رئيس التحرير: عادل صبري 07:18 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

النمنم يبحث مع اليونسكو ترميم قرية حسن فتحي بالأقصر

النمنم يبحث مع اليونسكو ترميم قرية حسن فتحي بالأقصر

فن وثقافة

وزير الثقافة ووفد اليونسكو

النمنم يبحث مع اليونسكو ترميم قرية حسن فتحي بالأقصر

كرمة أيمن 19 أكتوبر 2015 14:29

التقي الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة وفد منظمة اليونسكو لمناقشة مشروع ترميم قرية المعماري حسن فتحي التراثية بالأقصر، ظهر اليوم الاثنين 19 أكتوبر 2015، بمكتبه.


وحضر الاجتماع حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، والمعماري محمد أبو سعدة رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور غيث فريز مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة، وكيارا بارتسكي خبيرة التراث، والمهندس طارق المري استشاري اليونسكو.


وأشار النمنم، إلى أهمية تراث حسن فتحي في العمارة باعتبارها نموذجا فريدا لعمارة الفقراء، وهو ما يستلزم ضرورة البدء فورًا في مشروع الترميم.



ووجه الوزير بعمل مائدة مستديرة علمية عن عمارة حسن فتحي تقام بالتعاون بين لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة وصندوق التنمية الثقافية ومنظمة اليونسكو لإظهار البعد العالمي لعمارة وتصميمات حسن فتحي، التي استطاعت أن تغزو العالم باعتبارها عمارة الفقراء.


وشدّد على أهمية إنشاء مركز لدراسة عمارة حسن فتحي بقرية القرنة، واستعرض المهندس محمد أبو سعدة رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية مراحل ترميم قرية حسن فتحي بالقرنة، وتتمثل في أربع مراحل هي "الترميم والحفظ وسبل منع التعديات وإعادة توظيف مباني القرية، بالإضافة إلى تدريب البنائين من أهالي القرية على أسلوب عمارة حسن فتحي وترميمها وصيانتها".


كما استعرض المرحلة الأولى لمشروع الترميم والتي تشتمل على ترميم بيت حسن فتحي والسوق بالتعاون بين وزارة الثقافة ومنظمة اليونسكو، كما تحدث عن المشاكل التي تواجه المشروع وأهمها المياه الجوفية والصرف الصحي.


وقال الدكتور غيث فريز مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة إنه سيتم إجراء دراسة لحصر المباني بقرية حسن فتحي من مباني مملوكة للأهالي أو أخرى مملوكة للمحافظة، بالإضافة إلى نوعية المباني من خرسانية أو طينية، مؤكدا أن منظمة اليونسكو حريصة على ترميم تراث حسن فتحي والتحرك السريع لإنقاذ القرية.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان