رئيس التحرير: عادل صبري 02:20 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

اللغز وراء انسحاب إسرائيل من حروبها

اللغز وراء انسحاب إسرائيل من حروبها

فلسطين تقاوم

جنود اسرائيليين_ أرشيفي

اللغز وراء انسحاب إسرائيل من حروبها

أيمن الأمين 03 أغسطس 2014 12:31

اعتبر خبراء عسكريون وفقهاء قانون دولي أن انسحابات قوات الاحتلال الإسرائيلي من الحروب التي خاضتها في المنطقة العربية هو تكتيك في السياسة العسكرية الإسرائيلية؛ هرباً من الملاحقات الدولية، والالتزامات التي تعقب تلك الحروب حال عدم انتهائها بالانسحاب.

وأوضحوا في تصريحاتهم لـ"مصر العربية" أن غالبية الحروب التي خاضتها إسرائيل لم تستمر سوى أيام، فحربها على جنوب لبنان انتهت بالانسحاب الأحادي، وغزوها لقطاع غزة بعد عام 2006 كان انسحابا أحاديا، وهي الآن تمارس سياساتها العسكرية وتدرس الانسحاب الأحادي.

"هروب من الالتزامات الدولية"

الدكتور محمد مصطفي الخبير القانوني وأستاذ القانون الدولي بجامعة حلوان قال: إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تهرب من الملاحقات الدولية بالانسحابات المتكررة في حروبها، مضيفاً أن السياسة العسكرية الإسرائيلية تدار من الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك دائما ترى إسرائيل تنفيذ أبشع الجرائم ولا يستطيع أحد ملاحقاتها لتفلتها من القانون الدولي.

وأوضح أستاذ القانون الدولي في تصريحات لـ"مصر العربية" أن أي حرب تخوضها إسرائيل لم تستغرق أكثر من ساعات وتنتهي، مثلما حدث في غزة وفي حرب 1967 مع مصر، فهذه هي عقيدة الجيش الإسرائيلي في خوضها للحروب، قائلاً إن الكيان الصهيوني يتفنن في إضاعة الوقت حتى لا تلتزم بأي وعود قد تجبر عليها.

وتابع الفقيه القانوني أن ما يثار عن ملاحقات لإسرائيل من قبل المحكمة الجنائية الدولية، هو أمر مستبعد، خصوصاً وأن الجنائية الدولية تحركها القيادة الأمريكية، وبالتالي من المستحيل أن تعاقب أمريكا إسرائيل.

"سياسة إسرائيلية"

ومن الناحية العسكرية قال اللواء نبيل فؤاد مساعد وزير الدفاع الأسبق والخبير العسكري: إن اتجاه قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى إنهاء حربها على قطاع غزة وتراجع بعض دباباتها جاء نتيجة للضغوط الدولية التي تتعرض لها إسرائيل منذ أيام، مضيفاً أن الخسائر الفادحة التي تكبدها الكيان بمقتل أكثر من 60 جندياً من قواته أصابته بحالة من الجلل.

وأوضح الخبير العسكري في تصريحات لـ"مصر العربية أن إسرائيل دائما تنسحب من الحروب التي تخوضها، وترفع مبررات لا أصل لها، ففي حربها علي قطاع غزة في 2008 انسحبت من جانب واحد، وبالتالي فما يحدث الآن عن اتجاه إسرائيل بالانسحاب استمرار لسياسة إسرائيل في تعاملاتها العسكرية مع خصومها.

وتابع مساعد وزير الدفاع الأسبق أن الصواريخ الحمساوية حققت أهدافها بشكل كبير، وأجبرت قوات الاحتلال على التراجع، خصوصاً وأن الجوانب العامة في العلوم العسكرية" تدمير، معنوي، ثانوي"  حققتها المقاومة، قائلاً إن الكيان الصهيوني فوجئ بقدرات حماس القتالية فقرر الهرب.

"لا يملك خيارا آخر"

ومن الناحية الإسرائيلية قال المحلل السياسي الإسرائيلي "يؤاف فاردي" إن الجيش الإسرائيلي قرر تنفيذ انسحاب أحادي الجانب وإنهاء العملية البرية على قطاع غزة؛ لأنه لا يملك خيارا آخر، لكن إذا كانت هناك مبادرة معقولة سيقبل بها؛ لأن الانسحاب بالاعتماد على قوة الردع غير مُجْدٍ وغير كافٍ وأن مصلحة إسرائيل الخروج باتفاق تسوية.

"قنوات إسرائيلية"

وكانت ذكرت قنوات إسرائيلية أن بعض القوات البرية الإسرائيلية بدأت الانسحاب من غزة أمس، بينما يتجه المجلس الأمني المصغر لإسرائيل لأن يقر انسحابًا أحادي الجانب من قطاع غزة ينهي به العدوان العسكري الإسرائيلي على القطاع المستمر منذ أسابيع.

وقالت القنوات إن بعض القوات البرية بدأت بالفعل الانسحاب من غزة، الأمر الذي ألمح إليه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في خطابه بالأمس.

يذكر أن حصيلة الشهداء جراء العدوان "الإسرائيلي" المتواصل على قطاع غزة ارتفعت لليوم الـ 28 على التوالي، إلى (1749) شهيداً من أطفال ونساء وكبار سن، وإصابة (9080) مواطنا آخرين بجروح مختلفة.

 

اقرأ أيضا:

غزة-حرب-إبادة">صحيفة إسرائيلية تعترف: غزة-حرب-إبادة">العدوان على غزة غزة-حرب-إبادة">"غزة-حرب-إبادة">حرب إبادةغزة-حرب-إبادة">"

غزة-بالمياه-العادمة-ويجهز-على-بحرها">العدوان يغرق غزة بالمياه العادمة ويجهز على بحرها

غزة-إلى-1766-شهيدًا-و-9320-مصابًا">ارتفاع ضحايا غزة إلى غزة-إلى-1766-شهيدًا-و-9320-مصابًا">1766 غزة-إلى-1766-شهيدًا-و-9320-مصابًا">شهيدًا و غزة-إلى-1766-شهيدًا-و-9320-مصابًا">9320 غزة-إلى-1766-شهيدًا-و-9320-مصابًا">مصابًا

غزة-أسرى-حرب">لوموند الفرنسية: غزة-أسرى-حرب">سكان غزة أسرى حرب

غزة-لم-تنته-والـ48-ساعة-القادمة-حاسمة">الاحتلال: غزة-لم-تنته-والـ48-ساعة-القادمة-حاسمة">العملية البرية بغزة لم تنته والـغزة-لم-تنته-والـ48-ساعة-القادمة-حاسمة">48 غزة-لم-تنته-والـ48-ساعة-القادمة-حاسمة">ساعة القادمة حاسمة

غزة-في-شوارع-الدنمارك">بالصورغزة-في-شوارع-الدنمارك">.. غزة-في-شوارع-الدنمارك">محاكاة مشهد سقوط الشهداء بغزة في شوارع الدنمارك

مجزرة جديدة في مدرسة للأونروا تضم مئات النازحين

الوفد الفلسطيني في القاهرة تحصيل حاصل


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان