رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مكتبة الإسكندرية تصدر الطبعة الثانية من "عمارة المجتمعات الإسلامية"

مكتبة الإسكندرية تصدر الطبعة الثانية من عمارة المجتمعات الإسلامية

فن وثقافة

كتاب التجديد والتأصيل في عمارة المجتمعات الإسلامية

مكتبة الإسكندرية تصدر الطبعة الثانية من "عمارة المجتمعات الإسلامية"

أ ش أ 03 يوليو 2014 09:43

أصدرت مكتبة الإسكندرية الطبعة الثانية من كتاب "التجديد والتأصيل في عمارة المجتمعات الإسلامية"، من تأليف الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية.

يحلل الكتاب تجربة جائزة الأغا خان للعمارة، المشروعات الفائزة بجائزة الأغا خان للعمارة، عبر تسع دورات على مدار خمس وعشرين عاما هي عمر الجائزة.

قسم المؤلف الكتاب إلى ثلاث أقسام، القسم الأول: استعرض من خلاله المشروعات المعمارية الفائزة بجائزة أغا خان للعمارة على مدار تسع دورات، أما القسم الثاني: تناول المؤلف من خلاله البناء المعماري لمكتبة الإسكندرية إحدى المشروعات الفائزة بجائزة الدورة التاسعة، أما القسم الثالث: فقد اشتمل علي ملاحق تتضمن اللجان التوجيهية للجائزة وتشكيلات لجان التحكيم والفائزون وكيفية ومعايير الحصول على الجائزة التي تعد من كبريات الجوائز المعمارية في العالم.

يتصدى الكتاب لأهم التحديات التي تجابه المعماريين في المجتمعات الإسلامية، ألا وهي قضية التجديد والتأصيل في التعبير المعماري، بكل ما تتضمنه من مفاهيم للحداثة والتراث، وللاستمرارية الحضارية مع المعاصرة.

كانت تجربة الأغا خان للعمارة تجربة رائدة في هذا الميدان، فهي لم تكتفي بإفراد أكبر جائزة معمارية في العالم وقدرها نصف مليون دولار تعطى مرة كل ثلاث سنوات لأحسن المشروعات الإسلامية في العالم الإسلامي، بل ساندت هذا ببحث علمي دءوب ولقاءات فكرية أرست منهجاً للعمل والبحث يستحق التقدير.

أفرد الكتاب صفحاته لتأريخ دقيق لتجربة الجائزة عبر أكثر من 25 عام، منتهياً إلى عام 2004 ثم لوصف لجميع الجوائز باعتبارها أفضل ما وجدته لجنة التحكيم بين المئات من المشروعات التي عرضت عليها، وباعتبارها تمثل باقة رائعة من الأفكار والتطبيقات، شملت الترميم والتطوير، والتنمية الاجتماعية والإسكان الشعبي، كما شملت تنسيق المواقع والعمارة بمفاهيمها الواسعة والإبداعية.

وجاءت ملحقات الكتاب مبينة للمعايير التي استعملتها لجنة التحكيم في تقويم المشروعات ومسجلاً لشيء من الحوار الفكري داخل مؤسسة الجائزة حول مفهوم النقد المعماري.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان