رئيس التحرير: عادل صبري 07:43 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

غزة: الإعلان عن بيت حانون منطقة منكوبة

غزة: الإعلان عن بيت حانون منطقة منكوبة

فلسطين تقاوم

اثار العدوان الصهيونى على غزة

غزة: الإعلان عن بيت حانون منطقة منكوبة

وكالات 12 أغسطس 2014 06:54

أعلن في قطاع غزة عن بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة عن منطقة منكوبة وبحاجة إلى إغاثة عاجلة، وذلك بعدما دمر الاحتلال كافة منازلها ومرافقها بشكل كامل.


وقال الدكتور محمد نازك الكفارنة رئيس بلدية بيت حانون في مؤتمر صحفي عقده أمس، عن أنقاض بلدته المدمرة: "نعلن أن بلدة بيت حانون هي بلدة منكوبة، بكل ما تحمله هذه المدينة من معنى, وذلك بعد ما دمر الاحتلال كافة منازلها ومرافقها".

وأضاف الكفارنة: "يبلغ عدد منازل بلدة بيت حانون 7000 منزل،  دمر الاحتلال منها 4000 منزل بشكل كلي، و2000 منزل بشكل جزئي، فيما تضرر 1000 منزل بشكل كبير بحيث أصبحت لا تصلح للسكن".

وأشار إلى أن الاحتلال دمر كافة مرافق البلدة سواء خطوط الكهرباء أو المياه او الهاتف وكذلك مشافي وعيادات ومدارس البلدة، إضافة إلى آبار المياه، وجرف أراضيها الزراعية.

ودعا مؤسسات الإغاثة الدولية التوجه إلى هذه البلدة لسرعة إغاثة سكانها من أجل العودة لها وترميم ما دمره الاحتلال.

وطالب الكفارنة رئيس حكومة الوفاق الدكتور رامي الحمد الله, بزيارة قطاع غزة للاطلاع على حجم الدمار الذي وقع في القطاع بشكل عام وبلدة بيت حانون بشكل خاص وتشكيل لجنة لحصر الأضرار بشكل عاجل.

وأعرب عن أسفه لعدم تحرك حكومة الوفاق الوطني أو الاتصال بهم طوال فترة العدوان وعدم معرفة احتياجاتهم.

وتقع بلدة بيت حانون أقصى شمال قطاع غزة، وترتفع 50 مترًا عن سطح البحر؛ حيث يحدها من الشرق والشمال الحدود الفاصلة بين القطاع والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 ويحدها من الغرب أراضي مدينة بيت لاهيا ومن الجنوب وهو مدخل المدينة شارع صلاح الدين الذين يمر إلى معسكر جباليا ومدينة غزة.

ويعتبر موقع بيت حانون موقعًا متميزًا لوجود أكبر معبر برى يربط قطاع غزة بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، عبر معبر بيت حانون "ايرز".

ومدينة بيت حانون هي من المدن عالية الكثافة السكانية؛ حيث بلغ عدد سكانها 40 ألف نسمة منهم 32.500 يقطنون داخل المدينة، و7500 يسكنون في منطقة العزبة والأبراج ويسكنون في مساحة لا تتجاوز ربع مساحة المدينة 3040 دونم من أصل 12.500 دونم.

ويتعرض قطاع غزة ومنذ السابع من (يوليو) الماضي لعملية عسكرية صهيونية كبيرة، وذلك بشن آلاف الغارات الجوية والبرية والبحرية عليه؛ حيث استشهد جراء ذلك 1950 فلسطينيًّا وأصيب الآلاف، وتم تدمير مئات المنازل، وارتكاب مجازر مروعة.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان