رئيس التحرير: عادل صبري 08:52 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأدب وثقافة الاختلاف محور مؤتمر أدباء مصر

الأدب وثقافة الاختلاف محور مؤتمر أدباء مصر

فن وثقافة

مؤتمر أدباء مصر

الأدب وثقافة الاختلاف محور مؤتمر أدباء مصر

كرمة أيمن 25 نوفمبر 2014 10:49

أقامت أمانة مؤتمر أدباء مصر في الأقاليم بدورته التاسعة والعشرين التي تحمل اسم الأديب "قاسم مسعد عليوة"، ندوة بقصر ثقافة أسيوط، لمناقشة عنوان المؤتمر ومحاور أبحاثه والترتيبات النهائية لانعقاده، الذي ستنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال الفترة من 8 وحتى 11 ديسمبر القادم.

استعرض خلالها الناقد عبد الحافظ بخيت، المشروع البحثي للمؤتمر الذي يحمل عنوان "الأدب وثقافة الاختلاف" ويتفرع منه ستة محاور فرعية هي: "الآخر وإشكاليات المصطلح"، "دور الثقافة في التواصل العربي والإفريقي"، "معوقات الخطاب الثقافي"، "الأدب والصراع المجتمعي"، "صورة المهمش في الإبداع"، "الهوية المصرية في مفترق طرق".

 

قال بخيت: إن أمانة المؤتمر أضافت محورا آخر يتناول إبداع المحافظة المضيفة في الشعر والقصة والرواية والمسرح، وثلاث موائد مستديرة: الأولى عن قاسم مسعد عليوة، والثانية لدعم صمود الشعب الفلسطيني، والثالثة عن الأدب الشعبي في أسيوط.

 

وفي ختام كلمته طالب بتشكيل لجنة لدعم المؤتمر من أدباء أسيوط للمساعدة في تنظيمه.

 

وأوضح الشاعر محمد أبو المجد أن الأمانة العامة للمؤتمر ستصدر نشره بعنوان "المؤتمر" بشكل يومي أثناء انعقاد المؤتمر وبعده، سوف تصدر بشكل شهري، وأن العدد القادم من مجلة الثقافة الجديدة يحوي ملفا خاصا عن محافظة أسيوط.

 

وطالب الأدباء المشاركون في الندوة تنظيم الأنشطة وزيادة عدد الأمسيات الشعرية والقصصية وضرورة الخروج بها للشارع من خلال عدة مواقع مثل المدارس والجامعات.

 

كما شددوا على ضرورة عمل الدعاية الكافية لتسويق المؤتمر إعلاميًا وشعبيًا بالميادين العامة والمواقع الثقافية ومراكز الشباب سواء داخل المحافظة أو خارجها، ومشاركة الشباب من المراكز البعيدة عن عاصمة المحافظة في تنظيم فعاليات المؤتمر.

 

وفي نهاية الندوة، قررت أمانة المؤتمر توزيع الأبحاث على جميع الأقاليم الثقافية اعتبارًا من هذه الدورة، لإتاحة الفرصة أمام أعضاء أندية الأدب للاطلاع عليها ومناقشاتها، بالإضافة لتخصيص عدد كافٍ من إصدارات المؤتمر لمكتبات المواقع الثقافية بأسيوط.

 

كما اتفقوا على إقامة ندوة ثانية لمناقشة نفس الموضوع بفرع ثقافة الدقهلية وسيشارك بها مجموعة من أعضاء الأمانة عن الوجه البحري في الفترة القادمة.


واختتم اللقاء بعرض فني لفرقة أسيوط للموسيقى العربية، تضمن بعض الأغنيات الوطنية.

 

ادباء مصر 1.jpg" style="width: 500px; height: 375px;" />

ادباء مصر 3 .jpg" style="width: 500px; height: 375px;" />

ادباء مصر 6 .jpg" style="width: 500px; height: 375px;" />

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان