رئيس التحرير: عادل صبري 04:17 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مخرج "الغريب": مسرح الجامعة .. الأقوى في مصر

مخرج الغريب: مسرح الجامعة .. الأقوى في مصر

فن وثقافة

المخرج الشاب محمود عبد العزيز

بالفيديو..

مخرج "الغريب": مسرح الجامعة .. الأقوى في مصر

سارة علي 17 سبتمبر 2015 14:24

 

قال الفنان الشاب محمود عبد العزيز، مخرج عرض "الغريب"، أن مسرح الجامعة، أو ما يعرف بمسرح "الهواة"، يمتلك العديد من المواهب والطاقات الشبابية التي تحتاج إلى من يكتشفها، مؤكداً أنه من أقوى المسارح في مصر.

 

جاء ذلك على خلال لقاءه مع "مصر العربية"، على هامش عرض "الغريب"، الذ قدم على مسرح الطليعة بالعتبة، ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان القومي للمسرح، في دورته الثامنة.

 

وعن مسرح الشباب، والفرق المستقلة، أشار عبد العزيز، إلى أنه أثبت وجوده على الساحة المسرحية خلال الأونة الأخيرة، ولكنه في حاجة ملحة للإهتمام به من جانب مسئولي المسرح في مصر، موضحاً بقوله، "شباب الفرق المستقلة، هما اللى شيلين المسرح في مصر".

 

وأثني عبد العزيز، على الدور الذي قدمه مهرجان المسرح القومي، خلال الدورة الحالية، من اهتمام بالفرق المستقلة، وشباب الجامعات، متمنياً ان يستمر هذا الأمر بجميع مسارح الدولة بشكل دائم .

 

وتميز عرض "الغريب"، بوجود موسيقى تصويرية حية على المسرح، وغناء أوبرالي، التي قال عنها عبد العزيز، "أردنا أن نكسب النص الدرامي عمق حتى يتيح للمشاهد أن يتعايش مع الأحداث، لذلك قام الفنان محمود وحيد، بتألف تلك المقاطع الموسيقية خصيصاً للعرض، مستعيناً بكورال جامعة عين شمس".

 

وحول الصعوبات التي واجهته أثناء إعداده  لعرض "الغريب"، قال، هناك العديد من الصعوبات التي واجهتنا، منها، أن العرض قدم باللغة العربية الفصحي، وهو ما جعلنا نستعين بمصحح لغوي، خلال البروفات، للاهتمام بمخارج الألفاظ، والتشكيل، وتفادي الأخطاء اللغوية.

 

وأضاف، "كما يحتوي العرض على العديد من التعبيرات الحركية، والمبارزات، وهو ما جعلنا نستعين بالمدرب أيمن مصطفى، مصمم التعبير حركي"، موضحاً، أنه رغم صعوبة هذه المعارك القتالية، إلا أن أبطال "الغريب"، اجتهدوا قدر استطاعتهم كي يخرج العرض بهذه الصورة.

 

 وكانت للإسقاطات السياسية دور كبير داخل عرض "الغريب"، التي قال عنها عبد العزيز، "لم يكن المؤلف محمود جمال، يقصد بهذه الإسقاطات شخص بعينه، بل أراد أن يسلط الضوء على فكرة الحكم السلطوي المستبد، المنعزل تماماً عن شعبه، ويظهر ما تعانيه تلك الشعوب من ظلم وقهر وفقر".

 

واستطرد قائلاً، "كما استطاع مؤلف العرض أن يطرح فكرة "المخلص أو المنقذ"، التي طالما يحلم بظهوره أبناء تلك المدن السلطوية؛ كي يأتي ويمنحهم حريتهم المسلوبة".

 

و"الغريب"، هي قصة مأخوذة عن الأسطورة الإغريقية "أجاممنون"، التي كتبها  أبو المسرح اليوناني،"إسخيلوس"، ضمن مجموعته "ثلاثية الأوريستا"، المكونة من مسرحيات، "أجاممنون- حاملات القاربين- الصافحات".

 

شاهد الفيديو:

 

اقرأ ايضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان