رئيس التحرير: عادل صبري 06:38 صباحاً | الأحد 22 أكتوبر 2017 م | 01 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

آخر كلام.. الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بمدينة نصر

آخر كلام.. الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بمدينة نصر

فن وثقافة

معرض القاهرة الدولي للكتاب

آخر كلام.. الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بمدينة نصر

كرمة أيمن 25 سبتمبر 2017 16:08

بعد الجدل الذي أثير حول نقل معرض القاهرة الدولي للكتاب، عقب التصريحات التي أدلى بها وزير الثقافة حلمي النمنم، في ختام الدورة السابقة من المعرض بنقله من "أرض المعارض" بمدينة نصر إلى التجمع الخامس، حددت اليوم مكان انعقاده.

عقدت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، اجتماعًا ظهر اليوم بمكتب د.هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، للوقوف على تفاصيل فعاليات الدورة الـ49 لمعرض الكتاب الذي يقام خلال الفترة من 27 يناير حتى 10 فبراير 2018.

واستقرت اللجنة على أن يقام المعرض بأرض المعارض الدولية بمدينة نصر، واختيار الجزائر ضيف شرف على المعرض فى هذه الدورة.
 

كما قررت اللجنة أن يكون شعار المعرض "القوى الناعمة .. كيف؟" حيث تعد القوى الناعمة هي السلاح الأقوى لمواجهة كافة أشكال التطرف، وسوف تناقش فعاليات المعرض كل ما من شأنه تفعيل دور القوى الناعمة على أرض الواقع بما فى ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى فى محاولة لدراسة تفعيل دور القوى الناعمة فى مصر فى بناء مستقبل مصر.
 

واختير الشاعر والأديب والمفكر عبد الرحمن الشرقاوي؛ شخصية المعرض بما يتماشى مع شعار المعرض.

وبدأ عبد الرحمن الشرقاوي؛ حياته العملية بالمحاماة ولكنه تركها لأنه أراد أن يصبح كاتبا ومن أعماله الروائية "الأرض"، و"قلوب خالية"، و"الشوارع الخلفية".
 

كما قررت اللجنة أن يتم تصميم بوستر المعرض كالعام السابق عن طريق مسابقة للمصممين المصريين .
 

واتفقت اللجنة على تخصيص مجموعة من الندوات حول الشخصيات المصرية من رموز القوى الناعمة، وبرنامج احتفائى ببعض التذكارات المهمة مثل "30 عام على نوبل نجيب محفوظ، مائة عام على ميلاد جمال عبد الناصر، ومائة عام على ميلاد توفيق الحكيم".

 

وتضم اللجنة اللجنة كل من د.سوزان القلينى عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمجلس القومى للمرأة، والكاتب محمد سلماوي، والكاتب نبيل عبد الفتاح، والكاتب يوسف القعيد، وضياء رشوان، والناشر شريف بكر، والإعلامى محمود الوروارى، ومصطفى عز العرب.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان