رئيس التحرير: عادل صبري 04:09 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأوتار الذهبية بحفل تأبين عطية شرارة بالأوبرا

الأوتار الذهبية بحفل تأبين عطية شرارة بالأوبرا

فن وثقافة

الموسيقار عطية شرارة

الأوتار الذهبية بحفل تأبين عطية شرارة بالأوبرا

محمد عبد الحليم 25 سبتمبر 2014 17:20

تنظم دار الأوبرا المصرية احتفالية لاسم الموسيقار الراحل عطية شرارة تتناسب مع قيمته وتاريخه الفنى الطويل وإنجازاته وإسهاماته الهامة التى قدمها فى المجال الموسيقي، وذلك فى الثامنة مساء غد الجمعة 26 سبتمبر على المسرح الكبير.

 

تبدأ الاحتفالية بكلمة للدكتور جابر عصفور وزير الثقافة، يليها فيلم وثائقي بعنوان الأوتار الذهبية إعداد وإخراج وليد الدرمللى، يتناول مشوار حياة الموسيقار الراحل، ويضم كلمات لمجموعة من الفنانين الذين تعاون معهم.

 

ثم يقدم أوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو طارق مهران كونشرتو الكمان والأوركسترا وافتتاحية أنوار من مؤلفات عطية شرارة.

 

أما الجزء الثاني تحييه فرقة سداسي شرارة، التي أسسها الراحل ويشارك معها عدد من العازفين الذين تتلمذوا على يد عطية شرارة، وتتضمن نخبة من مؤلفاته الخاصة.

 

كما يقام على هامش الاحتفالية معرض لمقتنيات الموسيقار الراحل التى أهداها للأوبرا نجله الدكتور حسن شرارة، منها الكمان الذى رافقه طوال مشواره الفني الممتد لأكثر من نصف قرن، وعدد من الصور الفوتوغرافية النادرة مع شخصيات شهيرة إلى جانب القلادات والأوسمة والدروع التذكارية وشهادات التقدير التى نالها من مختلف الدول والمؤسسات الفنية.

 

ولد عطية شرارة في القاهرة في 18 نوفمبر 1923وتلقى تعليمه الأولي بمدرسة النحاسين ببيت القاضي، ثم أكمل دراسته الثانوية بمدرسة شبرا، حيث استقرت الأسرة، ألحقه والده ـ الذي لاحظ ميوله الموسيقية ـ بمعهد فؤاد الأول لموسيقى العربية برمسيس، حيث درس عزف الكمان وعلوم الموسيقى العربية وتخرج سنة 1946، بدأ شرارة العزف وهو طالب بالمعهد العالي مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في أغنية حكيم عيون في فيلم رصاصة في القلب.

 

احترف التأليف الموسيقى عام 1948 فكتب مجموعة مقطوعات تقليدية (ذات اللحن الواحد)، مثل ليالى النور وغيرها، وانتشرت من خلال تقديمها فى الإذاعة وبجانب نشاطة كمؤلف موسيقى كان عازف فيولينة أول فى فرقة موسيقى الإذاعة ثم عين قائدا لها.

 

أنشأ فرقًا موسيقية فى عدة إذاعات بالوطن العربى منها تونس وليبيا والجزائر، وشارك فى إنشاء معهد للموسيقى العربية بالأردن، وفى عام 1980 كون فرقة سداسى شرارة، والتى ضمت أبناءه بهدف تقديم مؤلفاته الموسيقية التى كتبها خلال مشوارة الفنى ويشارك معها حالياً أحفاده من الموسيقيين الشباب.

 

حصل شرارة على العديد من الجوائز والأوسمة، منها جائزة الدولة التشجيعية فى التأليف الموسيقى عام 1983 عن عمله "الكونشرتو الثانى للفيولينة والأوركسترا"، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى سنة 1985، كما حصل على وسام العلوم والفنون والثقافة من الطبقة الثانية من السلطان قابوس سلطان عمان عام 2005 وغيرها.

 

اقرأ أيضًا:

أوبرا-تقيم-حفل-تأبين-لعطية-شرارة" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">الأوبرا تقيم حفل تأبين لعطية شرارة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان