الجمعة 25 أبريل 2014 م - 24 جمادى الثانية 1435 هـ 07:54 صباحاً

حصل على جائزة حرية الصحافة..

أبودراع.. خلف الأسوار بـ"تدوينة"

أبودراع.. خلف الأسوار بـ"تدوينة"
  • أحمد أبودراع
    نادية أبوالعينين
    في: السبت, 07 سبتمبر 2013 16:29

    فى مساء يوم الأربعاء الماضى اختفى الصحفى السيناوى أحمد أبودراع، مراسل جريدة المصرى اليوم، حاول زملاؤه التواصل مع الأجهزة الأمنية والجريدة، لكنهم لم يتوصولوا إلى شيء.


     حرص زملاؤه فى اليوم الاول على عدم نشر خبر اختفائه أملا فى التوصل إلى شيء، لكنهم فؤجئوا بنشر صورته مع آخرين بوصفهم "إرهابيين" من شمال سيناء، ليتم عقبها الحكم عليه بحبسه لمدة 15 يوماً بأمر النيابة العسكرية في الإسماعيلية.


    "فهد سيناء" هذا ما يطلقه عليه زملاؤه، لقدرته على الوصول بسرعة إلى مكان الأحداث واعتماد عدد كبير من الوكالات عليه فى التغطية الإخبارية لما يحدث فى سيناء.


    يرجع البعض سبب القبض عليه إلى تغطيته لقصف قريتى التومة والمقاطعة من قبل قوات الجيش المصري، ونشره أخبارًا مخالفة لبيان القوات المسلحة حول حصيلة قصف طائرات الأباتشى لقرية التومة والمقاطعة بالشيخ زويد إصابة اربعة مواطنين وتدمير نصف أحد المساجد بقرية المقاطعة وتدمير ٦ منازل بالقريتين.


    تلك التدوينة تم مسحها من على صفحته الشخصية على "الفيس بوك"، حيث أعلن الجيش أن القصف قتل وأصاب العشرات من أعضاء الجماعات المسلحة ودمر مخزناً للسلاح، في حين أكد أبو دراع ميدانياً أن القصف لم يسفر عن أي قتلى وأن المصابين أربعة فقط، وأنه لم يكن هناك أي مخزن للسلاح بل تم إصابة مسجد وتدمير خمسة منازل.


    بات "أبو دراع" في مواجهة التهم بنشر أخبار كاذبة عن الجيش، وتصوير وتسجيل مقاطع فيديو عن مناطق عسكرية، إلى جانب اتهامه بوجود علاقات تربطه بجماعة إرهابية، بحسب التحريات الأمنية.


    يذكر ان أبو دراع فاز بجائزة "سمير قصير" لحرية الصحافة، بعد حصوله على المركز الأول عن تقريره الاستقصائى حول موضوع عصابات تهريب الأفارقة وتحول سيناء إلى أرض للتعذيب فى 2 يونيو الماضى فى احتفال كبير ببيروت بحضور رئيس بعثة الاتحاد الأوروبى، وجبريل قصير رئيس مؤسسة "سمير قصير" لحرية الصحافة.


    جدير بالذكر أن أحمد أبو دراع هو ثاني صحفي سيناوي توجه إليه تهم عسكرية، حيث لاتزال قضية محمد صبري الصحفي في موقع "فور سينا" منظورة أمام القضاء العسكري منذ عدة شهور، بتهمة تصوير منشآت عسكرية.


    ويأتي اعتقال أبودراع كحلقة ضمن مسلسل لمطاردة الصحفيين عقب عزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو الماضي، حيث تم القبض على الصحفي إبراهيم الدراوي خلال تسجيله إحدى الحلقات على قناة روتانا مصرية، بسبب توجيه انتقادات لقادة عسكريين، ووجهت له تهمة التخابر مع حركة حماس، كما اقتحمت أجهزة الأمن مقار عدد من المواقع الالكترونية المناهضة لـ"الانقلاب" من بينها رصد والإسلام اليوم، وتم اعتقال عدد من الصحفيين.


    وشمل مسلسل "أبودراع" أربعة من صحفيي قناة الجزيرة الانجليزية أثناء قيامهم بتغطية الأحداث في القاهرة، وهم مراسل الجزيرة وين هاي (نيوزلندي) والمصور عادل بردلو (بريطاني) والمنتجين روس فين (إيرلندي) وباهر غراب (مصري)، وتم ترحيلهم مؤخرا خارج البلاد، كما تم تمديد احتجاز مراسل الجزيرة عبد الله الشامي، ومصور الجزيرة مباشر مصر محمد بدر.


    وقتل في أغسطس الماضي مدير مكتب جريدة الأهرام بالبحيرة تامر عبد الرءوف، أثناء توقيفه عند كمين للجيش، وأحيل زميله حامد البربري مدير مكتب جريدة الجمهورية بالبحيرة للتحقيق امام النيابة العسكريه لتكذيبه رواية الدجيش عن مقتل عبدالرؤوف.

     

  • استطلاع الرأي - قسم التحقيقات

    إعلان مرتضى منصور ترشحه للرئاسة ثم انسحابه فجأة ؟

    إغلاق
    عاجل
    X
    Designed & devloped by M technology
                    http://www.pinterest.com/masralarabia/%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%86%D9%8A%D9%88%D8%B2/
    X
    م°
    سـرعة الريـاح : كم \ ساعه
    X
    مواقيت الصلاة فى مدينة القاهرة حسب الهيئة المصرية العامة للمساحة
    الـفـجـر 3:45 am
    الـشـروق 5:18 am
    الـظـهـر 11:53 am
    الـعـصـر 3:29 pm
    الـغـروب 6:28 pm
    الـمـغـرب 6:28 pm
    الـعـشـاء 7:51 pm
    X
    سعر العملة الاجنبية بالجنية المصرى