رئيس التحرير: عادل صبري 10:49 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مجازر غزة.. جرائم تعوض إحباط جنود الاحتلال

مجازر غزة.. جرائم تعوض إحباط جنود الاحتلال

فلسطين تقاوم

مجازر الاحتلال

مجازر غزة.. جرائم تعوض إحباط جنود الاحتلال

أحمد جمال , وكاﻻت 30 يوليو 2014 16:31

مجزة جديدة لجيش الاحتلال بحق المدنيين في قطاع غزة، سوق شعبي يجري قصفه بوحشية، وتتناقل وسائل الإعلام ووكالات الأنباء صورا مؤلمة للضحايا الذين سقط بينهم أطفال ونساء.. غير أن مراقبين ومحللين عسكريين رأوا في المجزة ألما مماثلا داخل الجيش الصهيوني نظرا لتنامي حالة الإحباط والخوف جراء عمليات المقاومة.

ويستدل المعلقون العسكريون على رأيهم بسابقات لجيش الاحتلال، حيث قام بمجزرة بشعة في الشجاعية منذ نحو 10 أيام عقب أسر الجندي الصهيوني شاؤول أرون، وذلك قبل أن تعلن كتائب القسام أسرها إياه.

كما أن جيش الاحتلال سبق له أن قام بقصف ضاحية لبنان الجنوبية إبان حربه عام 2006 بعنف شديد قبل يوم واحد من إعلانه وقف إطلاق النار، وذلك للتغطية على خسائره والخروج بمظهر المنتصر عبر تحقيق إنجازات ولو بقتل المدنيين وقصف الأحياء السكنية للحفاظ على معنويات جنوده.

الأمر ذاته تكرر في قصف حي الشيخ جراح عام 2012 قبل وقف إطلاق النار للحفاظ على ماء وجهه، وكذلك عام  2010 حيث شدد الاحتلال من وتيرة قصفه على القطاع.

ولا يرى المراقبون للشأن الفلسطيني أن الأمر الآن يختلف كثيرا عن تلك الوقائع السابقة، فبين اليوم والآخر يرتكب العدو الصهيوني مجازر جديدة ضد المدنيين العزل في قطاع غزة في محاولة يائسة منه لإظهار قوته والتي هزتها المقاومة.

فيما علق عسكريون صهاينة على ارتكاب "إسرائيل" مجازر جماعية ضد الفلسطينيين بسبب حالة الإحباط التي تسود الجيش "الإسرائيلي"، في أعقاب فشله في وضع حد لإطلاق صواريخ المقاومة على العمق الصهيوني.

 

تكثيف القصف.. تماما كبيروت

 

وقال رون بن يشاي، المعلق العسكري لصحيفة "يديعوت أحرنوت": "إن الجيش "الإسرائيلي" سينتقل لاستخدام "مطرقة ذات وزن خمسة كيلوغرامات"، في إشارة إلى توجه القادة العسكريين الصهاينة لتكثيف الغارات ضد التجمعات المدنية في أرجاء القطاع، لا سيما شرق مدينة غزة وشمال القطاع".

وفي مقال نشره موقع الصحيفة توقع بن يشاي أن يسفر الأسلوب الجديد عن إحداث دمار هائل في التجمعات المدنية الفلسطينية.

وفي السياق ذاته، قال عمير رايبوبورت، المحرر العسكري في صحيفة "معاريف": "إن جيش الاحتلال قد يقدم على استنساخ طرائق العمل التي استخدمها في قصف الضاحية الجنوبية في بيروت خلال حرب لبنان الثانية عام 2006، في قصف مناطق شمال قطاع غزة".

وفي مقال نشره موقع الصحيفة توقع رايبوبورت أن تفضي عمليات القصف إلى خراب واسع في المناطق التي تقدر المخابرات "الإسرائيلية" أن حركة حماس تستخدمها في إطلاق الصواريخ على العمق الصهيوني.

واستدرك رايبوبورت، مشيرًا إلى أن الجيش الصهيوني يمكن أن يعدل عن مخططاته في حال تم تقديم مشروع تهدئة يمكن أن تتعايش معه إسرائيل.

 

الصليب الأحمر.. عاجز

 

 

وتعالت الأصوات في الشارع الفلسطيني حول تقصيرات في الهيئات الدولية الناشطة في المجال الطبي، وبخاصة منظمة الصليب الأحمر في تقديم الإسعاف للحالات المستعجلة في ساحات المجابهة والاستهداف في قطاع غزة.

فيما شكا مواطن آخر من أن مكاتب الصليب الأحمر الدولي في مناطق الأراضي الفلسطينية ومكتب القدس يغلقون هواتفهم في وجه المناشدة لإنقاذ الناس التي تتعرض للخطر في أكثر من منطقة في قطاع غزة. مواطن آخر أغلق الهاتف بوجهه بعد أن شتمه، وقال له الموظف إن هذا ليس عمل الصليب الأحمر الدولي.

وقام الاحتلال بعدة مجازر خلال حربه الحالية على قطاع غزة بخلاف المجازر التي ارتكبها خلال العدوان المتكرر على القطاع في السابق والتي منها:

مجزرة الزنّة

وتم انتشال جثامين خمسة شهداء في منطقة الزنة قضوا في مجزرة جديدة وهم حسن خليل صلاح أبو جاموس (29 عامًا) ومحمود يوسف خالد العبادلة (22 عامًا) ونور عبد الرحيم العبادلة (24 عامًا) ومحمد فريد الأسطل وشهيد خامس مجهول الهوية«. وأوضح شهود أن اشتباكات عنيفة بين مقاتلين فلسطينيين وقوات الاحتلال المدعومة بعشرات الدبابات شهدتها هذه المنطقة في ساعات الفجر.

مجزرة خزاعة

وقضى سبعة فلسطينيين في قصف على بلدة خزاعة شرقي خان يونس، حيث تعرضت البلدة الواقعة على الأطراف الحدودية لقصف جوي ومدفعي كثيف من دون أن تتمكن سيارات الإسعاف من الوصول إليهم. ونقلت المصادر أن عشرات العائلات أطلقت مناشدات بإخراجهم من منازلهم نتيجة حصارهم بالقصف الكثيف ووجود قتلى وجرحى بينهم.

حي الشجاعية

واستشهد 80 فلسطينيًا بينهم صحافي يعمل مع تلفزيون محلي، وعمّه وجده المسن وأصيب المئات في قصف مكثف على منازل في حيي الشجاعية والزيتون شرقي مدينة غزة.

 

اقرأ أيضًا:

 

الجهاد الإسلامي: مجزرة سوق الشجاعية تتم وسط تواطؤ عربي

فيديو.. ضحايا القصف الإسرائيلي لسوق بحي الشجاعية

الاحتلال يقصف 97 منشأة تابعة للأونرا في غزة

أطفال غزة.. أجساد محترقة في العيد

بالفيديو.. فلسطينية: كل الناس اللي بتموت في رقبة السيسي

بالفيديو..عائلات غزة تروي حكايات نكبة التشرد 2014

في مطار قرطاج.. العلم الإسرائيلي على اعتاب الحمامات العامة

أبو إياد: داعش لن تحارب في غزة إلا بشرط واحد

فيديو.. الاحتلال: غزة تدفع ثمن عدوان حماس على إسرائيل

فيديو.. العدوان على غزة.. حرب واحتلال والمقاومة تنتصر

أوباما يطالب نتنياهو بوقف غير مشروط لإطلاق النار في غزة

فيديو.. تل أبيب: نحارب جماعة إرهابية باعتراف القاهرة

فيديو.. انتفاضة غزاوية في ستاد الرجاء المغربي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان