رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية

بالفيديو| افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية

فن وثقافة

افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية

بالفيديو| افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية

كرمة أيمن 21 أبريل 2016 10:11

على أنغام السمسمية وبرقصات التنورة، استقبل مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، الضيوف المشاركين بفاعليات الدورة الثامنة عشر، مساء أمس الأربعاء 20 إبريل، بقصر ثقافة الإسماعيلية، ويستمر حتي 26 أبريل 2016.


وافتتح المهرجان الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، واللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، بحضور الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.


ووعد وزير الثقافة، بانعقاد دورات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة بانتظام، بالإضافة إلى إقامة أكثر من مهرجان، متمنيًا نجاح هذه الدورة.


ومن جهته، تمنى اللواء يس طاهر، أن يحقق المهرجان هدفة الرئيسي وهو أن يكون رسالة للعالم كله مفادها "مصر بلد أمن وأمان ومحبة وسلام ورخاء"، وقدم الشكر للضيوف الأجانب متمنيًا أن يكونوا سفراء لدولهم عن مصر.


وقال أحمد عواض؛ رئيس المهرجان، إن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة سيبقي الفضل الأكبر على كل جيله من صناع السينما، فالهدف الأساسي هو عودة المهرجان للنور، وأن ننفتح على العالم أكثر، ليلتقي صناع الأفلام من أنحاء أكثر اتساعًا وتنوعًا، ليزداد التفاعل الفني كما نبغاه دون إغفال أهمية تميز المستوى الفني لمختلف مسابقات المهرجان.


وأضاف، إن إدارة المهرجان أولت اهتمامًا كبيرًا للفاعليات، بحيث يكون لها صدى في المحيط الجغرافي لمدينة الإسماعيلية ومدن القناة التي تشهد هذا العام الاحتفال بمرور ستين عاما على تأميم قناة السويس.


وأشار محمد عاطف؛ مدير المهرجان، إلى أن الأفلام المشاركة تحمل في جذورها الرهافة والإنسانية، ويحمل رسالة إلى مدن القناة من حب السينما.


ولفت أن هذه الدورة مفعمة بالطاقة والايجابية من خلال استعانة المهرجان بالشباب سواء في لجنة التحكيم أو الضيوف.


وقال خالد جلال إنه من المعتاد أن تحفل تلك النوعية من المهرجانات بأفكار مبتكرة وطموح للشباب من المبدعين، وأن المهرجان ارتبط بمدينة الاسماعيلية الباسلة وشعبها، موجها الشكر لمحافظ الاسماعيلية.


وأضاف أن وزارة الثقافة منحت المهرجانات ذات الصبغة الدولية الكثير من الرعاية لكي تظل مصر مكانا للمبدعين والفن الجاد.


وكرم المهرجان في دورته هذا العام المخرج سمير عوف، ومدير التصوير محمود عبد السميع وقدمتها الدكتورة غادة جبارة، والفنان سعيد شيمي.


وتضم لجنة التحكيم المخرجة التسجيلية الجورجية الشهيرة نينو كيرتادزي رئيسًا، وتضم في عضويتها المخرج الأرميني هراشيا كشيشيان، وفنانة التحريك اللاتفية أنيت ميليس، والمنتجة الفلسطينية مي عودة، والناقد السنيمائي المصري عصام زكريا.


كما ينافس على جوائز المهرجان أكثر من 76 فيلما تمثل أكثر من 40 دولة، مقسمة إلى 9 أفلام تسجيلية طويلة و15 فيلما تسجيليا قصيرا و24 فيلماً روائياً قصيراً و27 فيلماً من أفلام تحريك، إضافة إلى 5 أفلام ضمن بانوراما "عين على العالم".


وافتتحت فعاليات الدورة الثامنة عشر من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة بفيلم "حار جاف صيفًا" من إخراج شريف البنداري، ومن بطولة ناهد السباعي، ومحمد فريد، ومحمد عبد العظيم.


 

شاهد الفيديو:

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان