رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الوفد الفلسطيني في القاهرة تحصيل حاصل

الوفد الفلسطيني في القاهرة تحصيل حاصل

فلسطين تقاوم

عزام الأحمد رئيس الوفد الفلسطيني بالقاهرة

بعد غياب حماس وإسرائيل..

الوفد الفلسطيني في القاهرة تحصيل حاصل

أيمن الأمين 03 أغسطس 2014 09:06

حملت زيارة الوفد الفلسطيني للقاهرة اليوم الكثير من التكهنات والتوقعات حول نجاح المفاوضات التي تجريها القاهرة مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في ظل تعنت الأخيرة وتمسكها بشرط نزع سلاح المقاومة.

زيارة الوفد الفلسطيني أعلن عنها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، لإجراء حوار غير مباشر بالقاهرة مع الجانب الإسرائيلي، عبر الوساطة المصرية، من أجل تثبيت وقف إطلاق النار، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

ويضم الوفد وبتكليف من الرئيس «أبومازن»، كما أعلن عنه، كلًا من: عزام الأحمد رئيساً للوفد «فتح» ـ ماجد فرج رئيس المخابرات العامة «فتح» ـ موسى أبو مرزوق «حماس» ـ خليل الحية «حماس» ـ محمد نصر «حماس» ـ عماد العلمى «حماس» ـ بسام الصالحى «حزب الشعب» ـ قيس عبدالكريم «أبوليلى»، «الجبهة الديمقراطية» ـ زياد نخالة «الجهاد الإسلامي» ـ خالد البطش «الجهاد الإسلامي» ـ ماهر الطاهر «الجبهة الشعبية».

"بعثة إسرائيلية"

على الجانب الآخر خرجت تصريحات لقوات الاحتلال بأن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشئون الأمنية والسياسية قرر عدم إيفاد بعثة إسرائيلية إلي القاهرة للتفاوض حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مضيفاً أن تل أبيب بصدد استكمال عملية «الجرف الصامد» بالشكل الذي تراه مناسباً، وستفعل كل ما هو مطلوب للدفاع عن مواطنيها.

حماس أعلنت على لسان المتحدث باسمها سامي أبو زهري، أن الوفد الفلسطيني الذي وصل إلي القاهرة لبدء المشاورات مع الجانب المصري بشأن التهدئة بين المقاومة وقوات الاحتلال الإسرائيلي لن يشارك فيه أي مسؤول من غزة بسبب الظروف الأمنية التي يعيشها القطاع.

"مشعل لن يحضر"

الدكتور طارق فهمي أستاذ الإسرائيليات والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة، والخبير في الشئون السياسية بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط قال إن القاهرة تجري حوارات جادة خلال الثلاثة أيام الأخيرة للتشاور مع المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي عن طريق قمة أولية ثنائية يعقبها لقاءات ثلاثية، مضيفاً أن المفاوضات المصرية "الفلسطينية_الإسرائيلية" كانت ستتسم بالصورة غير المباشرة.

وأوضح الخبير في الإسرائيليات والعلاقات الدولية في تصريحات لـ"مصر العربية" أن تراجع الكيان الإسرائيلي عن الحضور إلى مصر كان بسبب ما تردد عن اختطاف ضابط إسرائيلي بقطاع غزة، الأمر الآخر أن إسرائيل تتمسك ببعض الشروط التعجيزية بتسليم المقاومة الفلسطينية لسلاحها.

وتابع فهمي أن عدم مشاركة حماس مع الوفد الفلسطيني لزيارة القاهرة يرجع إلى الأوضاع الأمنية السيئة في قطاع غزة، قائلاً بأن حماس تريد أن تحصل على ضمانات قبل التفاوض.

وألمح الخبير في العلاقات الدولية إلى أن خالد مشعل لن يحضر مع الوفد الفلسطيني إلى القاهرة، في ظل رفض الجانب المصري حضوره، وتمسك حماس أنها لن تقبل شروطاً من القاهرة، مضيفاً أن مصر لن ترفع أيديها من محاولاتها تحقيق الهدنة بين المقاومة وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار فهمي أن مصر لا تريد الضغط على أي طرف من الأطراف حتى لا يؤخذ عليها الانحياز لأي طرف من الأطراف.

"أمر طبيعي"

بدوره قال اللواء نبيل فؤاد مساعد وزير الدفاع الأسبق إن زيارة الوفد الفلسطيني إلى القاهرة أمر طبيعي، خصوصاً أن هناك تفاصيل كثيرة لبحث سبل التهدئة بعد وقف إطلاق النار، من خلال الأسري من الجانبين والشروط التي تملى على الجانبين من عدم التعرض.

وأوضح مساعد وزير الدفاع في تصريحات لـ"مصر العربية" أن إسرائيل شعرت أن حضورها سيضعها أمام خيارات قد تكون أكثر تعقيداً، خصوصاً أن موافقتها على المشاورات المصرية سيجعلها ملتزمة بما وافقت عليه دوليا.

وكان وصل وفد منظمة التحرير الفلسطينية إلي القاهرة عبر الأردن، لبحث سبل التشاور بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي بشأن التهدئة بين الجانبين، استجابة للدعوة المصرية لفلسطين وإسرائيل من أجل التهدئة.


 

فيديو.. وزير الدفاع الإسرائيلي: سنواصل ضرب حماس

غزة-لـ-1708">ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة لـ غزة-لـ-1708">1708

غزة">انسحاب أم إعادة انتشار؟غزة">.. غزة">الارتباك يعصف بالاحتلال في غزة

غزة">وفد فلسطيني في القاهرة لبدء التفاوض لوقف إطلاق النار بغزة

غزة">الأوقاف الفلسطينية: غزة">الاحتلال دمر غزة">41 غزة">مسجدًا بغزة

غزة">الأوقاف الفلسطينية: غزة">الاحتلال دمر غزة">41 غزة">مسجدًا بغزة

بالفيديو.. المقاومة الفلسطينية.. من الحجر للصاروخ (فيلم وثائقي)

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان