رئيس التحرير: عادل صبري 03:55 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مهرجان القاهرة السينمائي يبحث عن عودة جديدة في أروقة "كان"

مهرجان القاهرة السينمائي يبحث عن عودة جديدة في أروقة كان

فن وثقافة

لبلبة وحورية فرغلي في مهرجان كان

مهرجان القاهرة السينمائي يبحث عن عودة جديدة في أروقة "كان"

الأناضول 21 مايو 2014 04:18

كشف وفد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المشارك في مهرجان "كان"، عن تفاصيل دورته السادسة والثلاثون، والتي ستنطلق في القاهرة في الفترة من 19 إلى 18 نوفمبر ، حيث بذل الوفد جهودا دعائية لاستعادة الوجود للمهرجان بعد إلغائه دورتين.

 

وتعرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي للإلغاء عامي 2011 و 2013 ، فيما أقيمت دورة ضعيفة عام 2012، بسبب الاضطرابات السياسية التي شهدتها مصر بعد ثورة 25 يناير 2011.

 

وأصدرت إدارة المهرجان نشرة خاصة بالعربية والإنجليزية وزعتها في مختلف أقسام وقاعات عرض وندوات المهرجان، تضمنت أهم بنود اللائحة الجديدة، وأقسام المهرجان العشرة؛ ومنها السينما الوطنية وضيف الشرف لهذه الدورة (السينما الكردية)، ومعرض المهرجان عن مئوية ميلاد المخرج المصري الراحل بركات، وحلقة البحث عن المهرجانات السينمائية الدولية في العالم العربي، وجوائز المهرجان والجائزة التقديرية التي تحمل اسم نجيب محفوظ (الهرم الذهبي التذكاري).

 

ونشرت  صحيفة "فارايتي"، السينمائية الشهيرة، الثلاثاء، في الملحق اليومي الذي تصدره أثناء مهرجان "كان"، تقريراً كتبه "نك فيفاريللي" عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تحت عنوان "مهرجان القاهرة يعود برئيس جديد ومفهوم جديد".

 

ومن المعروف أن "فارايتي" هي أهم وأعرق صحف السينما والعالم، وتصدر يومياً منذ 1905، ويوزع عددها الأسبوعي في أكثر من مائة دولة.

 

وجاء في التقرير "بعد فترة من الاضطرابات السياسية يعود مهرجان القاهرة برئيس جديد ومفهوم جديد وموعد جديد، مشيرة إلى أن المهرجان والذي يعد الأقدم في العالم العربي وأفريقيا، والوحيد المسجل كمهرجان دولي في منظمة (فياف)، يعقد برئاسة الناقد السينمائي المخضرم سمير فريد."

 

وكان المهرجان ينعقد عادة في الأسبوع الأول من ديسمبر  كل عام، وبالنسبة إلى احتمالات إلغاءه مرة أخرى قال سمير فريد رئيس المهرجان في تصريحات لمجلة "فارايتي": إنه يأمل بعد الانتخابات الرئاسية يومي 26 و27 مايو أن تعود الأمور إلى طبيعتها.

 

وقال فريد إنه اشترط على وزير الثقافة عندما عرض عليه المنصب شرطين وهما "لا رقابة والجودة العالية للعروض من حيث الصوت والصورة".

 

وحسب رؤيته كان أول تغيير أحدثه فريد أن يتضمن المهرجان الأفلام التسجيلية وأفلام التحريك لأول مرة في تاريخه.

 

وكشف فريد عن الفيلم الأول الذي سيتم عرضه في مسابقة الأفلام الطويلة وهو الفيلم التسجيلي الإماراتي "أحمر أزرق أصفر"، إخراج نجوم الغانم، عن الفنانة التشكيلية الإماراتية نجوم مكي.

 

وأضاف رئيس مهرجان القاهرة أنه لأول مرة سيعرض المهرجان برامج موازية، وهي برنامج (آفاق السينما العربية) الذي تنظمه نقابة السينمائيين في مصر، و(أسبوع النقاد) الذي تنظمه جمعية نقاد السينما المصريين، و(سينما الغد الدولي) للأفلام القصيرة و(أفلام الطلبة) الذي ينظمه اتحاد طلبة معهد السينما."

 

 وقال فريد: "لا أعرف إذا كان هناك أي مهرجان في العالم ينظم برنامجاً من وجهة نظر الطلبة"، مشيرا إلى أن المهرجان سيعرض 16 فيلماً كردياً.

 

وقرر فريد استبعاد فعالية  "سوق الفيلم" والتي كانت تنظم على هامش المهرجان للتسويق والترويج للأفلام وشركات الانتاج، مؤكدا أنه سيتم بدلاً منه دعوة ممثلين لجميع الشركات التي سيتم اختيار أفلامها، وذلك على أمل أن يؤدي ذلك إلى التفاعل مع صناعة السينما في مصر.

 

يذكر أنه لأول مرة يتم نشر ثلاثة إعلانات عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الملاحق اليومية لأكبر ثلاث صحف دولية متخصصة في السينما، وهي "فارايتي" و"هوليود ريبورتر" و"سكرين إنترناشيونال".

 

وفي حفل عشاء خاص أقامه مهرجان التقى سمير فريد مع "جيل جاكوب" أحد رؤساء مهرجان المعروفين، وقدم له هدية باسم مهرجان القاهرة ووجه إليه الدعوة لحضوره، ورحب جاكوب بالدعوة وتمنى أن يكون في حالة صحية تسمح له بالسفر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان