رئيس التحرير: عادل صبري 03:06 صباحاً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| الحلقة 111 من «قيامة أرطغرل».. كشف خيوط اللعبة

بالفيديو| الحلقة 111 من «قيامة أرطغرل».. كشف خيوط اللعبة

فن وثقافة

مسلسل "قيامة أرطغرل"

بالفيديو| الحلقة 111 من «قيامة أرطغرل».. كشف خيوط اللعبة

كرمة أيمن 22 مارس 2018 18:11

شهدت الحلقة 111 من المسلسل التركي «قيامة أرطغرل»، وهي الحلقة الثانية والعشرون في الموسم الرابع العديد من الأحداث، وتتمحور جميعها حول الوقيعة بأرطغرل.

تبدأ أحداث الحلقة، بتذمر حاكم بيلاجيك "كريتوس" على معاملة "أرطغرل" له واتهامه بالخيانة وخاصة أنه ضيف، ويتم اصطحابه للسجن.



ويجتمع "أرطغرل" بمساعديه، ويبدي "سيد أرتوك" استيائه من القرار الذي أخذه قائده، معللًا أن حاكم "بيلاجيك" دعا إلى مملكتهم تحت الراية البيضاء، ولا يليق لهم أن يعاملوا ضيفهم بهذه الطريقة، وحتى وإن كان في نيته عقد اتفاقية ضده وخيانته.

إلا أن أرطغرل، يطمئنه، ويخبره أنه فعل ذلك ليرى مدى ولاء الحاكم "أريس" له، بعد أن أعلن أنه يقف في صفه وأشهر إسلامه.

ويتحقق بالفعل ما كان يجول بخاطر "أرطغرل"، ويقوم أريس بمهاجمة المجموعة التي تصطحب حاكم "بيلاجيك" ويقتل الجميع بما فيهم مساعد أرطغرل، ويطلب منه أن يساعده للانتقام من القائد.

وكما توقع "أرطغرل" أن "أريس" يخونه، وأنه قصد ما فعله بحاكم "بيلاجيك" كي يتأكد من ولاءه له، لكن ثبت أن وجه نظره صحيحة، وقرر أن يستغل ذلك لصالحه.

ويتلاعب الأمير سعد الدين، بالسلطان، لكنه يكشف مخططه، ويذهب ليتأكد من والدته التي طالبت منه أن يستمع إلى كلامه، لكنه أمر بحبسها.

وتكره والدة السلطان القائد أرطغرل، وتستغل الأمير سعد الدين ليقتله ويتخلص منه، لكنها أيضًا تنوي الانتقام وقتل "سعد الدين" بعد أن يقوم بتلك المهمة.

ويضع "سعد الدين" السيف على رقبة "أريس" ويخبره أنه لا يسامح أبدًا من يتلاعب به، إلا أن اقتحام أحد الجنود للحجرة أنقذه في آخر لحظة.

وأخبر الجندي، سعد الدين أن حاكم بيلاجيك، بين يدي أرطغرل ويضغط عليه للاعتراف بخيانة "كوبيك" أمام "جون ألب". 

ويعترف الحاكم بخيانة "كوبيك" ويذهب "جون ألب" مما يسعمه، ويغرس "أرطغرل" السيف في الأرض ويقول بكل قوة وحزم أن "سوغوت" تركية ومن حقه هو وقبيلته. 

وعلى الجانب الآخر، يهجم جنود ملثمين على مقر سعد الدين ويدور القتال، ويقف "أريس" في صفه وينقذ حياته، ويعلم الأمير من أحد الجنود أن أحد الأمراء هو من اتفق معهم ليقتلوه. 

 وتختتم الحلقة برسالة من السلطان، يلعن خلالها أنه ضد "أرطغرل" ويطلب منه تسليم الحكم لـ"جون ألب"، وتثور الجنود، لكن "أرطغرل" يخبرهم أن اﻷمير سعد الدين وراء هذا الأمر. 
 

ويعرض المسلسل صراعات أرطغرل مع الخيانة والجواسيس والمحاربين الأشداء، في رحلة محفوفة بالخطر والخديعة والألم، كما يرصد من جهة أخرى الصداقة والتضحية والإيثار والشجاعة والجرأة والحب.

"قيامة أرطغرل" مسلسل تاريخي تركي، تقع أحداثه في القرن الـ13 الميلادي، ويروي قصة حياة أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان خان مؤسس الدولة العثمانية، وقائد قبيلة "كايي" من أتراك الأوغوز المسلمين التي ينتمي إليها، وكيف تجمعت له جميع عناصر تكوين دولة جديدة، لتحمل لواء الفتح الإسلامي في لحظات من التاريخ عاني فيها العالم الإسلامي حالة من الشتات والضعف.

والمسلسل فيه كثير من الوقائع التاريخية الخاصة بتنقلات قبيلة كايي، لكن أغلب أحداثه التفصيلية هي من الوقائع الدرامية غير التاريخية من وحي خيال وإبداع الكاتب والمنتج التركي محمد بوزداغ، إلا أنها تخدم الخط العام للأحداث التاريخية من إقرار الحق والعدل والمرحمة.

 

بدأ إنتاج "قيامة أرطغرل" في مايو 2014 على جزءين بمجمل 61 حلقة، ثم جزء ثالث انتهى بالحلقة 91، وصور المسلسل في قرية ريفا على البحر الأسود، وهي قرية في منطقة بيكوز باسطنبول، تركيا، وأقيمت في القرية مزرعة خاصة للخيول المستخدمة في تصوير المسلسل وعددها 25 جوادًا يشرف عليها طبيب بيطري، كما توجد حيوانات أخرى تحت الرعاية مثل الأغنام، والماعز، وطيور العندليب والحجل لأغراض التصوير. أما الموسم الثالث فتم تصوير حلقاته في منطقة نوشهر بإقليم كبادوكيا بتركيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان