رئيس التحرير: عادل صبري 12:37 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

نبيلة مكرم: الهجرة الغير شرعية قضية أمن قومي

نبيلة مكرم: الهجرة الغير شرعية قضية أمن قومي

فن وثقافة

لة مكرم عبدالشهيد، وزير الهجرة المصرية

في ندوة وزيرة الهجرة بمعرض الكتاب..

نبيلة مكرم: الهجرة الغير شرعية قضية أمن قومي

آية فتحي- عربي السيد - سارة القصاص 01 فبراير 2016 17:01

استضافت قاعة ضيف الشرف بالدورة الـ47 من معرض القاهرة الدولي للكتاب العضو الجديد في جسد الحكومة المصرية  نبيلة مكرم عبدالشهيد، وزير الهجرة المصرية وشئون المصريين بالخارج، في حوار مفتوح مع رواد المعرض، أدارت الحوار منى سليمان.


وصفت نبيلة الهجرة الغير شرعية بأنها قضية أمن قومي، وتدرك مدى خطورتها لأنها عايشتها اثناء خدمتها في إيطاليا، حيث شاهدت المراكب وهي تغرق، وشحنت جثث لمصر.
وتابعت بأنها تعاملت بنفسها مع المصريين القصر الذين يسافرون بطريقة غير شرعية إلى إيطاليا، وخاصة أن إيطاليا تمنح الإقامة للقصر فور وصولهم لأراضيها، وتدرك مدى أهمية وخطورة ملف الهجرة الغير شرعية.

وأكدت مكرم ضرورة أن تتكاتف أجهزة الدولة لحل تلك المشكلة، حيث تساعد وزارة الهجرة وزارة الدفاع، القوى العاملة، التضامن الاجتماعي، والخارجية.
وأوضحت أن هناك أكثر من 2500 طفل مصري متواجدين في إيطاليا بطريقة غير شرعية، مشيرة إلى أنها تواصلت مع بيت العيلة كي تشرح لهم خطورة هجرة الأطفال الذي يتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 18 عام.

وتابعت أن طريقة مكافحة هذا الأمر تأتي عن طريق التوعية بأهمية مراكز التدريب، وإنشاء مشروعات صغيرة ومتوسطة في هذه المحافظات.

وعن الأخبار التي تداولت حول طلبها من الأمن الطني الإشراف على الجاليات المصرية في الخارج، نفت مكرم مشيرة إلى أن الخبر غير صحيح، لأن ليس من دور السفارات والقنصليات أن تتحرى أمنيًا عن المواطنين.

وقالت مكرم إن من دور وزارة الهجرة والمصريين في الخارج أن توفر للعائد من المناطق الخطرة سواء ليبيا أو غيرها أن يوفروا لهم ما يبدأوا به حياة جديدة.

وأضافت مكرم أنها تدرك خطورة استقطاب الشباب في الخارج، ولذلك فهناك بروتوكول بين الوزارة ووزارة الثقافة لعقد ندوات للشباب منعًا للأفكار المتطرفة.

اقرأ أيضًا:-

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان