رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. ذاكرة الطرب تستحضر أعمال 4 من عمالقة الغناء

بالصور.. ذاكرة الطرب تستحضر أعمال 4 من عمالقة الغناء

فن وثقافة

جانب من الصالون

بالصور.. ذاكرة الطرب تستحضر أعمال 4 من عمالقة الغناء

محمد عبد الحليم 06 نوفمبر 2014 18:44

ضمن فعاليات الدورة الـ 23 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، أقيم على مسرح الجمهورية الحلقة الثانية من الصالون الموسيقي، الذى يحمل عنوان ذاكرة الطرب العربي، والهادف إلى اطلاع الأجيال الجديدة على تاريخهم وموروثهم الموسيقى والغنائى، وحضره كل من الموسيقار محمد على سليمان الموسيقار حلمى بكر، والموسيقار فاروق الشرنوبي، فكرة وإعداد الإعلامي أمجد مصطفى .

تناول الصالون أربع شخصيات من الرواد الذين ساهموا فى تطوير الموسيقى العربية عبر تاريخها، وهم زكريا أحمد، محمد القصبجى، رياض السنباطى ومحمد فوزى .

استهل الحوار الموسيقار محمد على سليمان وتحدث عن نشأة زكريا أحمد، باعتباره أحد عمالقة الموسيقى واستعرض حياته منذ بداياتها والتحاقه بالأزهر ودراسته للموسيقى على يد الشيخ درويش الحريري، ثم التقط الكلمة الموسيقار فاروق الشرنوبي متحدثًا عن رحلة زكريا أحمد فى التلحين وأشهر أعماله، مؤكدًا تميز أسلوبه الفنى .

ثم أشار الموسيقار محمد على سليمان إلى تفرد محمد القصبجي، واصفاً إياه بالملحن العبقري واستعرض أعماله التى تعاون فيها مع مجموعة كبيرة من عمالقة الغناء، منهم أسمهان وليلى مراد، وأوضح الموسيقار فاروق الشرنوبي التطوير الذى أدخله القصبجى على فرق الموسيقى العربية التى أسسها إلى تجديده فى تلحين المونولوج، كما تحدث الموسيقار حلمى بكر عن الجانب التقنى فى موسيقى القصبجى .

ثم بدأ محمد على سليمان الحديث عن الموسيقار رياض السنباطى وألحانه التى قاربت الـ600 قصيدة، وتنوعت بين الأوبريت، الإسكتش، الديالوج والمونولوج .

كما تطرق الحوار لـ محمد فوزى، فأشار الشرنوبي إلى التحاقه بفرقة مصر للتمثيل والغناء، مؤكداً أنه أفضل من قدم الديالوج الغنائى، مستعرضاً مشواره حياته ومسيرته الفنية .

تخلل الحوار مجموعة من أعمال الموسيقيين الأربعة، أداها كل من أجفان، حسناء، غادة آدم، أحمد عفت والطفلة الواعدة ولاء، وذلك بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو حازم القصبجي .


إقرأ ايضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان