رئيس التحرير: عادل صبري 04:24 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الناتو: داعش جند ما بين ألف و3 آلاف مقاتل بأفغانستان

الناتو: داعش جند ما بين ألف و3 آلاف مقاتل بأفغانستان

شئون دولية

التنظيمات المسلحة فى أفغانستان

الناتو: داعش جند ما بين ألف و3 آلاف مقاتل بأفغانستان

وكالات 11 فبراير 2016 21:03

قال المتحدث باسم قيادة عمليات الدعم الحازم في أفغانستان، العميد ويلسون شوفنر، أن تنظيم داعش في أفغانستان، تمكن من تجنيد عدد يتراوح ما بين ألف وثلاثة ألاف مقاتل، شرق البلاد.

 

وتابع شوفنر، في تصريحات أدلى بها، من العاصمة الأفغانية كابول، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع صحفيين في واشنطن، أن "داعش منتشر حالياً في 4 أو 5 أقضية في الجزء الجنوبي، من ولاية ننغارهار على الحدود الشرقية"، وفق وكالة الأناضول.

 

تصريحات شوفنر، جاءت بعد تحذير قائد القوات الأمريكية في أفغانستان، الجنرال جون كامبل، للكونجرس الأمريكي، في الرابع من فبراير الجاري، من تدهور الأوضاع في البلاد، وتزايد التهديدات داخلها.

 

هذا وأكد المتحدث باسم مهمة الدعم الحازم لقوات الناتو، شوفنر، أن القوات الأفغانية المدعومة بقوات أمريكية "استطاعت إحراز نجاح كبير ضد داعش" في ولاية ننغارهار، المحاذية للحدود الباكستانية.

 

وشدد على أن قوات بلاده "بدأت، زيادة الضغط بشكل كبير على داعش" في الولاية الشرقية، بعد قيام التنظيم "بمحاولات إنشاء قاعدة للعمليات هناك".

 

تجدر الإشارة أن مسلحين من داعش في أفغانستان، بدءواالتنافس مع حركة طالبان، من أجل السيطرة على الموارد "لتأسيس موطئ قدمٍ لهم داخل البلاد"، بحسب شهادة الجنرال كامبل.

 

وطبقًا لتقرير نشرته وزارة الدفاع الأمريكية العام الماضي، فقد ساءت الأوضاع الأمنية في أفغانستان خلال النصف الثاني من عام 2015، جراء زيادة هجمات داعش وطالبان، في سعي منهما لتوسيع رقعتي نفوذهما في البلاد، بعد الضربات المتلاحقة التي منيا بها في العراق وسوريا.

 

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أعلن أن تعداد قوات بلاده داخل أفغانستان ستكون بحدود 9800 مقاتل خلال الشطر الأكبر من عام 2016، ومن ثم خفض هذا العدد إلى 5500، قبيل مغادرته البيت الأبيض عام 2017.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان