رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في يومهم العالمي.. قصور الثقافة تحتفي بمتحدي الإعاقة

في يومهم العالمي.. قصور الثقافة تحتفي بمتحدي الإعاقة

فن وثقافة

احتفالية اليوم العالمي للمعاق

في يومهم العالمي.. قصور الثقافة تحتفي بمتحدي الإعاقة

كرمة أيمن 04 ديسمبر 2014 09:52

احتفلت الهيئة العامة لقصور الثقافة باليوم العالمي للمعاق، بفرع ثقافة الجيزة، برئاسة د. محمد زيدان وبالتعاون مع المركز القومي لسكان الجيزة.

حضر الحفل الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، اللواء علاء هراس نائب محافظ الجيزة الدكتور علي عبد الرحمن، أحمد كمال مدير المركز القومي للسكان بمحافظة الجيزة.

أشار د. محمد زيدان إلى أن هذا الاحتفال نذكر به العالم ومؤسسات المجتمع المدني والجامعات والمدارس أن فئة المعاقين يجب ألا تصنف بهذا الشكل.

ووجه اللواء علاء هراس حديثه لذوي الاحتياجات الخاصة بأنكم متحدون للظروف، ولذلك لابد أن تأخذوا فرصكم في كل مجالات الحياة ضاربا مثالا بالدكتور طه حسين الذي وصل لمرتبة وزير للتربية والتعليم، مشيرا إلى أن الدولة الآن مهتمة بمتحدي الإعاقة، ورصدت لهم مادة بالدستور.

وقدم أحمد كمال، أحد النماذج الناجحة من ذوي الاحتياجات الخاصة، منهم: د. مصطفى كمال الناشط في مجال الإعاقة وعازف القانون، الذي أشار إلى أن مصر مصدقة على الاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان لذوي الإعاقة، مما يؤكد اهتمام الدولة بهذه الفئة.

وتساءل لماذا يقام هذا اليوم؟ وأجاب لتوعية المجتمع بذوي الإعاقة، بالإضافة لحثهم على التقدم والتطور، لافتا إلى أنهم أشخاص متساوون مع غيرهم، وأن الإعاقة معناها إعاقة الشخص عن تأدية دوره في المجتمع، فلابد من نسب النجاح لصاحبه، وليس للإعاقة، وتمنى أن تتغير النظرة السلبية للمجتمع ووسائل الإعلام والصحافة للمعاق.

وتحدث نموذج ناجح آخر من متحدي الإعاقة، هو المهندس تامر أنيس، خبير لغة الإشارة وعضو المجلس القومي لشئون الإعاقة، وأوصى بضرورة وجود مترجم للإشارة في المصالح الحكومية وأقسام الشرطة والتليفزيون.

وقال د. إيهاب حامد، مسئول طلاب التدريب الميداني بجامعة حلوان، إن المعاق ليس من لديه إعاقة جسمية أو ذهنية، ولكنه المعاق سلوكيا وفكريا.

وتمنى أن يُفعل مصطلح الدمج الاجتماعي الذي يبدأ من الأسرة ثم المدرسة ثم النادي ثم المصالح الحكومية، وقُدم نموذج آخر رياضي ناجح، وهو محمد عزت بطل العالم لرفع الأثقال الذي عبر معاناته ليكون بطل العالم لرفع الأثقال، لأنه من متحدي الإعاقة.

واختتمت الاحتفالية بتكريم بعض المشاركين في مهرجان الجيزة الأول للأفلام القصيرة، بإهدائهم شهادات التقدير، وقدمت فرقة الجيزة للموسيقى العربية ولذوي الاحتياجات الخاصة عرضا فنيا.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان