رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

انطلاقة عربية ودولية مميزة لمهرجان "صور المسرحي الدولي" بلبنان

انطلاقة عربية ودولية مميزة لمهرجان صور المسرحي الدولي بلبنان

فن وثقافة

لقطة من حفل الافتتاح

انطلاقة عربية ودولية مميزة لمهرجان "صور المسرحي الدولي" بلبنان

كرمة أيمن 08 يونيو 2015 18:34



 وسط أجواء احتفالية بمدينة صور اللبنانية انطلقت فعاليات الدورة الثانية  من مهرجان "صور المسرحي الدولي" في جنوب لبنان بمشاركة فرق مسرحية عربية ودولية ، وجاء هذه الدورة تحت شعار "تحية إلى المسرحي الراحل ريمون جبارة" أحد رواد المسرح اللبناني الذي توفي في ابريل  الماضي عن 80 عاما.

وقال المخرج اللبناني قاسم اسطنبولي مدير المهرجان إن الدورة الثانية   تشهد العديد من العروض المميزة من الدول العربية والاوروبية ، موضحا أن تكريم عملاق المسرح اللبناني   ريمون جبارة هة فخر لكل العاملين في المهرجان .
 وأضاف أن ريمون جبارى قدم للمسرح العديد من المسرحيات التي ستبق في تاريخ المسرح العربي والدولي ، مؤكدا أن الحركة المسرحية في مدينة صور ستشهد تطورا كبيرا .
وأشار إلى أن المهرجان يتضمن العديد من ورش العمل المسرحي والندوات الفعالة التي تناقش قضايا المسرح في لبنان والعالم أجمع.
جاء حفل افتتاح المهرجان  على شكل احتفال كرنفالي شعبي فلكلوري في ساحة الخارجية لمسرح سينما الحمرا بحضور الوفود العربية والأجنبية.
وخلال حفل الأفتتاح عبرت المخرجة الليبية سعاد خليل عن سرورها للمشاركة في المهرجان في جنوب لبنان قائلة "رغم الحرب الدائرة في ليبيا عزمت على المجيء إلى هنا للمشاركة في هذا الحدث الذي اعتبرة مهرجان يقدم شي جديد ومختلف .
 من جانبة وصف المخرج العراقي احمد شوقي المشاركة في الدورة الثانية من المهرجان هي دعم للمسرح العربي والعراقي ، معربا عن سعادتة للمشاركة .
وقالت الشاعرة الاسبانية آنا الفيريس إن "المهرجان يفسح في المجال أمام التبادل الثقافي والاجتماعي والفني بين العرب والاوروبيين".
ويشارك في المهرجان فرق من مصر والجزائر والعراق وتونس وليبيا وفلسطين وسوريا ولبنان وإيران واسبانيا. وتختتم فعاليات المهرجان في العاشر من يونيو حزيران مع فرقة ايرانية ستقدم عرضا لعرس تقليدي في الشارع.
يذكر أن المهرجان   أقيم  بعد إعادة تأهيل مسرح سينما الحمرا في مدينة صور الساحلية الذي ظل مقفلا لثلاثة عقود نتيجة الأوضاع الأمنية الناتجة عن الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990 .

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان