رئيس التحرير: عادل صبري 09:03 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| «تدويل الحج» يشعل حربًا كلامية بين قطر والسعودية

بالفيديو| «تدويل الحج» يشعل حربًا كلامية بين قطر والسعودية

توك شو

قطر والسعودية

بالفيديو| «تدويل الحج» يشعل حربًا كلامية بين قطر والسعودية

جهاد الأنصاري 31 يوليو 2017 18:14

رغم النفي القطري الرسمي لمطالب «تدويل الحج» وتأكيد دول المقاطعة وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، اندلعت حرب كلامية بين الطرفين بسبب طلب "قديم جديد" بتدويل الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية وعدم إخضاعها لأي خلافات سياسية.

 

مطالب تدويل الحج ظهرت الأعوام السابقة من أطراف كثيرة بسبب الخلافات السياسية والعقائدية بينها وبين المملكة العربية السعودية على رأسها الجمهورية الإيرانية ودولة ليبيا في عهد القذافي.

 

فإيران تتعمد قبيل الحج بالعديد من الأعوام  إصدار تصريحات تطالب بتدويل المناطق المقدسة للمسلمين منذ حادث 1987 التي وقعت فيها اشتباكات بين الحجاج الإيرانيين وبين الشرطة السعودية.

 

ففي سبتمبر 2016 طالب مسؤولون إيرانيون بـتولي إدارة إسلامية للحرمين الشريفين وشئون الحج والعمرة في كل العالم "تشترك فيها كافة الدول الإسلامية".

 

وفي عام 1993  طالب معمر القذافي الزعيم الليبي بإيجاد "فاتيكان إسلامي" في مكة والمدينة بحيث يتم وضع الأراضي الإسلامية المقدسة في الأراضي الحجازية تحت وصاية هيئة إسلامية تكون هي المشرفة والوصية على البقاع المقدسة.

 

قطر تنفي مرتين

ونفت قطر رسميا مساء أمس الأحد وجود أي مطالب للأمم المتحدة او منظمة المؤتمر الإسلامي أو غيرها بتدويل الأماكن المقدسة موضحة أنها فقط تنتقد ما يحدث للحجاج والمعتمريين القطريين ولا تريد نهائيًا أي تغيير للوضع في الحرمين.

 

وأكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أنه لم يصدر أي تصريح من أي مسؤول قطري بشأن تدويل الحج.

 

وقال إنه "لم يتم اتخاذ أي إجراء من شأنه النظر في قضية الحج كقضية دولية"، وأوضح أن "قطر لم تسيّس الحج، بينما تم تسييسه للأسف من قبل السعودية".

 

وقال محمد عبد الرحمن آل ثاني:"سئمنا من الرد على الفبركات الإعلامية واختراع قصص وهمية ولم يصدر اي تصريح لنا بتدويل الحج ولم يتم اتخاذ أي إجراء لجعلها قضية دولية ولم تسيسها قطر وإنما سيستها المملكة العربية السعودية".

 

وقال آل ثاني:"المواطنون القطريون وجدوا صعوبات وعراقيل للذهاب للحج فتقدمت منظمة حقوق الإنسان القطرية برسالة حثت الحكومة السعودية على عدم تسييس الحج والعمرة والتعامل مع الحجاج القطريين وبالنسبة لتصريحات السعودية فكان يجب عليها ان تتأكد من مصادر التصريحات ولا تبني تصريحاتها على سلسلة من الأكاذيب".
 

السعودية تؤكد وتندد:

ورغم أن التصريح القطري بتدويل الحج تم نفيه إلا أنه فور تردده ظهر وزير الخارجية عادل الجبير على قناة العربية ليعلن  أن طلب قطر تدويل المشاعر المقدسة عدواني وإعلان حرب ضد المملكة.

 

قطر ترد مرة اخرى عبر التلفزيون الرسمي:

فردت قناة قطر الرسمية على تصريح الجبير فور صدوره وقالت إن وزير الخارجية السعودي "يواصل خداع الرأي العام بادعاء أن قطر  تطالب بتدويل إدارة الحرمين الشريفين".

وأوضحت القناة القطرية الرسمية أن ما فعلته هو تضييق على الحجاج والمعتمرين القطريين وليس مطالب بتدويل الحج قائلة:"تسييس مناسك الحج جزء من الحرب الإعلامية السعودية ضد قطر".


 

السعودية تهاجم قطر للمرة الثانية بسبب تدويل الحج

وظهر الجبير وزير خارجية السعودية مرة أخرى عصر أمس الأحد ليعلن أن قطر تريد تدويل الأماكن المقدسة قائلا: "المملكة ترفض تسييس قضية الحج"،"نرفض ما تقوم به قطر في محاولة تسييس الحج ونعتبر أن هذا لا يحترم الحج والقطريين مرحب بيهم ومرحب بكل مسلم لزيارة الأماكن المقدسة".

 

هجمة إعلامية على قطر وإصرار على اتهامها بتدويل قضية الحج

ورغم إصرار قطر على النفي لم يشفع لها هذا عند الإعلام التابع للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات التي شنت هجوماً لاذعا على دولة قطر بشكل مكثف مساء أمس ردا على انتقادات قطر للتعامل السعوديمع حجاجها وكان أبرز تلك المشاهد عى قناة سكاي نيوز وقناة العربية وقناة دبي وغيرها

 

بينما طالبت تقارير قناة الجزيرة القطري ةمن السعودية عدم تسييس الحج كاشفة معالم التضييق على الحجاج القطريين نتيجة الخلاف السياسي بين الدولتين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان