رئيس التحرير: عادل صبري 03:34 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور.. افتتاح معرض الكويت الدولي الـ39 للكتاب

بالصور.. افتتاح معرض الكويت الدولي الـ39 للكتاب

فن وثقافة

جانب من جولة وزير الإعلام بمعرض الكويت

بالصور.. افتتاح معرض الكويت الدولي الـ39 للكتاب

وكالات 20 نوفمبر 2014 11:04

افتتح وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتى الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، أمس الأربعاء، الدورة 39 لمعرض الكتاب بمشاركة نحو 520 دار نشر من 28 دولة عربية وأجنبية.


وقال فى مؤتمر صحفى بمناسبة الافتتاح، نيابة عن الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، إن استمرار المعرض على مدى هذه الأعوام دليل على اهتمام الكويت بدعم الثقافة وتشجيع التعليم لدورهما في تعزيز ثقافة الأجيال بفكر متنور مشيدا بدور المجلس الوطني في تنظيم المعرض والأنشطة المصاحبة له.


وأضاف وزير الإعلام أن معرض الكتاب اهتم بالطفل والتنشئة المستقبلية له، لافتا إلى أهمية وجود جهود وطنية أكبر في هذا المجال من خلال إستراتيجية واضحة بالتعاون مع المؤسسات الرسمية المسئولة عن التعليم والمؤسسات الأهلية والقطاع الخاص لننهض بالجانب الثقافي ونعزز أجيالنا القادمة بفكر متنور.


وأشار إلى تسمية أنشطة المعرض باسم (الكويت مركزا إنسانيا عالميا)، حيث جاءت التسمية بعد تسمية مجلس الوزراء للاحتفالات الوطنية والرسمية بعنوان الكويت مركزا للعمل الإنسانى، وحضرها أمير الكويت كقائد للعمل الإنسانى لترسيخ مكانة الكويت العالمية في دعم العمل الإنسانى والخيرى والتنموى.

 

وأضاف أن هذه التسمية لم تأت مصادفة، وإنما جاءت من أعلى سلطة أممية هى الأمم المتحدة بعد تاريخ حافل للكويت فى العمل الإنسانى، مبينا أن هذه المسيرة لن تتوقف في التقريب بين الشعوب والتواصل مع المنظمات المختصة عن إرساء الأمن والسلام والتعاون.

 

من جانبه قال مدير معرض الكويت الدولى للكتاب سعد المطيرى إن المعرض يحتل مكانة مميزة ومرموقة على خريطة المعارض العربية ويسعى كل عام إلى تقديم ما هو مميز وجديد للقارئ.


وفى ذات السياق رحب الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدر الدويش بالضيوف المشاركين في معرض الكويت الدولي للكتاب، مثمنا جهود الجميع لإنجاح هذه الظاهرة الثقافية المهمة.

 

وقال إن المجلس غير معني بالرقابة على الكتب، وأن الأمر يختص به قطاع الرقابة بوزارة الإعلام، مؤكدا أن المجلس لا تحكمه أيديولوجية معينة، لكنه منفتح على جميع الثقافات.

 

وذكر أن معايير المنع والإيجاز يحكمها قانون النشر، وبالتالي هناك لوائح تنظيمية تحكم هذا الأمر، مبينا أن المجتمع الكويتي منفتح على جميع الثقافات ويرحب بمشاركات جميع دور النشر في مختلف روافد الثقافة والمعرفة


وقام الشيخ سلمان والوفد المرافق له بجولة على بعض الأجنحة ودور النشر وأجنحة السفارات العربية والأجنبية المشاركة بالمعرض الذى يصاحبه على مدى عشرة أيام في أرض المعارض، بمنطقة مشرف في محافظة حولي، جنوبي العاصمة الكويت، نشاطات ثقافية متنوعة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان