رئيس التحرير: عادل صبري 02:15 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. عيون الحرامية.. واقع أليم ومعاناة حقيقية

بالصور.. عيون الحرامية.. واقع أليم ومعاناة حقيقية

فن وثقافة

مشهد من فيلم "عيون الحرامية"

ضمن أنشطة مهرجان القاهرة السينمائي

بالصور.. عيون الحرامية.. واقع أليم ومعاناة حقيقية

كرمة أيمن وعربي السيد 11 نوفمبر 2014 11:26

" 2002" بالضفة الغربية اعتقُل "طارق" من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، وسجن لعشرة أعوام، ليخرج يجد زوجته توفت وتم أخذ ابنته لدار رعاية الأيتام في نابلس، ولم يعرف أي تفاصيل سوى اسم من أخذتها.

تلك هي أحداث الفيلم الفلسطيني "عيون الحرامية" المشارك في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 36.

الفيلم بطولة الفنان خالد أبو النجا، ويجسد دور المهندس "طارق"، والفنانة سعاد ماسي، نسرين فاروم، مايسة عبد الهادي، أرين عمران، ومن إخراج نجوى النجار.

يرصد الفيلم المجتمع الفلسطيني المعاصر من الداخل، ويقدم لمحة نادرة عن حياة الفلسطينيين اليومية، وتطلعاتهم وأمالهم، وخياراتهم للبقاء والمقاومة.

يكشف "عيون الحرامية" عن الطبيعة الخانقة للمجتمع الفلسطيني الحديث، من خلال أحد الشخصيات الذي يريد أن يسيطر على المنطقة ويكون الأمر كله بيده، فيقلل منسوب المياه الذي يصل لهم بوضع قطعة معدنية في أحدى المواسير، إلى أن يأتي طارق ويكلف بمعرفة السبب وراء قلة المياه، ويكتشف أن تلك الشخص هو السبب فيما يعانون منه.

الفيلم مستوحى من قصة حقيقية، ويعرض لأول مرة في العالم العربي وأفريقيا، ويمثل السينما الفلسطينية في مسابقة الأوسكار 2015.

المخرجة الفلسطينية نجوى النجار، بدأت حياتها المهنية في إخراج الإعلانات، أخرجت أفلام تسجيلية وروائية بدءًا من عام 1999، منهم "نعيم ووديعة"، "أغنية ياسمين"، ويعد فيلم عيون الحرامية هو ثاني فيلم روائي لها بعد فيلم "المر والرمان".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان