رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأنصاري: نواجه عجز في سيارات الإسعاف .. ونبني أكاديمة مخصصة للمسعفين

الأنصاري: نواجه عجز في سيارات الإسعاف .. ونبني أكاديمة مخصصة للمسعفين

توك شو

د. أحمد الأنصاري رئيس هيئة الإسعاف

الأنصاري: نواجه عجز في سيارات الإسعاف .. ونبني أكاديمة مخصصة للمسعفين

محمود مهدي 02 أكتوبر 2015 10:55

قال الدكتور أحمد الأنصارى رئيس هيئة الإسعاف المصرية، إن الهيئة ما زالت تواجه عجزا فى عدد السيارات الخاصة بها، رغم شراء ما بين 200 و250 سيارة سنويا للانضمام إلى أسطول الإسعاف، الذى يضم عددا من السيارات يقدر بـ2842 سيارة.

وأكد الأنصاري في حواره مع صحيفة "الشروق" المصرية أن الهيئة تتعامل مع نحو 4 آلاف حالة يوميا، وخلال العام الماضى قدمنا أكثر من مليون و200 ألف خدمة على مستوى المحافظات.
وأضاف: "ازدادت عدد الحالات أثناء موجة الحر الماضية، لأكثر من الضعف بنسبة 110%، ففى القاهرة وحدها كنا نقوم بنقل 2000 حالة يوميا، وتمت الاستعانة بسيارات من المحافظات لتوفير عدد أكبر فى القاهرة"
وعن الميزانية قال: "الميزانية الحالية مليار جنيه، ولدينا احتياجات حتمية يتم مناقشتها مع وزارة التخطيط والمالية، وغالبا ما تزداد المخصصات بنسبة 15% سنويا لتتناسب مع تقديم خدمة وتطوير المنشآت".
وكشف الأنصاري عن مصدر إيرادات الهيئة؟ حيث أكد أنه يتم تحصيل رسوم الخدمة لنقل بعض الحالات، أو تأمين بعض الحفلات والمباريات، لكنها لا تقارن بالنظر إلى الخدمات المجانية، فإجمالى ما تحصله سنويا لا يوازى نصف رواتب العاملين فى الهيئة لمدة شهر.
وعن عدد النقاط الإسعافية أكد وجود نحو 1100 ما بين نقطة ومركز رئيسى، مستدرجًا: "لكن لا يهمنى عدد النقاط بقدر السيارات، ونجتمع بشكل دورى مع الطرق والكبارى والمرور، لتكون الطرق الجديدة بها مجمعات خدمة تضم نقطة إطفاء وإسعاف ومرور وخدمات لتقديم الدعم فى حالة أى حادث، وبشكل عام نستهدف إنشاء ورفع كفاءة من 40 ــ 100 نقطة إسعافية سنويا".
وعن  شكاوى تأخر سيارة الإسعاف للمريض قال: "زمن الاستجابة فى 85% من الحوادث لا يتجاوز الـ8 دقائق، والخدمات الإسعافية مراقبة وتستطيع التأكد من ذلك، ويمكن محاسبتنا على التأخير بعد تلقى البلاغ".
وأضاف: نعمل الآن على مواجهة مشكلات الطرق والزحام، حيث وضعنا خط ربط لاسلكيا بين غرفة عمليات الإسعاف وغرفة المرور، لمساعدة سيارات الإسعاف فى التحرك من محاور مختلفة، وتقوم الإدارة العامة للمرور بتدريب مسئولى العمليات بتوحيد الطرق بمسميات معينة لتسهيل حركة مرور السيارة، وهناك تحسن واضح فى القاهرة والجيزة.
وكشف الأنصاري عن نية الهيئة في إنشاء أكاديمية الإسعاف المصرية وهى أول أكاديمية فى العالم العربى، لتكون المرجعية العلمية للعاملين فى الإسعاف وتخريج الكوادر التى تعمل فى الإسعاف، وتكون مدة الدراسة بها 4 سنوات دراسة بعد الثانوية العامة لتخريج شخص مؤهل لعمل جميع التدخلات الطبية المنقذة للحياة فى جميع الأمراض لحين نقله إلى المستشفى، ويتم العمل بطريقة فى المبانى والتجهيزات، وسيتم قبول ما بين 200 ــ 300 طالب فى أول 4 سنوات، للانضمام إلى الخدمة الإسعافية، ليضمن الخريج أن يكون له مكان فى سوق العمل، بالتوازى مع الاحتياجات، وعدد من يخرجون من الخدمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان