فيديو| انتهاء إضراب عمال سد النهضة الإثيوبي مع شركة ساليني الإيطالية.. واستكمال البناء

عودة العمل بسد النهضة الإثيوبي

أنهى العاملون في سد النهضة الإثيوبي إضرابهم، بعد تدخل إدارة المشروع بتسوية مشكلتهم مع شركة ساليني الإيطالية، حسبما أعلنت وسائل إعلام محلية، الثلاثاء. 

 

وقال مدير العلاقات الخارجية في هيئة الطاقة والكهرباء الإثيوبية، مسكر نجاش، إن عمال سد النهضة عادوا لممارسة مهامهم بعد الاتفاق مع شركة المقاولات على تلبية مطالبهم، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

 

استكمال بناء السد

 

"من يتخيل أن بناء سد النهضة سيتوقف فهو جاهل".. بتلك التصريحات، أكد رئيس وزراء إثيوبيا، أبي أحمد، أن عملية بناء سد النهضة مستمرة وستنتهي منه كما بدأناه.

 

وجاءت تصرحات أبي أحمد، بعد مقتل سيمجنيو بيكلي، مدير مشروع سد النهضة.

 

وأضاف رئيس الوزراء، أمام حشد جماهري في المنتدى التشاوري للمغتربين الأثيوبيين في العاصمة واشنطن، أن العدالة ستطال كل من تورط بهذه الأعمال البشعة، وإذا توحدنا العالم كله سيركع لنا. 

 

وأكد أبي أحمد، في مؤتمر صحفي له، أن تأخر عملية بناء سد النهضة بسبب الإدارة الفاشلة للمشروع، محملًا شركة "ميتيك" التابعة لوزارة الدفاع في إثيوبيا المسؤولية، وذلك حسب ما ذكر في موقع "روسيا اليوم"، مضيفًا أن الشركة وإدارتها لم تكن عندهما خبرة ولا معرفة بالعمل في مثل هذه المشروعات الكبيرة.

 

 

وتعتبر شركة "ميتيك" تابعة لوزارة الدفاع في إثيوبيا، والمسؤولة عن مشروع سد النهضة، وذلك حسب الموقع الرسمي لها:

 

إضرابات العمال

 

وكان التلفزيون الإثيوبي الرسمي، أعلن، الأربعاء الماضي، عن إضراب للعاملين في سد النهضة، بسبب مطالب قدموها لم تلقَ استجابة من إدارة المشروع.

 

وذكر أن العاملين بسد النهضة مضربون عن العمل منذ 24 أغسطس الماضي.

 

وقال إن المطالب التي رفعها العاملون بسد النهضة تتمثل في زيادة الرواتب؛ نظراً لظروف المنطقة الصعبة وتحسين الخدمات الأساسية والتأمين الصحي.

 

وفي اتصال هاتفي مع عدد من العاملين بسد النهضة نقل التلفزيون الرسمي إفادات للعاملين، تؤكد عدم حصولهم معاملة لائقة من قبل شركة ساليني الإيطالية، وقالوا إنهم يعاملون معاملة سيئة من قبل موظفي الشركة غير أنهم مهددون دائماً بالطرد مع عدم حصول أي مستحقات لخدمتهم.

مقالات متعلقة