رئيس التحرير: عادل صبري 04:47 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الكاتبة النيجيرية "افيوما شنوبا" في ضيافة القومى للترجمة

الكاتبة النيجيرية افيوما شنوبا في ضيافة القومى للترجمة

فن وثقافة

المركز القومي للترجمة

الكاتبة النيجيرية "افيوما شنوبا" في ضيافة القومى للترجمة

كرمة أيمن 31 مايو 2015 13:34

يقيم المركز القومي للترجمة، ندوة بعنوان "الرواية النيجيرية"، في السادسة من مساء الخميس 4 يونيو 2015، بقاعة طه حسين بمقر المركز، وذلك على هامش ملتقى القاهرة الدولي لتفاعل الثقافات الإفريقية.

 

يستضيف المركز خلال الندوة لأول مرة الكاتبة النيجرية الشهيرة افيوما شنوبا، كما يشارك في الندوة الدكتور صبري محمد حسن مترجم الروايات، الروائي يوسف القعيد، الدكتور محمد نوفل الأستاذ بمعهد الدراسات الأفريقية، ويدير الندوة الدكتور خيرى دومة، أستاذ اللغة العربية بجامعة القاهرة والمشرف على سلسلة الإبداع القصصي بالقومى للترجمة.
 

 

افيوما شنوبا، روائية نيجيرية مهتمة بالشأن الإنساني عن طريق التسجيل التاريخي والتحليل النفسى للأشخاص مع لجوئها للبرهنة بالحقائق التاريخية والوثائق التي تدرس حالة الإنسان من خلال عملها في المنظمات الدولية التي تعمل من اجل خدمة البشرية.
 

صدر لها عن القومى للترجمة ضمن سلسلة الإبداع القصصي ثلاث روايات بعنوان "في انتظار ماريا"، "تجار اللحم البشري"، و"بلا خوف"، كما صدر لها مجموعة ضخمة من القصائد التي كتبتها باللغة الفرنسية والانجليزية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من القصص القصيرة.


الروائية النيجيرية من مواليد بلد ننوى شرقي نيجريا في عام 1960، عندما كانت في سن السادسة ، اندلعت الحرب الأهلية وتوقف التعليم ،وسعت افيوما إلى اللجوء ليبرفيل وجرى نقلها عن طريق البحر إلى أيرلندا ،وفي عام 1970 عادت أسرة افيوما من جديد إلى نيجريا، حيث تمكنت افيوما من إكمال تعليمها الابتدائي ثم الثانوي، ثم التحقت بعد ذلك بجامعة بنين لدراسة اللغة الفرنسية.
 


وفي عام 1980 حصلت على منحة دراسية من الحكومة الفرنسية للدراسة في جامعة جرينبل، ثم تخرجت عام 1981، التحقت بجامعة لاجوس، وحصلت على دراسات عليا في العلوم السياسية، والتحقت بوزارة الخارجية النيجيرية عام 1983 ،عملت في السفارات النيجرية في كل من غانا وفرنسا وإيطاليا، كما شغلت منصب نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في المفوضية النيجرية العليا في اتاوا بكندا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان