رئيس التحرير: عادل صبري 07:55 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

صُناع «صيف بارد»: المسلسل إنساني ولا يسيء للمرأة السعودية

صُناع «صيف بارد»: المسلسل إنساني ولا يسيء للمرأة السعودية

فن وثقافة

مسلسل "صيف بارد"

بعد الهجوم عليه..

صُناع «صيف بارد»: المسلسل إنساني ولا يسيء للمرأة السعودية

كرمة أيمن 21 فبراير 2018 13:59

أثار مسلسل "صيف بارد" موجة من الغضب والجدل، عقب عرض أولى حلقاته على إحدى القنوات المشفرة، ليطالب رواد مواقع التواصل بوقفه لما رأوا فيه امتهان وإساءة للمرأة السعودية.

واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عرض المسلسل ​​​​​​المأخوذ عن رواية "سعوديات" للكاتبة السعودية سارة العليوي، تجاهل واضح لقرار وزير الإعلام والثقافة الدكتور عواد العواد، بمنع بث أي مسلسل أو برنامج، يتضمن إساءة صريحة أو ضمنية لنساء المملكة السعودية.



ورفضت قناة أبو ظبي، عرض مسلسل "صيف بارد" علي شاشتها احتراماً لنساء المملكة، ولكن المخرج الأردني إياد الخزوز، أعلن عن عرض المسلسل على شاشة osn"" المشفرة.

و"صيف بارد" مسلسل الدرامي الخليجي إنتاج عام 2018، وتدور أحداثه حول ياسمين وتجسدها الفنانة البحرينية "شيلاء سبت" التي توفى والدها وتدير شركة والدها وهي ناجحه في عملها مع صغر سنها، وليلى وتجسدها الفنانة العراقية "مريم حسين" تعشق الغناء وتسعى لكسب الأموال بأي طريقة.

ولم يتجاهل صناع عمل مسلسل "صيف بارد"، الهجوم على العمل والانتقادات التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقالت الكاتبة سارة العليوي، إن الهجوم على المسلسل غير مبرر ويقف خلفه رافضي خطوات المملكة نحو المستقبل.



وأضافت سارة العليوي، في بيان حصلت مصر العربية على نسخة منه، أن "صيف بارد" يعبر عن المرأة العربية بشكل عام ولا يتحدث عن جنسية بعينها، قائلة: لم أهاجم المرأة السعودية فكيف أهاجم نفسي واهلي؟ .

وترى كاتبة "صيف بارد" أن هذه الضجة غير منطقية، وخاصة أن العمل لم ير النور بعد بصورة كبيرة، ويجرى عرضه على قناة مشفرة تمهيدًا لعرضه على القنوات المفتوحة.

وتصف سارة، الهجوم بأنه تصفية حسابات من البعض داخل الوسط الفني نفسه بالإضافة لبعض رافضي توجهات المملكة العربية السعودية الجديدة من انفتاح على الآخر وتسامح وتطور وتقدم.

وعن سبب تسمية المسسل بـ"صيف بارد"، قالت إن كل أحداثه تدور صيفًا والعمل نفسه عن رحلات منفصلة لعدة فتيات بالخارج ومن هنا جاء الاسم.



وعن كون العمل ينتمي لفئة الأعمال التي تعبر عن فتيات من أكثر من جنسية عربية وحقيقة، تقول المؤلفة، الفن لا وطن له، والعمل عن المرأة السعودية خاصة والعربية بصفة عامة، لأننا نتشابه في العادات والتقاليد، مع إختلاف الجغرافيا، والسيء والجيد متشابه كذلك في بعض التفاصيل.

 

واختتمت قائلة: "صيف بارد" نموذج أكثر من جيد ويحترم المشاهد بتقديم صوره فخمة للمجتمع السعودي كما يقدم نجوم شباب سعوديين للوسط الفني والأهم من ذلك هو تبني رواية سعودية، والعمل لا يسئ للمرأة السعودية، وقصته إنسانية.

 

ويقول المخرج السعودي ماجد الربيعان، إن المسلسل ينطلق من خلال حبكة درامية لصديقات سعوديات وعربيات يقضون إجازه الصيف في أوروبا وبيروت ومن خلال تلك الإجازة تتخذ كل شخصية خياراتها الخاصة وقراراتها المرتبطة بتفكيرها الشخصي، وهناك الجيد والسئ، هناك الخير والشر.



وأوضح الربيعان، أن الدراما السعودية تحدثت في أعمال سابقة عن قضايا هامة وأكثر جرأة ولم تقابل بمثل هذا الهجوم مثل قضايا المثلية الجنسية والمخدرات، وهذه الموضوعات لا يتطرق لها مسلسل "صيف بارد".

 

وأشار إلى أن الحملة الموجهة ضد المسلسل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تعتمد على الكذب وقلب الحقائق وتشويه صورة العمل، وتعد استخدام سئ وخطير لتلك الوسائل لمحاباة أطراف معينه ووقوف في وجهه الفن والثقافة والتطور الاجتماعي والفكري الذي تعيشه المملكة العربية السعودية حاليًٍا.

 

وأضاف الربيعان، أن الغالبية لم تشاهد المسلسل، فما بالك بقراءة الرواية المأخوذ منها العمل، لافتًا إلى أنه كمخرج حرص علىأن يكون أمينًا في نقل الرواية والحفاظ على صوت المرأة وإبراز وجهة نظرها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان