رئيس التحرير: عادل صبري 09:26 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عزة بلبع تحكي عن الحب في زمن الزهور بالفرنسية

عزة بلبع تحكي عن الحب في زمن الزهور بالفرنسية

فن وثقافة

الفنانة عزة بلبع

عزة بلبع تحكي عن الحب في زمن الزهور بالفرنسية

محمد عبد الحليم 27 مارس 2015 14:55

تحت عنوان الحب فى زمن الزهور تقدم المطربة عزة بلبع وفرقتها حفلاً فى الثامنة مساء الأحد 29 مارس على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية.

 

يتضمن البرنامج نخبة من أشهر الأغانى الكلاسيكية التي أبدعها عظماء المغنين الفرنسيين خلال فترة ستينيات وسبعينيات القرن الماضي منهم شارل أزنافور، إديث بياف، داليدا وجاك بريل.
 

الجدير بالذكر أن عزة بلبع من مواليد الإسكندرية ظهرت موهبتها الفنية فى طفولتها وشجعها نخبة من الأساتذة الفرنسيين حيث أتيح لها المشاركة فى الحفلات والمسرحيات التي يقيمها المركز الثقافي الفرنسي بالإسكندرية.

 

كما سافرت إلى فرنسا واطلعت على ينابيع الثقافة والفن بكافة أشكاله المرئية والمسموعة وتشكلت ملامح تكوينها الفكري الذى يربط الفن بقضايا الإنسان والمجتمع.

 

تخرجت فى كلية التجارة جامعة الإسكندرية ونالت أثناء الدراسة جائزة الغناء الفردي على مستوى الجامعات المصرية مرتان على التوالي ، تبناها الفنان أحمد شفيق أبو عوف وألحقها بالقسم الحر فى معهد الموسيقى العربية ثم انضمت إلى فرقة أنغام الشباب مع الفنانة منار أبو هيف.

 

بدأت مشوارها الفني بالنضال من أجل حقوق الإنسان ، فغنت فى مختلف جامعات مصر ومعسكرات اللاجئين في صبرا و شاتيلا ، كرمها عدد من رؤساء دول العالم منهم الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات عام 1979، الفرنسى فرنسوا ميتران عام 1980.

 

اعتمدت كمطربة في الإذاعة والتلفزيون عام 1985 وحصلت على عضوية نقابة المهن الموسيقية ، تغنت بكلمات كبار المؤلفين منهم أحمد فؤاد نجم ، سيد حجاب ، صلاح جاهين ، فاروق جويدة ، محمود درويش ، توفيق زياد ، سميح القاسم ، فدوى طوقان ، نجيب شهاب الدين ، سمير عبد الباقي.

 

كما تعاونت مع عمالقة التلحين محمد الموجي ، بليغ حمدي ، كمال الطويل ، الشيخ امام عيسى ، منير الوسيمي ، سيد مكاوي ، جمال سلامة ، حلمي أمين ، علي سعد ، هاني شنودة ، عبد العظيم عويضة , فاروق الشرنوبى وصلاح الشرنوبي.

 

قامت ببطولة ستة عشر مسرحية غنائية أهمها الوزير العاشق ، روميو وجوليت ومونودراما ياريت كما قدمت للأطفال خمسة مسرحيات منهم حارسة النبع إلى جانب عدة أعمال تليفزيونية منها فوازير جدو عبدو للأطفال ومسلسل في سبيل الحرية .

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان