رئيس التحرير: عادل صبري 01:26 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

القومية تشدو بأعمال موسيقار الأجيال بمعهد الموسيقى

القومية تشدو بأعمال موسيقار الأجيال بمعهد الموسيقى

فن وثقافة

موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب

القومية تشدو بأعمال موسيقار الأجيال بمعهد الموسيقى

محمد عبد الحليم 16 مايو 2014 15:19

تواصل الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو سليم سحاب تقديم سلسلة وهابيات، حيث يقام فى الثامنة مساء الأحد القادم على مسرح معهد الموسيقى العربية، حفل يتضمن باقة من أشهر أعمال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

يضم الحفل فاصلين، الأول يشدو خلاله كل من أحمد سعيد ومى حسن بـ"توبة، لا مش انا اللى أبكي، أيظن، القريب منك، آه لو تعرف".

 

أما الثانى يحييه سعيد عثمان وآيات فاروق بـ"ظلموه، يا خلى القلب، قوللى عمل لك إيه، العوازل، سكن الليل ويا مسافر وحدك".

 

جدير بالذكر أن دار الأوبرا المصرية أطلقت سلسلة حفلات شهرية تحت عنوان "وهابيات" تخليدًا لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وذلك فى إطار دورها الهادف إلى تنمية الذوق الفني في المجتمع والتعريف برواد ورموز النغم العربي، بالإضافة إلى تعريف الأجيال الجديدة بالتراث الفني الذي شكل جزءًا هامًا من تاريخ ووجدان الشعب المصري والعربي.

 

ويعد محمد عبد الوهاب أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال والنهر الخالد، ولد في حارة برجوان بحي باب الشعرية بالقاهرة، عمل كملحّن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائي، بدأ حياته الفنية مطربًا بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1917، وفي عام 1920 درس آلة العود بمعهد الموسيقى العربية، بعدها بدأ العمل في الإذاعة عام 1934م وفي السينما.

 

ارتبط عام 1933 بأمير الشعراء أحمد شوقى، بعد أن وضع ألحانًا للعديد من قصائده غنى معظمها بصوته.

 

من أهم أعماله كليوباترا والجندول للشاعر على محمود طه، كما تعاون معه العديد من المطربين المصريين والعرب منهم أم كلثوم، وليلى مراد، وعبد الحليم حافظ، ونجاة الصغيرة، وفايزة أحمد، ووردة الجزائرية، وفيروز، وطلال مداح وأسمهان.

 

 رحل عبد الوهاب عن عالمنا في 4 مايو 1991، بعد أن أثرى الحياة الموسيقية بأعماله الفنية التى ما زالت تحيا فى وجدان الشعب المصرى والعربي.

 

اقرأ أيضًا:

عيون الطرب بمعهد الموسيقى العربية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان