رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| بسام الشماع: دفن نفرتيتي بمقبرة توت عنخ آمون "ضرب من الخيال"

بالفيديو| بسام الشماع: دفن نفرتيتي بمقبرة توت عنخ آمون ضرب من الخيال

فن وثقافة

الدكتور بسام الشماع

بالفيديو| بسام الشماع: دفن نفرتيتي بمقبرة توت عنخ آمون "ضرب من الخيال"

سارة علي 27 ديسمبر 2015 19:51

قال الدكتور بسام الشماع، أستاذ علم المصريات، إن احتمالية وجود مقبرة الملكة نفرتيتي، داخل مقبرة الملك توت عنخ آمون، ضرب من الخيال، مؤكداً أنها كانت هي وزوجها الملك إخناتون، من أعداء طيبة، وكهنة معابد الكرنك "آمون رع".

 

جاء ذلك خلال حواره مع "مصر العربية"، على هامش ندوة "أصل الكلام والأمثال"، التي أقيمت في قاعة سينما مركز الهناجر، بساحة دار الأوبرا المصرية،  ضمن سلسلة ندوات "مصر مستقبل الماضي".

 

وتعقيباً على نظرية عالم المصريات البريطاني، نيكولاس ريفز، قال الشماع، "تعودت دائماً ألا أسخر من نظرية أحد أو احبط منها، حتى يثبت صاحبها صحتها أو خطأها"، مشيراً إلى أنه من الصعب دفن الملكة نفرتيتي داخل وادي الملوك، ولكنه ليس بالأمر المستحيل.

 

وأوضح الشماع، أن 80% من الخراطيش الملكية الموجودة على آلاف القطع الأثرية بمقبرة توت عنخ آمون، لا تحتوي على خرطوش واحد للملكة نفرتيتي، فضلاً عن الرسومات والنصوص والملابس الدالة على أن المدفون بالمقبرة رجل وليس أنثى.

 

وتساءل الشماع بتعجب، كيف أتقبل فكرة أن تموت الملكة نفرتيتي في تل العمارنة "المنيا حاليا"، وتدفن في وادي الملوك وليس الملكات، وهى في ذات الوقت عدوة لكهنة معابد الكرنك، هي وزوجها إخناتون؟!!!.

 

وفي السياق ذاته، انتقد الشماع، ما تردد مؤخراً على لسان الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الأسبوع الماضي؛ للإعلان عن الانتهاء من أعمال ترميم مقبرة "مايا"، مرضعة توت عنخ آمون، حول احتمالية أن يكون الفرعون الصغير هو ابن شقيقته "ميكت آتون"، التي توفيت خلال ولادته، وتولت مهمه إرضاعه بعد ذلك شقيقتها الكبرى"ميرت آتون"، المعروفة باسم "مايا".

 

وأكد الشماع أن والدة "توت عنخ آمون"، هي الملكة "كيا"، أخت الملك إخناتون، وزوجته الرئيسية بعد الملكة نفرتيتي.

 

وكان عالم المصريات البريطاني نيكولاس ريفز، سلط مؤخراً الضوء حول نظريته التي يفترض خلالها، أن مقبرة الملكة نفرتيتي توجد خلف جدارن مقبرة الملك توت عنخ آمون، فضلاً عن اعتقاده أنها والدته الحقيقية.

 

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان