضفة والقدس نظرا لان إسرائيل رفضت التعاطي معها .مشيرا إلى أن هناك نية كي تكون شهادات الغزيين مبثوثة على الهواء مباشرة كما حصل في تقرير جولدستون".



واضاف": بالنسبة للتحقيق في جرائم الاحتلال في الضفة الغربية قبل العدوان على غزة والتي بدات باعتقالات وقتل اكثر من 11 فلسطيني مرورا باختطاف الطفل المقدسي محمد أبو خضير وحرقه من قبل المستوطنين سوف تستمع اللجنة لتقارير مؤسسات حقوقية فلسطينية ودولية ووزرات ذات علاقة خلال لقاء يجمعهم في الاردن".



وأعرب خريشة عن رضا القيادة الفلسطينية بتشكيل اللجنة واعضائها.

وأضاف أن رئيس اللجنة هو شخص مهني ونزيه وله باع طويل في مجال حقوق الانسان .

وقال بيان للأمم المتحدة إن الفريق المستقل سيحقق في "كل الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان... في إطار العمليات العسكرية التي جرت منذ 13 يونيو 2014."

وأدى العدوان الإسرائيلي إلى اسشتهاد أكثر من 1945 فلسطيني في قطاع غزة و11 شهيدا في الضفة الغربية عقب اختطاف 3 مستوطنين .

وستقدم اللجنة تحقيقا بحلول مارس  2015 الى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان