الخميس 24 أبريل 2014 م - 23 جمادى الثانية 1435 هـ 11:42 مساءً

13 شخصًا قتلوا خلال العام الجاري..

"البداري أسيوط".. قرية الثأر والنار

"البداري أسيوط".. قرية الثأر والنار
  • أمل ناصر
    في: الثلاثاء, 05 نوفمبر 2013 22:06
    آخر تعديل: الأربعاء, 06 نوفمبر 2013 09:48

    على بعد نحو 67 كم جنوب شرقي مدينة أسيوط، تقع مدينة البداري، التي تصنفها الأجهزة الأمنية بالأولى من بين 5 مراكز ساخنة بالمحافظة، وأنها أيضاً البؤرة الأولى في رواج الأسلحة بأنواعها المختلفة، فأينما تذهب في البداري تجد الأسلحة بأيدي الأطفال أو النساء والرجال والشباب.

     

    منازل مثيرة حين تدخلها لا تجد طعامًا أو ملابس بقدر الأسلحة التي تراها كلما تلفتّ يمينًا أو يسارًا، الرصاص هو القانون السائد بين الأهالي، الذين اعتادوا، حتى الأطفال، على أصواته، ونسبة القتل تجاوزت الحدود، فبحسب تقارير أمنية وحقوقية، فإن 135 شخصا قتلوا منذ بداية 2013 جراء الخصومات الثأرية.

     

    "مصر العربية" انتقلت لمنطقة الحائط البحري بمدينة البداري التي شهدت مؤخرًا مقتل 10 وإصابة 16 لم يدخل منهم المستشفى سوى 5 حالات فقط، وهرب الباقون خوفا من القبض عليهم، لأن بينهم مطلوبين وهاربين من أحكام.

     

    أهالي القرية قالوا إن عدد القتلى في الخصومة الثأرية بين عائلتي العواشير والشعايبة بلغ 13 قتيلاً خلال العام الجاري، بعد سقوط ضحايا مؤخرا، حيث سقط أول قتيل في مايو الماضي، وفي رمضان الماضي سقط اثنان.
         


    شوارع القرية خالية من الناس، ومليئة بالطلقات الفارغة التي اخترق بعضها حوائط المنازل، الأمر الذي يجعل أي شخص يعتقد أنه يقف في ساحة حرب قتل كل من كان فيها.

     

    أهالي القرية لا أحد يدخل أو يخرج، لا يسمع سوى دوي إطلاق الرصاص، قوات الأمن غائبة عن المشهد، وحين اقتربنا من شارع المعركة ومنازل المتخاصمين سمعنا دوي إطلاق نيران، وحين نظرنا للأسطح رأينا أشخاصًا يحملون بنادق آلية ورشاشات.

     

    وعند محاولة مراسل "مصر العربية" الدخول لمنازل عائلة العواشير والشعايبة، فوجئ بزخة رصاص لتحذيره من المرور في الشارع، أو تصوير أي شيء.


     
    إلا أنه التقى عددًا من شهود العيان وبينهم "محسن مصطفى"، الذي قال إن الخصومة الثأرية بين عائلتي العواشير والشعايبة بدأت في شهر مايو الماضي بسبب خلافات على شراء الخبز.

     

    وأوضح أن السبب الأساسي للخصومة أن المخبز الذي وقعت به الاشتباكات ملك بيت "فراج" من عائلة الشعايبة الذين تربطهم خصومة ثأرية مع بيت "تمام" من نفس العائلة، وبعد تزايد الخلافات قام "بيت تمام بتأجير المخبز لأفراد من عائلة للعواشير، ورفض مستأجري المخبز بيع الخبز لبيت تمام بسبب الخلافات، وقالوا لهم إنهم تربطهم خلافات وخصومة ثأرية مع أصحاب المخبز الأصليين، مما تسبب في وقوع اشتباكات في شهر مايو الماضي وقتل فيها محمد نور الدين فراج، 21 عاما، طالب من الشعايبة".

     

    وأضاف أنه في رمضان الماضي تجددت الاشتباكات ووقع تبادل إطلاق النيران وقت الإفطار وأسفر عن مصرع أحد عائلة الشعايبة وآخر في من بيت عويس المساندة للعواشير، وأن العائلتين مستمرتان في إطلاق النيران.

     

    وتابع أن قتلى ليلة أمس من عائلة الشعايبة ليسوا طرفاً في الخصومة الثأرية مع العواشير، غير أنهم أبناء عمومة الشعايبة الغربية، ورغم تبرئهم من الدم منذ عام تقريبا ولكن الرصاص في البداري لا يفرق بين من هم أهل الدم وغيرهم.

     

    أما عن الشرطة، فبحسب الأهالي، لا وجود لها، قائلين إن الشرطة غير موجودة بالقرية وإن العائلتين تحملان الأسلحة والرشاشات وتتبادلان إطلاق النيران بشكل متقطع منذ وقوع الأحداث الأخيرة، ويستحيل الذهاب لهذه المنطقة، حيث تنتشر السواتر الخرسانية في الشارع والمطبات الصناعية، والتي تفصل بين منازل العائلتين والتي جرى إقامتها منذ عام بسبب تلك الخصومة.

     

    وقال علاء ثابت إن أفراد من عائلة الشعايبة أطلقوا النيران بشكل كثيف على محمد محمد بخيت، وشهرته عبد الرحيم غضبان كبير عائلة العواشير، ومعه أبو عاشور  حامد، وسائق مسيحي، وقتلوا جميعا بعد فتح النار عليهم بطريقة عشوائية، وبعد أن شاع الخبر بالقرية وبين شباب العواشير حملوا البنادق الآلية وذهبوا لدوار الشعايبة الذي يبعد 50 متراً عن العواشير، وفتحوا النار على أفراد عائلة الشعايبة، وجميعهم من الشباب وكانوا يجلسون في دوارهم مطمئنين، لتبرئهم من الدم في بداية الخصومة.

     

    وأوضح علاء أن إطلاق النيران استمر أكثر من 7 ساعات متقطعة، فالسلاح في كل بيت والخصومات الثأرية جعلت أغلب منازل البداري عليها دشم من البلوك الأبيض الذي لا يخترقه الرصاص، وعدد كبير من المنازل تم هجرها بسبب الخصومات الثأرية، التي تزايدت منذ 25 يناير بسبب الانفلات الأمني الواضح في المركز، الذي تم إحراقه وسرقة الأسلحة من داخله عقب ثورة 25 يناير.

  • استطلاع الرأي - الحياة السياسية

    فتوى ياسر برهامى بجواز ترك الزوج زوجته للمغتصبين حفاظًا على النفس ؟

    إغلاق
    عاجل
    X
    Designed & devloped by M technology
                    http://www.pinterest.com/masralarabia/%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%86%D9%8A%D9%88%D8%B2/
    X
    م°
    سـرعة الريـاح : كم \ ساعه
    X
    مواقيت الصلاة فى مدينة القاهرة حسب الهيئة المصرية العامة للمساحة
    الـفـجـر 3:46 am
    الـشـروق 5:19 am
    الـظـهـر 11:53 am
    الـعـصـر 3:29 pm
    الـغـروب 6:28 pm
    الـمـغـرب 6:28 pm
    الـعـشـاء 7:51 pm
    X
    سعر العملة الاجنبية بالجنية المصرى