رئيس التحرير: عادل صبري 07:57 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كائنات ليست للفرجة.. نهايات مأساوية لقصص من قلب الواقع

كائنات ليست للفرجة.. نهايات مأساوية لقصص من قلب الواقع

فن وثقافة

جانب من الندوة

بالفيديو..

كائنات ليست للفرجة.. نهايات مأساوية لقصص من قلب الواقع

سارة علي 05 يناير 2016 12:16

 نظم المجلس الأعلى للثقافة بالاشتراك مع ورشة الزيتون، ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "كائنات ليست للفرجة"، للكاتبة عزة كامل، الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، مساء أمس الاثنين، بحضور عدد من النقاد والأدباء.

 

وقال الروائي محمد إبراهيم طه، إن العامل المشترك الذي يجمع بين قصص المجموعة؛ هو النهايات المأساوية التي تذكرنا بالمآسي اليونانية أو مآسي شكسبير، موضحاً أن المجموعة تحفل بجميع أنواع القتل والاغتيال والموت.

 

وأشار طه إلى أن الكاتبة عزة كامل، اعتمد في بناء القصة على الكتابة التلقائية التي تقترب من الهواية أكثر من الاحتراف.

 

وتمنى طه أن تهتم الكاتبة، في مجموعتها القصصية المقبلة، بالتقنية في بناء كتابة الأفكار الرئيسية للفكرة، وإضفاء البهجة على الشخصيات المحورية للقصة.

 

من جانبه قام الناقد الدكتور محمد الشحات، بتقديم دراسة تفصيلية للمجموعة، مؤكداً أن فن القصة القصيرة يعتمد في بناءه على الدهشة والصدمة والمفاجئة، فضلاً عن أشكال مختلفة.

 

وأوضح الشحات، أن "كائنات ليست للفرجة"، اعتمد على المفارقة، أو ما يسمى تفجير لحظة من لحظات الصدمة أو الاصطدام.

 

وهنأت الإعلامية بثينة كامل، عزة كامل على مجموعتها القصصية الثالثة، مؤكدة أنها طوال عشرتها الطويلة بالكاتبة، لم تدرك فيها هذا الجانب المأساوي، قائلة،"ديماً بشوفك قوية للغاية، ولو مريتي بأزمات بتخرجي منها بسرعة".

وتسألت كامل بتعجب، "مخبية ده كله فين؟ وإزاي الكتابة ممكن تعالج وتشفي في نفس الوقت؟!!".

 

وأجابت الكاتبة عزة كامل،  على تساؤلات بثينة كامل، بأن شخصيتها بعيدة كل البعد عن المأساوية، موضحة، أن عملها في مجال التنمية كشف أمامها الكثير من الواقع المؤلم الذي يعيشه الكثيرين من حولنا.

 

وأكدت عزة، أن جميع هذه المآسي موجودة حولنا بأشكال مختلفة، ولكنني قمت بكتابتها بالطريقة التي شعرت بها.

 

حضر المناقشة الناقد شعبان يوسف، والدكتور أنور مغيث، رئيس المركز القومي للترجمة، والإعلانية بثينة كامل، فضلاً عن عدد من النقاد والأدباء

 

و"كائنات ليست للفرجة"، تعد المجموعة الثالثة للكاتبة عزة كامل، بعد "حرير التراب"، الصادرة عن المجلس الأعلى للثقافة، و"النهر الراجف"، عن دار عين للطبع والنشر.

 

 

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان