رئيس التحرير: عادل صبري 07:17 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مجلس الأمن يعرب عن قلقه إزاء تجارب إيران البالستية

مجلس الأمن يعرب عن قلقه إزاء تجارب إيران البالستية

شئون دولية

مجلس الأمن

مجلس الأمن يعرب عن قلقه إزاء تجارب إيران البالستية

وكالات 14 مارس 2016 17:21

قال إسماعيل أبروا جاسبار رئيس مجلس الأمن الدولي للدورة الحالية، مندوب أنجولا الدائم لدى الأمم المتحدة إنَّ أعضاء المجلس أعربوا عن القلق إزاء تجارب الصواريخ البالسيتة التي أجرتها إيران يومي الثامن والتاسع من شهر مارس الجاري.

 

وأضاف جاسبار، في تصريحاتٍ للصحفيين عقب انتهاء جلسة المشاورات المغلقة التي عقدها المجلس بشأن إيران، اليوم الاثنين، حسب "الأناضول"،أنَّ أعضاء المجلس اعتبروا هذه التجارب انتهاكًا لأجواء الثقة التي ظهرت عقب التوصل إلى الاتفاق النووي الذي عقدته طهران مع مجموعة 5+1 العام الماضي.

 

وأوضَّح أنَّ أعضاء المجلس "البالغ عددهم 15 دولة" اتفقوا على أنَّ إجراء طهران لتجارب إطلاق صواريخ بالستية يمكن مناقشته في إطار قرار مجلس الأمن رقم 2231، كما اتفقَّ أعضاء المجلس على أن تقدِّم الأمانة العامة إفادةً إلى المجلس بشأن هذه التجارب.

 

وتبنَّى مجلس الأمن في 14 يوليو الماضي، القرار رقم 2131 الذي أكَّد دعم الاتفاق النووي مع طهران قبل أسبوع واحد من صدور القرار.

 

ودعا القرار إلى رفع العقوبات المفروضة على إيران بسلسلة من التدابير التدريجية بما فيها وقف القرارات السبعة التي أصدرها المجلس منذ عام 2006.

 

وردًا على أسئلة الصحفيين بشأن ما إذا كانت الأمانة العامة للأمم المتحدة قد أبلغت أعضاء مجلس الأمن في جلسة المشاورات المغلقة، اليوم، أنَّ تجارب إيران البالستية تنتهك القرار 2231، قال جاسبار: "نحن في المجلس لم نتسلم أي معلومات بشأن انتهاك هذه التجارب للقرار، ونعتقد أنَّ الأمانة العامة تجمع حاليًّا مزيدًا من المعلومات التقنية والفنية حول عملية الإطلاق".

 

وذكر جاسبار: "سوف تقدم الأمانة إحاطة لأعضاء المجلس بخصوص التطورات المتعلقة بعملية إطلاق تلك الصواريخ".

 

من جانبها، أدانت سامنثا باور مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة تجارب إطلاق الصواريخ البالستية التي أجرتها إيران مؤخرًا، وهدَّدت بأنَّ بلادها ستنظر في اتخاذ إجراءات عقابية بهذا الشأن.

 

وقالت باور، في تصريحاتٍ صحفية بمقر المنظمة الدولية في نيويورك: "ندين قيام إيران بتجارب إطلاق صواريخ بالستية قادرة على حمل أسلحة نووية، كما ندين بشدة التهديدات التي تطلقها طهران نحو دولة حليفة لنا هي إسرائيل فضلاً عن كون إسرائيل عضو في الأمم المتحدة".

 

وأكَّدت المسؤولة الأمريكية: "تجارب إطلاق الصواريخ البالسيتة الإيرانية تنتهك، بوضوح، قرار مجلس الأمن وسوف تنظر واشنطن في طبيعة الإجراءات التي يمكن اتخاذها بشكل أحادي إزاء ذلك".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان