رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"رايتس ووتش": 400 ألف طفل سوري بدون تعليم في تركيا

رايتس ووتش: 400 ألف طفل سوري بدون تعليم في تركيا

شئون دولية

لاجئون

"رايتس ووتش": 400 ألف طفل سوري بدون تعليم في تركيا

وكالات 09 نوفمبر 2015 20:27

قال تقريرٌ لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، الاثنين، إنَّ أكثر من 400 ألف طفل سوري لاجئ في تركيا لا يرتادون المدارس رغم تصرفات الحكومة التركية الموصوفة بـ"الكريمة" اتجاه اللاجئين.

 

وأضاف التقرير أنَّ الحكومة التركية تواجه عقبات منها اختلاف اللغة وقضايا الاندماج الاجتماعي والصعوبات الاقتصادية بوجه تطبيق قرارها الذي ينص على إمكانية الأطفال السوريين الدراسة في المدارس العامة التركية.

 

وجاء في تقرير المنظمة أنَّه على الحكومة التركية والشركاء الدوليين العمل بسرعة لضمان التحاق الأطفال السوريين في تركيا بالمدارس، لأنَّ التعليم سيقلِّل من مخاطر الزواج المبكر وتجنيد الأطفال وسيحقِّق استقرار مستقبلهم الاقتصادي عبر زيادة مكاسبهم المحتملة وسيضمن تجهيز الشباب السوريين اليوم بشكل أفضل لمواجهة الأمور غير المؤكدة في الغد.

 

وأوضح التقرير، المعنون بـ"موانع تعليم أطفال اللاجئين السوريين في تركيا"، أنَّ معدل الالتحاق بالمدارس داخل مخيمات اللاجئين بلغ ما يقرب 90%، فيما لم تتجاوز نسبة التحاق للأطفال بالمدرسة 25% للذين يعيشون خارجها.

 

وطالبت المنظمة، الحكومة التركية، بضمان امتثال جميع المحافظات والمدارس العامة إلى التشريعات الوطنية الضامنة لإمكانية تسجيل الأطفال السوريين في المدارس العامة، وتوفير الدعم اللغوي وتدريب المعلمين لمواجهة تحديات تعلم اللاجئين.

 

وتستقبل تركيا أكثر من مليوني لاجئ سوري هربوا من المعارك والقصف منذ انطلاق الثورة السورية منتصف شهر آذار من عام 2011.

 

ميدانيًّا، تظاهر عشرات المدنيين في مدينة "ديرك" المالكية بريف الحسكة؛ تنديدًا بفرض منهج اللغة الكردية من قبل حزب "الاتحاد الديقراطي" و"الإدارة الذاتية" الكردية، فيما منعت قوات "الأسايش" المتواجدة في مكان المظاهرة التصوير، وصادرت أجهزة المتظاهرين بعد الاعتداء عليهم بالأيدي، وفق ما أكد بعض الناشطين.

 

في المقابل، نظَّم أنصار حركة "المجتمع الديمقراطي" وحزب "الاتحاد الديمقراطي" مظاهرةً مضادةً تؤيد توجهات "الإدارة الذاتية"، فيما اعتدت قوات الأسايش والمؤيدون لهم على المتظاهرين ومنعوهم من الوصول إلى السوق وسط المدينة.

 

ووردت أنباء عن اعتقال قوات الأسايش عضو المكتب السياسي لـ"لحزب الديمقراطي الكردستاني"، ومسؤول مكتب المجلس الوطني الكردي في ديريك، أثناء مشاركته بالمظاهرة التي دعى لها المجلس الوطني هناك، وفق المراسل.

 

وأصدرت هيئة التربية والتعليم في "الإدارة الذاتية" بالحسكة، في بداية العام الدراسي من هذه السنة منهجًا جديدًا بثلاث لغات "العربية والكردية والسريانية"، ويلزم كل مكون تدريس المنهاج بلغته الأم، مع فرض مناهج تعليمية تعتمد على إيدلوجية حزب "الاتحاد الديمقراطي" على المدارس.

 

إلى ذلك، دارت اشتباكات صباح اليوم بين قوات النظام وتنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" في محيط مطار دير الزور العسكري.

 

وشنَّت قوات النظام هجومًا معاكسًا صباح اليوم، ترافق مع قصف بقذائف الهاون، على مواقع التنظيم، قرب مطار دير الزور العسكري لاستعادة مناطق سيطر عليها التنظيم ليلاً.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان