رئيس التحرير: عادل صبري 06:46 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو والصور.. الفريق شاكر صاحب الضربة الجوية الأولى

بعد تزوير مبارك لصورة سعد الدين الشاذلي..

بالفيديو والصور.. الفريق شاكر صاحب الضربة الجوية الأولى

سارة عادل 05 أكتوبر 2013 13:58

مازالت أسرار حرب أكتوبر تتوالى انكشافاتها رغم مرور 40 عامًا على الانتصار، فبعد اندلاع ثورة 25 يناير تم الكشف عن تزوير الرئيس المخلوع لصورة تجمعه بالرئيس الراحل أنور السادات واتضح أنه وضع صورته بدلا من الفريق سعد الدين الشاذلي في اجتماع مع قادة القوات والأسلحة في غرفة العمليات أثناء الحرب.

 

ولأن مبارك تعمد تحريف التاريخ لصالحه، جاءت صفحة "صاحب الضربة الجوية الحقيقى الفريق أول طيار محمود شاكر عبد المنعم" التي تعدى عدد معجبيها الـ 1000 على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لتوثق بالفيديو والصور أن "المخلوع" لم يكن صاحب الضربة الجوية ، بل هو الفريق أول طيار محمود شاكر عبد المنعم.

 

صور نادرة

 

تعرض الصفحة صورًا للفريق مع الرئيس السادات والمشير أحمد اسماعيل في قاعدة بلبيس الجوية وتحمل تاريخ يونيو 1974، وجاء تعليق الصور "لقد طمس الرئيس الأسبق دور الفريق أول محمود شاكر عبد المنعم فى حرب أكتوبر بل مسح تاريخه العسكرى وكأنه لم يكن ورفع صوره من قاعة القوات الجوية بالمتحف الحربى بالقلعة رغم أنه الحق والتاريخ".

 

يوجد من بين الصور، صورة يسلم فيها الفريق أول محمود شاكر، أحد الضباط الفنيين بعد حرب أكتوبر ويظهر فيها يمينًا المشير أحمد إسماعيل، بينما يظهر عن يسار المشير الفريق حسنى مبارك، ومن المعروف أن المشير أحمد إسماعيل توفى فى ديسمبر 1974 وذلك قبل تعيين الرئيس المخلوع نائبا لرئيس الجمهورية فى أبريل 1975.

 

توثيق صحفي

 

تضمنت الصفحة صورا لنعي الفريق محمود شاكر في جرائد محلية وقومية، تصفه بقائد القوات الجوية، وبعضًا من الكتب الانجليزية متضمنا اسم الفريق محمود شاكر كقائد للقوات الجوية خلال حرب أكتوبر، وكذلك صورا ضوئية لبعض الكتب العربية والمنشورة بالقاهرة وفيها اسم الفريق ووظيفته القيادية.

 

كذلك عرضت روابط لصور تذكارية تجمع الفريق محمود شاكر بالملك فاروق، يهديه فيها صورته بتوقيعه لأول دفعة الكلية الحربية فى فبراير 1949 مع ميدالية محمد على التذكارية.

 

توثيق إذاعي

 

فيما عرضت روابط لبرنامج إذاعي وهو "حديث الذكريات " في خمسة أجزاء ومضمون الأجزاء ذكريات حرب أكتوبر وإشارة إلى الفريق محمود شاكر.

 

في الجزء الأول من البرنامج تحدث قائد ثانى القوات الجوية فى حرب أكتوبر عن الضربة الجوية والخطة التى وضعها لها وعناصرها التى وضعت بإحكام وكيفية إدارته لها وكيفية توقع واستقبال نتائج الضربة والاستعداد لمواجهة أى ضربة جوية مضادة محتملة والتى لم تحدث ويتحدث عن الاستعداد الذى تم سابقا قبل الحرب.

 

شاهد الفيديو

 

 

في الجزء الثاني من برنامج "حديث الذكريات" يتحدث قائد ثانى القوات الجوية فى حرب أكتوبر عن استقبال نتائج الضربة الجوية ويتحدث عن مشروع الضربة الجوية الذى قدمه طبق الأصل للضربة الجوية قبل الحرب للتأكد من عدم تواجد التعارضات بين التشكيلات الجوية ووجود التعاون التام فيما بينها والتأكد من فهم الطيارين للمسارات الجوية وتحدث وكيفية تحضير القواعد الجوية وتجهيزها للقيام بعمليات هجومية او صد أى هجوم.

 

شاهد الفيديو

 

 

 

وفي الجزء الثالث يتحدث عن فترة الليل أثناء الحرب والتى يتم فيها تجهيز القواعد الجوية بالذخائر والوقود وإصلاح أعطاب الطائرات وتطهير التفجيرات والحفر والقنابل بواسطة المهندسين العسكريين وعليه إعداد الخطط لمعاونة القوات البرية والبحرية لتوفير المساندة الجوية.

 

شاهد الفيديو

 

في الجزء الرابع يتحدث قائد ثانى القوات الجوية فى حرب أكتوبر عن تفوقه فى المراحل الأولى من التعليم وحصوله على المركز الأول على منطقة شرق الدلتا فى الابتدائية وحفظه للقرءان فى سن مبكرة.

 

شاهد الفيديو

 

وفي الجزء الخامس يتحدث قائد ثانى القوات الجوية فى حرب أكتوبر عن نبوغه وتفوقه قبل الالتحاق بالكلية الحربية ثم التفوق بالكلية الحربية والجوية والفرق والبعثات التى حصل عليها بترتيب الأول.

 

شاهد الفيديو

 

 

اقرأ أيضاً

للضربة الجوية.. أبطال آخرون

القائد الحقيقى للضربة الجوية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان