رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

شهرزاد تروي حكاياها على أنغام السيمفوني بالأوبرا

شهرزاد تروي حكاياها على أنغام السيمفوني بالأوبرا

فن وثقافة

المايسترو نادر عباسى بصحبة أوركسترا القاهرة السيمفونى

شهرزاد تروي حكاياها على أنغام السيمفوني بالأوبرا

محمد عبد الحليم 11 أبريل 2014 14:20

يواصل أوركسترا القاهرة السيمفوني نشاطه الفني خلال موسمه الـ 55 حيث يقام حفل بقيادة المايسترو نادر عباسي ومشاركة سوليست التشيللو أيمن الحنبولي وذلك في الثامنة مساء غد السبت، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

 

يتضمن البرنامج القصيد السيمفوني الشهيرة شهرزاد للمؤلف الروسي العالمي ريمسكى كورساكوف والتي استلهمت من أساطير رواية الف ليلة وليلة وكتبت عام 1888 وتقسم الى ٤ حكايات تجسدها الموسيقى هي البحر وسفينة السندباد، الأمير الكالنداري، الأمير الشاب والأميرة الشابة والاحتفالات في بغداد.

 

تعد شهرزاد أحد آخر مؤلفات كورساكوف حيث جمع فيها بين تقاليد الموسيقى الروسية الشعبية الأصيلة وروح الحكايات الشرقية الساحرة.

 

الجدير بالذكر أن القصيد السيمفوني أحد أنواع التأليف الموسيقى الغربي وتعتمد أفكاره على عمل أدبى كالقصة أو الرواية أو الشعر .

 

المعروف أن أوركسترا القاهرة السيمفوني تأسس عام 1959 علي يد المايسترو النمساوي  فرانز ليتشاور ومنذ هذا التاريخ يساهم في إثراء الحياة الموسيقية في مصر وأيضا يشجع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والسوليست والقادة، كما نظم وشارك في عدد من المهرجانات الناجحة منها مهرجان اتجاهات عربية، مهرجان بيتهوفن، مهرجان موسيقي القرن العشرين بالإضافة الي ورش العمل الدولية لقيادة الاوركسترا ، وتولي قيادته العديد من القادة العالميين كما قام بمجموعة من الجولات الفنية الناجحة التي طاف خلالها معظم دول العالم .

 

اما المايسترو نادر عباسي قاد العديد من الأوركسترات العالمية منها راينلاند بفالس الفيلهارمونى - هايدلبرج الفيلهارمونى - كونسرفتوار ميونخ   ( ألمانيا ) ، مارسيليا الفيلهارمونى ( فرنسا ) ، جنيف للحجرة ( سويسرا )، يضم ريبورتواره  قيادة مجموعة من الأوبرات الشهيرة منها لاترافياتا، مدام بترفلاى، توسكا، الشهامة الريفية وغيرها تولى منصب المدير الفني والقائد الاساسى لاوركسترا اوبرا القاهرة من عام 2001 حتى 2011، قدم العديد من الحفلات الناجحة في مختلف بلدان العالم من خلال جولات فنية في فرنسا ، هولندا  شارك فى العديد من المسابقات الدولية المتخصصة وحصل على جوائز عالمية .

 

وعازف التشيللو أيمن الحنبولي بدأ دراسته لآلة التشيللو بكونسرفتوار القاهرة في الثامنة من عمره وقدم عدة حفلات بمختلف دول العالم منها ألمانيا ، ايطاليا ، بلجيكا وفرنسا ، حصد العديد من الجوائز منها الجائزة الأولى بالمسابقة المحلية للموسيقيين تحت سن 25 عام 1982 وجائزة الدولة التشجيعية فى الفنون لعام 2005، مثل مصر فى السويد بالعزف مع أوركسترا العالم الفيلهارمونى عام 1998 ، تلقى دعوة من المايسترو جون روبرتسون للعزف كسوليست مع أوركسترا ريدلاند السيمفونى بالولايات المتحدة الأمريكية .

إقرأ أيضًا:

 

السيمفوني تعزف مؤلفات عالمية بعصا كرواتية وأنامل مصرية 

الصيرفى يقود السيمفونى على المسرح الكبير بالأوبرا

"شبح الأوبرا" و"البؤساء" في حفل السيمفوني بالأوبرا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان