رئيس التحرير: عادل صبري 05:50 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

هكذا تكلم ابن عربي.. جديد مكتبة الأسرة

هكذا تكلم ابن عربي.. جديد مكتبة الأسرة

فن وثقافة

غلاف كتاب "هكذا تكلم ابن عربي"

هكذا تكلم ابن عربي.. جديد مكتبة الأسرة

كرمة أيمن 04 مايو 2015 12:13

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، ضمن مشروع مكتبة الأسرة سلسلة "علوم اجتماعية" كتاب للدكتور نصر حامد أبو زيد بعنوان " هكذا تكلم ابن عربي".

 

وترجع أهمية فكر ابن عربي إلى انه يمثل قمة نضج الفكر الإسلامي في مجالاته العديدة من فقه ولاهوت وتصوف وفلسفة ،هذا فضلا عن علوم تفسير القرآن وعلوم الحديث النبوي وعلوم اللغة والبلاغة.
 

 

ينقسم الكتاب إلى ستة فصول الفصل الأول بعنوان "من الجاهلية إلى ختم الولاية" وفيه نتعرف على ابن عربي من خلال ما يخبرنا به هو عن نفسه.
 

والفصل الثاني "قيود المكان وضغوط الزمان" وفيه نتفهم رحيل ابن عربي من الأندلس والمغرب العربي كله بلا عودة من خلال النظر في السياق التاريخي السياسي للقرنين السادس والسابع.
 

والفصل الثالث "اللقاء بابن رشد" يتخذ نصر أبو زيد من الرواية السردية التي يحكيها ابن عربي عن اللقاءات التي حدثت بينه وبين فيلسوف قرطبة، أبو الوليد بن رشد، منطلقا لتحليل موقف الشيخ الأكبر من الفلسفة والفلاسفة مع وضع هذا الموقف في السياق الثقافي التاريخي العام للعالم الإسلامي من جهة والوضع الفكري والثقافي الديني في الأندلس من جهة أخرى.
 

والفصل الرابع يوضح جدلية الوضوح والغموض من خلال التجربة الصوفية بين الكشف والستر.
 

أما الفصل الخامس فيتناول "نشأة الوجود ومراتب الموجودات" وهناك ثلاث عناصر على الأقل في تفسير نشأة الوجود وفى تحليل مراتبه في خطاب ابن عربي الأول هو مفهوم التجلي الاسمائي، والثاني مفهوم التجلي في النفس الإلهي، أما العنصر الثالث فهو مفهوم النكاح.
 

وأخيرا الفصل السادس "تأويل الشريعة جدلية الظاهر والباطن" والمقصود بمفهوم الشريعة هنا القوانين والأحكام المشتقة من المصادر الأساسية لتنظيم حياة الفرد المسلم والجماعة المسلمة سواء في مجال الشعائر والعبادات أو في مجال المعاملات والعلاقات الاجتماعية.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان