رئيس التحرير: عادل صبري 06:38 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تمر حنة وبتسأل ليه عليا.. في حفل بالأوبرا

تمر حنة وبتسأل ليه عليا.. في حفل بالأوبرا

فن وثقافة

فايزة أحمد ومحمد فوزى

في ذكرى ميلاد فوزي ورحيل فايزة..

تمر حنة وبتسأل ليه عليا.. في حفل بالأوبرا

محمد عبد الحليم - سارة القصاص 09 سبتمبر 2014 13:23

تحتفل دار الأوبرا المصرية بذكرى ميلاد الموسيقار محمد فوزي، ورحيل كروان الشرق "فايزة أحمد"، في حفل تقدمه فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي، يوم الخميس المقبل 11 سبتمبر، في الساعة الثامنة على المسرح الكيبر بدار الأوبرا المصرية.

 

ينقسم برنامج الحفل إلى فاصلين، الأول يقدم خلاله ألحان محمد فوزي، ومنها "موسيقى تمر حنة، أنا حبيتك الأول، فين قلبى، أى والله، عيد الميلاد، راح توحشينى، دارى العيون، يا حبيبى خد عنيا، دويتو أحن قلب واستعراض الزهور".

 

ويستمع جمهور الحفل فى الفاصل الثاني لمجموعة أغان لفايزة أحمد، منها "بتسأل ليه عليا، بكرة تعرف، ليه يا قلبى ليه، خاف الله وغريب يا زمان".

 

يحيي الحفل من مطربي الفرقة إسلام سعيد، هانى عامر، عصام محمود، محمود عبد الحميد، وليد حيدر، أميرة أحمد، رحاب مطاوع، نهاد فتحي، والعازفون أمير عبد الباقى، شيرين عادل على "الكمان"، ومحمود كمال على "الناي".

 

ويعتبر الفنان محمد فوزى أحد أشهر المطربين والملحنين والممثلين والمنتجين الفنيين المصريين في القرن العشرين، ولد في 28 أغسطس عام 1918، اتجه إلى الموسيقى والغناء منذ كان طالباً، التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى في القاهرة، عمل في فرقة "بديعة مصابني"، ثم فرقة فاطمة رشدي، ثم الفرقة القومية للمسرح، تقدم وهو في العشرين من عمره إلى امتحان الإذاعة كمطرب وملحن، فتم رفضه كمطرب واعتمد كملحن.

 

قرر إحياء أعمال سيد درويش لينطلق منها إلى ألحانه، وخلال ثلاث سنوات استطاع فوزي التربع على عرش السينما الغنائية والاستعراضية طيلة الأربعينيات والخمسينيات، وفي عام 1958 أسس فوزي أول شركة مصرية لإنتاج الأسطوانات "مصرفون"، والتي أنتجت أسطوانات لكبار المطربين في ذلك العصر، مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، توفي في 20 أكتوبر عام 1966م، تاركًا رصيداً فنياً يصل إلى أكثر من 400 أغنية إلى جانب 36 فيلمًا سينمائيًا.

 

وولدت فايزة أحمد عام 1934 في صيدا بلبنان ولقبت بـ"كروان الشرق"، تقدمت للإذاعة اللبنانية ونجحت واعتمدت كمطربة ثم تقدمت للإذاعة المصرية، والتقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي، فشكلا خطًا غنائيًا يميزها عن غيرها، لحن لها أيضًا كل من كمال الطويل، ومحمود الشريف، ومحمد الموجي، ومحمد عبد الوهاب، ومحمد سلطان ورياض السنباطي، ثم التقى بها بليغ حمدي، وقدم لها عدة أغانٍ، بعدها اتجهت للتمثيل السينمائي وشاركت في ستة أفلام، منها "أنا و بناتي ومنتهى الفرح"، ورحلت عن عالمنا في 24 سبتمبر عام 1983.

 

اقرأ أيضًا:

أجاراتيه كاتالينا الأورجوانية بمصرلأول مرة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان